روابط للدخول

الدباغ يتوقع تصويت مجلس النواب لصالح الاتفاقية الامنية


رواء حيدر

نقلت وكالة رويترز عن المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ تعبيره عن ثقة المسؤولين العراقيين بتصويت مجلس النواب لصالح الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة.
يذكر أن المجلس يحتاج إلى أغلبية بسيطة من مائة وثمانية وثلاثين صوتا من مجموع مائتين وخمسة وسبعين لإقرار الاتفاقية وهو ما يمكن تحقيقه من خلال الأغلبية الشيعية والكردية في المجلس والتي سبق وأن عبرت عن تأييدها الاتفاقية، غير أن الدباغ قال إن المطلوب ألا يتم الأمر بهذه الطريقة مؤكدا على ضرورة كسب أصوات أغلبية السنة موضحا أن جهودا تبذل حاليا لإقناع جبهة التوافق التي تشغل ثمانية وثلاثين مقعدا في المجلس بدعم الاتفاقية.


نقلت وكالة رويترز عن المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن الحكومة العراقية لا تعارض شراء إقليم كردستان أسلحة وذخائر لقواتها المسلحة غير أن الحكومة ترغب في أن يتم إعلامها بذلك، حسب قوله
يذكر أن صحيفة واشنطن بوست كانت قد ذكرت أن إقليم كردستان اشترى أسلحة من بلغاريا مما أثار مخاوف لدى مسؤولين أميركيين من احتمال قيام مواجهة بين الإقليم والحكومة، حسب الوكالة. غير أن الدباغ قال إن الحكومة لا تعارض تسليح قوات الشرطة في كردستان شرط أن يهدف ذلك إلى تعزيز الأمن الوطني أو الإقليمي. هذا ونقل موقع حكومة الإقليم على الانترنيت عن الناطق الرسمي باسم قيادة قوات حرس الإقليم اللواء جبار ياور نفيه بشكل قاطع قيام الإقليم بشراء أسلحة وذخائر من بلغاريا.


أجرى وزير النفط حسين الشهرستاني مباحثات مع مسؤولين في إقليم كردستان حول تطوير عدد من الحقول النفطية في المنطقة ومنها حقل خرمالة إضافة إلى رفع إنتاج الحقول المنتجة. الشهرستاني عقد مؤتمرا صحفيا مع رئيس وزراء إقليم كردستان نجيرفان برزاني وصف فيه المحادثات بكونها إيجابية كما قال إنه محادثاته لم تشمل قضية العقود النفطية التي أبرمها الإقليم مع شركات أجنبية وتعتبرها الحكومة المركزية غير قانونية بينما يدافع عنها الإقليم. الشهرستاني قال:

( صوت وزير النفط حسين الشهرستاني )

وكانت وكالة رويترز للأنباء قد نقلت عن بيان صدر عن الحكومة العراقية أن وزير النفط حسين الشهرستاني وصل إلى اربيل اليوم لإجراء محادثات حول عقود النفط التي أبرمها إقليم كردستان مع شركات أجنبية وهي عقود تعتبرها الحكومة المركزية غير قانونية بينما يدافع عنها الإقليم. البيان أشار إلى أن الشهرستاني سيلتقي وزير الموارد المائية في كردستان آشتي هورامي ومسؤولين آخرين في الإقليم.

أصدرت المحكمة الاتحادية العليا قرارا ألغت فيه قرار مجلس النواب برفع الحصانة عن النائب مثال الآلوسي وقال طارق حرب محامي الآلوسي في حديث خاص بإذاعة العراق الحر :
( صوت طارق حرب )

يذكر أن مجلس النواب صوَّت في أيلول الماضي على رفع الحصانة عن النائب الآلوسي لمشاركته في مؤتمر عقد في الشهر نفسه في إسرائيل.


نقلت وكالة فارس الإيرانية شبه الرسمية عن رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني قوله إن الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة ستخلق مشاكل عديدة في المنطقة وللشعب العراقي ثم وصفها بكونها مجرد سراب، حسب قوله. لاريجاني انتقد أيضا حصانة القوات الأميركية من القضاء العراقي واعتبرها انتهاكا لسيادة العراق كما شكك في ضمان الاتفاقية انسحاب القوات الأميركية من العراق. هذا وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي قد قال في وقت سابق اليوم إنه لن يعلق على الاتفاقية حتى يقول مجلس النواب كلمته يوم الأربعاء المقبل، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.


نفت سوريا اليوم اتهامات أميركية بأنها تسمح لشبكات إرهابية باستخدام أراضيها لمهاجمة العراق. ورد الاتهام يوم الأحد على لسان مورا كونيللي المسؤولة في السفارة الأميركية في دمشق خلال اجتماع لجنة التعاون والتنسيق الأمني لدول جوار العراق الذي يعقد في دمشق.
نائب وزير الخارجية السوري احمد عرنوص عبر عن رفض بلاده هذه الاتهامات مؤكدا أن دمشق كانت من أوائل الدول التي عملت بالتعاون مع المجموعة الدولية لمكافحة الإرهاب، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.


ذكرت وكالة أنباء رسمية تركية أنه تم إصلاح أنبوب النفط الذي تعرض إلى عملية تخريبية قبل ثلاثة أيام وأن نفط كركوك واصل تدفقه عبر الأنبوب إلى ميناء شيهان التركي. كان هجوم قد أدى يوم الجمعة إلى اندلاع حريق في الأنبوب وحملت تركيا حزب العمال الكردستاني المسؤولية عنه.

*********************

أخبار أمنية:
- فجرت انتحارية نفسها قرب مدخل المنطقة الخضراء في بغداد حيث كانت تقف في طابور النساء في انتظار تفتيشها عند نقطة تفتيش قرب مدخل المنطقة. الانفجار أدى إلى مقتل سبعة أشخاص هم امرأتان وجنديان عراقيان وثلاثة مدنيين كما أدى إلى إصابة ثلاثة عشر آخرين حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن مسؤول في وزارة الداخلية لم يكشف عن اسمه.
- انفجرت قنبلة ربطت بحافلة صغيرة كانت تنقل موظفين في وزارة التجارة مما أدى إلى مقتل ثلاثة عشر موظفا منهم ثمانية نساء والى إصابة ثلاثة، حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن مصادر في الوزارة لم تكشف عن أسمائها. الجيش الأميركي قال من جانبه إن عدد القتلى بلغ أربعة عشر شخصا إضافة إلى أربعة مصابين.
- انفجار ثالث وقع بعبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة قرب جامعة التكنولوجيا شرق بغداد وأدى إلى مقتل اثنين من المدنيين وإصابة أربعة آخرين.
- في بعقوبة لقي رجل شرطة حتفه في انفجار عبوة ناسفة قرب سيارته.
- أعلن الجيش الأميركي في بيان تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه قيام قوات التحالف باحتجاز خمسة من الإرهابيين المشتبه بهم إضافة إلى ثلاثة عشر مشتبها به آخر في عمليات متفرقة نفذتها القوات يومي الأحد والاثنين في بغداد والرمادي والكرمة وفي الموصل وفي راوة.

**********************

أكد مسؤولون في الأمم المتحدة على ضرورة مساندة حق الفلسطينيين في تحقيق الحكم الذاتي وإقامة دولتهم الخاصة بعد حرمانهم منها على مدى ستين عاما، كما أكدوا في الوقت نفسه على حق إسرائيل في العيش بأمان داخل حدودها. الأمم المتحدة احتفلت اليوم باليوم الدولي لمساندة الشعب الفلسطيني وجددت الدعوة إلى إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وعبر الامين العام للمنظمة الدولية بان كي مون عن اسفه لعدم تحقيق هدف السلام بعد مضي عام على انطلاق مفاوضات السلام في مؤتمر انابولس تحت رعاية الولايات المتحدة. مون دعا أيضا إلى تخفيف الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة والذي يؤدي إلى حرمان سكانه من التجهيزات الأساسية ومن كرامتهم غير انه أدان أيضا الهجمات الصاروخية التي تنطلق من القطاع في اتجاه إسرائيل، حسب نبأ للوكالة الألمانية للأنباء.


أعلن الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما عن تشكيلة فريقه الاقتصادي حيث قرر تسليم حقيبة المالية وكما كان متوقعا إلى تيموثي غيثنر وهو مدير البنك المركزي الأميركي فرع نيويورك. اوباما قال إن غيثنر الذي يتحدث الصينية واليابانية يفهم لغة السوق الدولية الحالية بأكثر من طريقة، حسب تعبيره. اوباما عين أيضا لورنس سامرز الذي كان وزير المالية في فترة الرئيس الأسبق بيل كلنتون مديرا للمجلس الوطني للاقتصاد بينما سترأس الأكاديمية كرستينا رومر مجلس مستشاري البيت الأبيض لشؤون الاقتصاد. هذا وسيدخل اوباما البيت الأبيض في العشرين من كانون الثاني المقبل.


أعلنت الحكومة الأميركية عن خطط لإنقاذ واحدة من أهم المجموعات المصرفية في العالم وهي سيتي غروب حيث ستقوم الحكومة بأخذ حصة تصل قيمتها إلى عشرين مليار دولار في هذه المجموعة مع ضمان تقديم قروض وتأمينات للقروض العقارية بقيمة ثلاثمائة وستة مليارات دولار وتعتبر هذه الخطة هي الأضخم في إطار خطط الإنقاذ الاقتصادي التي تتخذها الحكومة الأميركية. الرئيس الأميركي جورج بوش قال إنه تشاور مع الرئيس المنتخب باراك اوباما في هذا الشأن معلنا عن استعداد ادارته لاتخاذ إجراءات إضافية إذا ما تطلب الأمر. بوش قال:
" سبق وان اتخذنا مثل هذا النوع من القرارات في الماضي واتخذنا قرارا جديدا ليلة أمس. وإذا ما اقتضت الضرورة سنتخذ قرارات مشابهة أخرى لإنقاذ النظام المالي في المستقبل ".


سيقوم الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما اليوم بتقديم فريقه الذي سيعنى بشؤون الاقتصاد في البلاد لمواجهة أسوأ أزمة اقتصادية منذ فترة الكساد الكبير خلال ثلاثينات القرن الماضي. سيعلن اوباما عن أعضاء فريقه الاقتصادي في مؤتمر صحفي في الساعة الثامنة من مساء اليوم بتوقيت بغداد. يذكر أن اوباما أعلن يوم السبت أن مستشاريه الاقتصاديين يعملون على وضع خطة لإصلاح الاقتصاد من شأنها خلق مليونين ونصف مليون فرصة عمل جديدة في غضون السنتين المقبلتين.


حذرت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل اليوم من التسرع في خطة تهدف إلى إخراج الاقتصاد الأوربي من الأزمة المالية. يذكر أن من المتوقع أن تقدم المفوضية الأوربية في غضون هذا الأسبوع برنامج إنقاذ يقوم على مائة وستة وثلاثين مليار دولار بمشاركة الدول الأعضاء بنسبة واحد بالمائة من إجمالي ناتجها المحلي. ألمانيا خصصت اثنين وثلاثين مليار يورو لخطتها الاقتصادية الخاصة وترددت بعض الشئ في دعم الخطة الأوربية. يذكر أيضا أن تعليقات ميركل جاءت إثر محادثات أجرتها في باريس مع رئيس فرنسا نيكولا ساركوزي الذي تترأس بلاده الاتحاد الأوربي حاليا.


وصل إلى العاصمة الافغانية كابول اليوم وفد من مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة بهدف تقييم الجهود التي تبذلها أفغانستان لتحسين الأوضاع الأمنية وإعمار البلاد بعد عقود من القتال. يضم الوفد سفراء ومبعوثين من الدول الخمس عشرة الأعضاء في المجلس وسيمضي الوفد ثلاثة أيام في البلاد يلتقي خلالها الرئيس حميد كرزاي ومسؤولين آخرين. يذكر أن تقريرا صدر عن مجلس الأمن في أيلول الماضي لاحظ تدهورا كبيرا في الأوضاع الأمنية والإنسانية في أفغانستان.


حث رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما على إلغاء مشروع الدرع الصاروخي في أوربا الوسطى الذي وصفه بأنه يستهدف القدرات الروسية الستراتيجية حسب قوله في مؤتمر عن قانون حقوق الإنسان عقد اليوم في سانت بيترسبرغ:
" لا يهم ما هي الأجوبة التي حصلنا عليها من شركائنا الأميركيين حيث من الواضح بشكل كامل بالنسبة لنا أن هذا المشروع يستهدف قدرات روسيا الستراتيجية وعلينا الرد عليه بشكل مناسب. ليس من الواضح من الذي سيفوز في النهاية غير أن الواضح تماما هو أن العالم وأوربا كلها ستخسر ".

على صلة

XS
SM
MD
LG