روابط للدخول

خبر عاجل

العلاقات الاقتصادية بين العراق وتشيكيا


ناظم ياسين

تتضمن هذه الحلقة من برنامج (التقرير الاقتصادي) المقابلة الخاصة التي أجرتها إذاعة العراق الحر عن العلاقات الاقتصادية بين العراق وتشيكيا مع عضو لجنة الاقتصاد والإعمار والاستثمار في مجلس النواب العراقي حسين الجبوري ورئيس غرفة تجارة بغداد بالنيابة محمود محمد جواد علوش اللذين شاركا في أعمال المؤتمر العراقي – التشيكي الأول لتعزيز التبادل التجاري وتطوير العلاقات بين القطاعين الخاص في كلا البلدين والذي انعقد في براغ برعاية مجلس الأعمال التشيكي العربي.

***************************

ضيّفت العاصمة التشيكية براغ في شهر أيلول الماضي جلسات المؤتمر العراقي- التشيكي الأول لرجال الأعمال وممثلي الغرف التجارية والصناعية في العراق وجمهورية التشيك للبحث في تعزيز التعاون بين القطاعين الخاص في كلا البلدين. وناقش المشاركون في المؤتمر سُبل الارتقاء بمستوى التبادل التجاري وإقامة المشاريع الاستثمارية المشتركة.
كما قام الوفد العراقي بزيارة معرض الأجهزة والمعدات في مدينة برنو التشيكية حيث نُظّمت أيضاً لقاءات مع المنتجين والمجهّزين لغرض تسويق المنتجات التشيكية في السوق العراقية.
يذكر أن المنتجات التشيكية معروفة في هذه السوق نظراً للعلاقات الاقتصادية المتطورة التي كانت قائمة بين العراق وتشيكوسلوفاكيا السابقة قبل أن تنشطر الأخيرة إلى جمهوريتي التشيك وسلوفاكيا في مطلع عام 1993. لكن مستوى التبادل الثنائي تراجع خلال السنوات الخمس الماضية ويأمل الطرفان الارتقاء به من خلال زيادة معدلات التصدير والاستيراد في المرحلة المقبلة لا سيما وأن العراق يُتوقع أن يشهد قفزة نوعية في الانفتاح على دول العالم بعد استقرار الوضع الأمني الذي يُعدّ من أهم العوامل المشجّعة للاستثمارات الأجنبية. وفي هذا الصدد، يشار إلى أن الوفد العراقي المشارك في المؤتمر أطلع الجانب التشيكي على مزايا قانون الاستثمار الجديد بما يتضمنه من تسهيلات وحوافز تشمل الإعفاءات الضريبية والجمركية بالإضافة إلى الضمانات اللازمة لحماية المشاريع الاستثمارية.
وفيما يأتي نستمع إلى إعادة للمقابلة الخاصة التي أُجريت عند انعقاد المؤتمر في أيلول الماضي في استوديوهات إذاعة العراق الحر مع عضو لجنة الاقتصاد والإعمار والاستثمار في مجلس النواب العراقي حسين الجبوري ورئيس غرفة تجارة بغداد بالنيابة محمود محمد جواد علوش.

(المقابلة مع عضو لجنة الاقتصاد والإعمار والاستثمار في مجلس النواب العراقي حسين الجبوري ورئيس غرفة تجارة بغداد بالنيابة محمود محمد جواد علوش)



على صلة

XS
SM
MD
LG