روابط للدخول

لحظة الحسم بشأن الاتفاقية في مجلس النواب


فارس عمر

دافع نائبا رئيس الوزراء برهم صالح ورافع العيساوي في مؤتمر صحفي مشترك اليوم الثلاثاء عن الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة التي من المقرر ان يصوت عليها مجلس النواب يوم غد الاربعاء.
وحذر صالح من التداعيات المترتبة على عدم توقيع الاتفاقية وخاصة في المجال الأمني.
العيساوي من جهته دعا جبهة التوافق الى التصويت بالموافقة على الاتفاقية امتدادا للموقف الذي اتخذه مجلس الوزراء.
وكانت جبهة التوافق أوضحت انها لن تصوت لصالح الاتفاقية إلا بضمان طرحها لاستفتاء شعبي وإقرار وثيقة الاصلاح السياسي التي اتفق عليها عدد من الكتل السياسية.
في واشنطن اعرب البيت الابيض عن الأمل بأن يصوت النواب العراقيون مع الاتفاقية. وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض دانا برينو ان الولايات المتحدة متفائلة باقرار الاتفاقية بعدما اشبعها العراقيون نقاشا ، بحسب تعبيرها.

اتهم رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس النواب عباس بلو اليوم الثلاثاء وزارة النفط بعدم الشفافية في العقد الذي وقعته مع شركة شل لتطوير حقول الغاز في جنوب العراق.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن بلو قوله ان شركات أخرى كان ينبغي ان يُسمح لها بتقديم عطاءاتها. واضاف بلو الذي كان يتحدث للصحفيين في بغداد ان العقد يمنح شركة شل احتكارا لمدة خمسة وعشرين عاما.
وكانت وزارة النفط اتفقت مع شل على تأسيس شركة مشتركة حصة العراق فيها واحد وخمسون في المئة.

اعلن امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه اليوم الثلاثاء ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس يعتزم اجراء انتخابات الرئاسة والمجلس التشريعي في نيسان المقبل. وقال عبد ربه في تصريح للصحفيين في مدينة رام الله بالضفة الغربية ان الدعوة الى الانتخابات ستكون في كانون الثاني والا نتخابات ستجري بعد ثلاثة أشهر على ذلك.
واضاف المسؤول الفلسطيني ان على حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة ان تفهم ان الانتخابات ستجري في نهاية المطاف.
وتصر حركة حماس على ان ولاية الرئيس عباس تنتهي في التاسع من كانون الثاني وانها لن تعترف بشرعية الرئاسة بعد هذا التاريخ.

اكدت السفارة اليمنية في الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء ان من المتوقع ان ان يُعاد الى اليمن هذا الاسبوع سائق اسامة بن لادن السابق سالم حمدان بعد سبع سنوات امضاها في معتقل غوانتانامو. وقال مسؤول العلاقات العامة في السفارة اليمنية في واشنطن محمد الباشا في تصريح لوكالة فرانس برس ان السفارة أُبلغت مؤخرا بالافراج عن سالم حمدان وان من المنتظر وصوله الى اليمن هذا الاسبوع. واوضح المسؤول اليمني انه لا يعرف موعد مغادرة حمدان على وجه الدقة. وكان سالم حمدان اول معتقل تدينه محكمة عسكرية استثنائية بوصفه مقاتلا عدوا.

قدمت الحكومة الكويتية اليوم الثلاثاء استقالتها الى أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بعد انسحاب اعضائها من جلسة البرلمان التي كان من المقرر ان تناقش طلب استجواب رئيس الوزراء.
وقالت وكالة الانباء الكويتية ان الأمير لن يقرر على الفور ما إذا كان سيقبل استقالة الحكومة أو يرفضها.
وكان اعضاء الحكومة غادروا قاعة البرلمان بعد الجلسة الاولى احتجاجا على طلب استجواب رئيس الوزراء الشيخ ناصر محمد الأحمد الصباح بشأن زيارة رجل دين ايراني الى الكويت رغم المنع المفروض على دخوله الاراضي الكويتية.

طلب الرئيس الافغاني حامد كرزاي خلال اجتماع مع دبلوماسيين كبار من الامم المتحدة ان يضع المجتمع الدولي "جدولا زمنيا" لانسحاب القوات الاجنبية من افغانستان ، بحسب ما اعلن مكتب الرئاسة في كابول.
وقال كرزاي لوفد من مجلس الامن الدولي ان بلاده بحاجة لمعرفة المدة التي تستغرقها "الحرب على الارهاب" بقيادة الولايات المتحدة في بلاده والا سيتعين على حكومته ان تسعى الى ايجاد حل سياسي مع حركة التمرد التي تتزعمها طالبان منذ إطاحة حكمها في عام 2001.

أعلن نائب رئيس مجلس النواب خالد العطية اليوم الثلاثاء ان حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي والائتلاف العراقي الموحد يسعيان الى إقامة تحالف واسع لصالح إقرار الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة عندما يجري التصويت عليها في المجلس يوم غد الاربعاء.
وتحظى الاتفاقية بتأييد الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني وعدد من النواب المستقلين ولكن العطية قال في مقابلة مع وكالة فرانس برس: "نحن لا نريد إقرار هذه الاتفاقية بفارق صوتين أو ثلاثة أو اربعة اصوات". واضاف ان هناك لهذا السبب جهودا متواصلة من أجل تحقيق أغلبية واسعة.
واشار نائب رئيس مجلس النواب الى ان الحكومة تأمل بكسب كتل سياسية اعلنت ان لديها تحفظات ولكنها تحفظات لا تتعلق بالاتفاقية وانما بأمور أخرى.

قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء ان القوات العراقية القت القبض على مسؤول قيادي في المجموعات الخاصة يعمل مع المخابرات الايرانية منذ ثلاث سنوات وكان ضالعا في تهريب اسلحة ونقود الى العراق. واضاف البيان ان المسؤول القيادي وشخصين آخرين من عناصر المجموعات الخاصة القي القبض عليهم يوم الجمعة الماضي في قضاء القرنة شمالي مدينة البصرة. وقال الجيش الاميركي في بيان آخر اليوم ان احد جنوده لقي مصرعه في حادث غير قتالي في محافظة ديالى.

أعلنت سلطة الطاقة الفلسطينية في قطاع غزة اليوم الثلاثاء ان المحطة الوحيدة لتوليد الكهرباء في القطاع توقفت عن العمل لأن اسرائيل رفضت السماح باستيراد قطع الغيار اللازمة لاجراء تصليحات عاجلة في المحطة.
وقال نائب رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية كنعان عبيد في تصريح لوكالة فرانس برس ان المحطة توقفت عن العمل بسبب العَطَلات المتكررة في وحدات الانتاج رغم امدادات الوقود التي وصلتها يوم أمس الاثنين.
في غضون ذلك أغلقت اسرائيل اليوم جميع معابرها التجارية مع قطاع غزة بعدما أطلق ناشطون فلسطينيون صاروخا على الدولة العبرية.

قال مسؤولون اليوم الثلاثاء ان السلطات اليمنية أجرت اتصالا بالقراصنة الصوماليين الذين خطفوا سفينة شحن يمنية في خليج عدن مطالبين بمليوني دولار مقابل الافراج عنها. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول طلب عدم ذكر اسمه ان القراصنة يطالبون بفدية قدرها مليونا دولار. وكانت السفينة اليمنية ابحرت من ميناء المكلا متوجهة الى جزيرة سوقطرة عندما خطفها القراصنة. من جهة اخرى اعلن القراصنة الصوماليون الذين يحتجزون سفينة شحن اوكرانية خطفوها قبل شهرين مع حمولة من الدبابات والاسلحة الاخرى انهم خفضوا الفدية التي يطالبون بها الى ثلاثة ملايين دولار. وكان القراصنة طالبوا في البداية بخمسة وثلاثين مليون دولار ثم خفضوا حجم الفدية الى ثمانية ملايين دولار مقابل الافراج عن السفينة.

واصلت الدول الاعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الثلاثاء بحث الطلب الذي تقدمت به سوريا لمساعدتها في بناء مفاعل نووي. وكانت الدول الغربية اعلنت وقوفها ضد ذلك.
ولكن وكالة فرانس برس نقلت عن دبلوماسي طلب عدم ذكر اسمه انه ليس هناك تشاؤم مطلق بشأن التوصل الى حل لتبديد المخاوف التي اعربت عنها دول غربية من المشروع السوري.
وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك اعلن ان من غير المناسب تقديم معونة الى سوريا في هذا الوقت

(صوت الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك)

"ليس من المناسب على الاطلاق ان تُقدَّم معونة فيما تحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية في قيام سوريا ببناء مفاعل نووي خارج اطار التزاماتها القانونية الدولية. ان إقدام الوكالة على توفير معلومات تقنية عن نشاطات نووية سيبدو في هذه الحالة متناقضا إن لم يكن مثيرا للتهكم".
وتعتزم سوريا بناء مفاعل نووي بكلفة ثلاثمئة وخمسين مليون دولار.

اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش ان رؤية قيام دولة فلسطينية مستقلة ما زالت حية رغم عدم التوصل الى اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين في نهاية هذا العام.
وقال بوش خلال آخر اجتماع عقده في واشنطن مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت قبل انتهاء ولايتيهما في مطلع العام المقبل ان وجود دولة فلسطينية ديمقراطية بجانب اسرائيل سيكون في مصلحة الدولة العبرية

(صوت الرئيس الاميركي جورج بوش)
"شهدنا الكثير معا خلال ولايتينا. ونحن على اقتناع راسخ بأنه سيكون من مصلحة اسرائيل ان توجد دولة فلسطينية ديمقراطية على حدودها تعمل من أجل السلام. هذه الرؤية ما زالت حية بسببِك أنت يا رئيس الوزراء. وأنا اشكرك على دعمك الثابت للسلام".
اولمرت من جهته قال ان حل الدولتين هو الطريق الوحيد لتسوية النزاع في الشرق الأوسط.

قال مسؤولون اليوم الثلاثاء ان الشرطة الافغانية القت القبض على عشرة من عناصر طالبان لضلوعهم في هجوم استهدف خمس عشرة تلميذة ومعلمة بحامض حارق حين كن متوجهات الى المدرسة في جنوب افغانستان. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن حاكم اقليم قندهار رحمة الله رؤوفي قوله ان بعض المعتقلين اعترفوا بالمشاركة في الهجوم ولكنه امتنع عن تحديد عدد المعترفين. واضاف رؤوفي ان قياديين في طالبان دفعوا ما مجموعه الفا دولار لتنفيذ الهجوم على الفتيات.
المسؤول في وزارة الداخلية الافغانية داود داود قال من جهته ان منفذي الاعتداء على الفتيات افغان جاءوا من باكستان. وكان الهجوم بالحامض الحارق على التلميذات ومعلماتهن وقع في الثاني عشر من تشرين الثاني في مدينة قندهار جنوبي البلاد.

اعلنت وزارة الطوارئ الروسية ان ثلاثة اشخاص قُتلوا اليوم الثلاثاء وأُصيب رابع بجروح خطيرة في انفجار سيارة قرب محطة لقطارات الانفاق في مدينة سانت بطرسبرغ. ورجحت الوزارة ان يكون الانفجار ناجما عن قنبلة يدوية. وأوضح الناطق باسم وزارة الطوارئ اندرييه اليابيف ان الحادث وقع صباح اليوم مشيرا الى ان بين القتلى طفلا في الثالثة من العمر. ونقلت وكالات انباء روسية عن قائد شرطة المدينة ان الانفجار لم يكن عملا ارهابيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG