روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الثلاثاء 25 تشرين الثاني


فائقة رسول سرحان – عمّان تواصل الصحف الاردنية متابعتها للشأن العراقي حيث تناولت صحيفة الرأي المباحثات التي اجراها رئيس الجمهورية جلال الطالباني، مع سفراء دول الإتحاد الأوروبي المعتمدين لدى العراق، بالإضافة إلى السفير التركي والتي تمحورت حول الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية،. وقالت الصحيفة ان الطالباني بحث خلال الاجتماع عدد “من المحاور الهامة التي تخص الوضع الحالي في العراق، منها اتفاقية سحب القوات وأهمية هذة الاتفاقية وانعكاساتها الايجابية على مستقبل العراق والسبل الكفيلة لمعالجة القضايا العالقة بين كافة الكتل السياسية في العراق وابرزت صحيفة العرب اليوم تفاصيل اللقاء الذي اجرتة مع نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح والذي اشاد خلالة بالانفتاح الاردني على العراق . وقال ان لدى الاردن اصدقاء كثر في الحكومة العراقية وان من شان ذلك دعم الاردن واقتصادة داعيا الدول المجاورة الى الاستثمار في العرق واعادة اعمارة . وفي رده على اسئلة الصحيفة رسم نائب رئيس الوزراء العراقي صورة مشرقة للعلاقة بين العراق والولايات المتحدة بعد انتخاب الرئيس باراك اوباما . وقال ان الدعم الامريكي للعراق سيبقى قائما وان كان مختلفا عما كان عليه الامر في الماضي . موضحا انه استمع الى تطمينات حول هذه المسالة خلال لقاء جرى مع احد مساعدي الرئيس الامريكي المنتخب . وعلى صعيد اخر أهتمت صحيفة الدستور بقرار الحكومة العراقية حول تشكيل دائرة تعنى بالارامل اللواتي فقدن أزواجهن في أعمال العنف وليس لديهن مورد ثابت. ونقلت عن المستشار الاعلامي في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عبد الله اللامي قوله ان "مجلس الوزراء قام بتخصيص رواتب شهرية تبلغ 120 دولار للارامل والمطلقات والنساء العوانس ممن بلغن سن 35 عاما فضلا عما نسبته %25 من الراتب المخصص لهذه الفئات لكل طفل يتبع لهن". واوضح ان "الهدف من هذه الدائرة هو مساعدة هذه الشرائح وتشغيلها" ، مشيرا الى ان الوزارة "تنسق مع مجلس الوزراء بهذا الخصوص من خلال تقديم الافكار والمقترحات منها تقديم منح وقروض وتخصيص قطع اراض الى هذه الشرائح المهمة في المجتمع". وقالت صحيفة الغد في ملحقها الثقافي ان الفرقة القومية للتمثيل ستقدم مساء غد الاربعاء في المركز الثقافي الملكي العرض المسرحي حقل الاحلام وذلك ضمن مشاركة العراق في فعاليات مهرجان المسرح الاردني الخامس عشر في دورتة العربية السابعة التي تقام حاليا في العاصمة الاردنية عمان .

تواصل الصحف الاردنية متابعتها للشأن العراقي حيث تناولت صحيفة الرأي المباحثات التي اجراها رئيس الجمهورية جلال الطالباني، مع سفراء دول الإتحاد الأوروبي المعتمدين لدى العراق، بالإضافة إلى السفير التركي والتي تمحورت حول الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، وقالت الصحيفة ان الطالباني بحث خلال الاجتماع عدداً من المحاور الهامة التي تخص الوضع الحالي في العراق، منها اتفاقية سحب القوات وأهمية هذة الاتفاقية وانعكاساتها الايجابية على مستقبل العراق والسبل الكفيلة لمعالجة القضايا العالقة بين كافة الكتل السياسية في العراق.
وابرزت صحيفة العرب اليوم تفاصيل اللقاء الذي اجرتة مع نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح والذي اشاد خلالة بالانفتاح الاردني على العراق.
وقال ان لدى الاردن اصدقاء كثر في الحكومة العراقية وان من شان ذلك دعم الاردن واقتصادة داعيا الدول المجاورة الى الاستثمار في العرق واعادة اعمارة.
وفي رده على اسئلة الصحيفة رسم نائب رئيس الوزراء العراقي صورة مشرقة للعلاقة بين العراق والولايات المتحدة بعد انتخاب الرئيس باراك اوباما.
وقال ان الدعم الامريكي للعراق سيبقى قائما وان كان مختلفا عما كان عليه الامر في الماضي.
موضحا انه استمع الى تطمينات حول هذه المسالة خلال لقاء جرى مع احد مساعدي الرئيس الامريكي المنتخب.

وعلى صعيد اخر أهتمت صحيفة الدستور بقرار الحكومة العراقية حول تشكيل دائرة تعنى بالارامل اللواتي فقدن أزواجهن في أعمال العنف وليس لديهن مورد ثابت. ونقلت عن المستشار الاعلامي في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عبد الله اللامي قوله ان "مجلس الوزراء قام بتخصيص رواتب شهرية تبلغ 120 دولار للارامل والمطلقات والنساء العوانس ممن بلغن سن 35 عاما فضلا عما نسبته %25 من الراتب المخصص لهذه الفئات لكل طفل يتبع لهن". واوضح ان "الهدف من هذه الدائرة هو مساعدة هذه الشرائح وتشغيلها" ، مشيرا الى ان الوزارة "تنسق مع مجلس الوزراء بهذا الخصوص من خلال تقديم الافكار والمقترحات منها تقديم منح وقروض وتخصيص قطع اراض الى هذه الشرائح المهمة في المجتمع".
وقالت صحيفة الغد في ملحقها الثقافي ان الفرقة القومية للتمثيل ستقدم مساء غد الاربعاء في المركز الثقافي الملكي العرض المسرحي حقل الاحلام وذلك ضمن مشاركة العراق في فعاليات مهرجان المسرح الاردني الخامس عشر في دورتة العربية السابعة التي تقام حاليا في العاصمة الاردنية عمان.

على صلة

XS
SM
MD
LG