روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاثنين 24 تشرين الثاني


فائقة رسول سرحان – عمّان

اهتمت الصحف الاردنية بمواضيع عراقية عدة حيث قالت صحيفة الرأي ان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اكد اثناء استقبالة رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني اكد على دعم الاردن الكامل لأمن واستقرار العراق ووحدة شعبة موضحا ان استعادة العراق لأمنه واستقراره ضرورة لاستقرار المنطقة بأسرها ونقلت الصحيفة عن السفير العراقي لدى الاردن سعد الحياني ان المشهداني وضع الملك عبد اللة الثاني في صورة التطورات الاخيرة على الساحة العراقية اضافة الى اطلاعة على حيثيات الاتفاقية الامنية المزمع توقيعها مع الولايات المتحدة الامريكية .

وماتزال الصحف الاردنية تواصل اهتمامها بالاتفاقية الامنية وذكرت صحيفة الدستور ان وزيرين عراقيين حذرا من مغبة عدم الموافقة على الاتفاقية الامنية مع واشنطن، مؤكدين ان ذلك يؤدي الى مخاطر حجز اموال العراق من قبل اشخاص قدموا دعاوى ضد هذا البلد.
وبينت الصحيفة ان وزير المالية باقر جبر الزبيدي قال في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير التخطيط علي بابان ان ''اموال العراق سوف تتعرض الى الخطر في حال عدم اقرار الاتفاقية مع واشنطن''. واكد ان اعتراضات النواب حول عدم وجود ضمانات على حماية الاموال العراقية في حال توقيع الاتفاقية مع الرئيس الحالي ''غير دقيقة''. واوضح ان ''الاتفاقية مع الرئيس الحالي هي ملزمة للرئيس المقبل.

من جهته قال وزير التخطيط علي بابا ن إن الاتفاقية ترسم ملامح شراكة اقتصادية بين العراق والولايات المتحدة.
وعلى صعيد اخر قالت صحيفة الغد ان مواطنين اردنيين ممن اقاموا في العراق اثناء الحرب الاخيرة طالبوا الحكومة الاردنية بأتخاذ اجراءات جدية مع الجانب العراقي لتعويضهم عن الاضرار التي لحق بهم بعد احداث 2003 جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده النائب الاردني رسمي الملاح اوضح فية ان 300 مواطن اردني قدموا وثائق رسمية تؤكد فقدانهم لوظائفهم وممتلكاتهم سيتم تسليمها الى رئيس الوزراء نادر الذهبي قريبا.
و قالت صحيفة العرب اليوم في ملحقها الرياضي ان منتخب العراق الرديف يلتقي الثلاثاء مع نظيره النرويجي في المباراة الثانية له في البطولة الرباعية التي ينظمها الاتحاد النرويجي لكرة القدم بالتعاون مع الاتحاد الأردني، ويعد اللقاء بين العراق والنرويج الثالث بينهما منذ اللقاء الاول الذي جمعهما قبل 19 سنة.
واشارت الصحيفة الى إن المباراةالتي ستقام على ملعب الملك عبد الله تأتي ضمن برنامج المدرب البرازيلي جورفان فييرا لاعداد المنتخب العراقي لبطولة الخليج 19 التي تقام في سلطنة عمان في الرابع من كانون الثاني يناير المقبل

على صلة

XS
SM
MD
LG