روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاربعاء 26 تشرين الثاني


فائقة رسول سرحان – عمّان

اهتمت الصحف الاردنية بالرسالة التي بعثها رئيس الوزراء نوري المالكي الى نظيرة الاردني نادر الذهبي واشارت الى ان الذهبي تسلم من مبعوث المالكي وزير الثقافة ماهر الحديثي رسالة تتعلق بالاتفاقية الامنية التي وقعتها الحكومة العراقية مع الولايات المتحدة الامريكية.
وبينت الصحف ان المالكي اكد في رسالته حرص العراق على ان تكون سياسته واضحة في بنود الاتفاقية وان لا يكون فيها ما يمكن ان يفسر بأي حال من الاحوال على انه يمس مصالح الامن في دول الجوار العراقي.

ونقلت الصحف عن وزير الثقافة ماهر الحديثي ان هناك رسائل اخرى مماثلة ستوجه لكافة الدول العربية لاطلاعها على نوايا الحكومة العراقية من توقيع هذه الاتفاقية مؤكدا حرص الحكومة العراقية على ان تكون قريبة من الاشقاء العرب واطلاعهم على صدق نواياها من اجل الحفاظ على تماسك الشعب العراقي وتواصله مع الدول العربية.
وعلى صعيد اخر قالت صحيفة الرأي ان ممثلي دول الاتحاد الاوروبي ومنظمات إغاثة مستقلة وصفوا أوضاع اللاجئين العراقيين بأنها بائسة واتفقوا على ضرورة أن تفتح أوروبا أبوابها أمام الفئات الاكثر تضررا من اللاجئين.وقالت الصحيفة ان خبراء من الاتحاد الاوروبي اشاروا في تقرير داخلي اعد لتقديمة في اجتماع داخلية دول الاتحاد الاوربي الذي سيعقد في السابع والعشرين من الشهر الجاري في بروكسل والذي من المقرر أن يتصدر وضع اللاجئين العراقيين جدول أعماله أشاروا في تقريرهم إلى زيادة أعداد العراقيين الذين يفرون إلى سوريا والاردن مشددين على أن تعزيز مساهمة دول الاتحاد الاوروبي في مسألة إعادة توطين (اللاجئين) يمكن أن يكون بمثابة إشارة إيجابية إلى حكومات الدول المضيفة (للاجئين العراقيين ).
وننتقل الى صحيفة العرب اليوم التي نقلت عن وزير العدل الاردني أيمن عودة عن استعدادة بلده لوضع إمكاناته القضائية والقانونية كافة في خدمة العراقيين.
جاء ذلك خلال حفل اختتام دورة تدريبية حول الأدلة الجنائية والطب الشرعي خصصت لقضاة وضباط عراقيين في المعهد القضائي الأردني واشرف عليها خبراء من كندا وبريطانيا والاردن.
وقالت الصحيفة ان الدورة التي جاءت بدعم من السفارتين الكندية والبريطانية تنطوي على أهمية كبيرة حيث ستسهم في النهوض بواقع القضاء في العراق.
ومن الاخبار المتعلقة بالشأن الثقافي قالت صحيفة الغد ان سفير العراق السابق في عمان الكاتب والمفكر السياسي عطا عبد الوهاب سيوقع في كاليري الاورفلي مساء غد الخميس كتابه الجديد "سيرة عمل سياسي" وسيقدم الباحث د. طاهر كنعان ورقة في الامسية يستعرض فيها سيرة حياة الكاتب .

على صلة

XS
SM
MD
LG