روابط للدخول

التصويت على الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة يوم الأربعاء أو الخميس المقبل


رواء حيدر

بعد مناقشات مستفيضة استمرت لاكثر من ست ساعات من قبل الكتل البرلمانية وأعضاء مجلس النواب بشأن مشروع قانون اتفاقية انسحاب القوات الأمريكية، أعلن رئيس مجلس النواب محمود المشهداني عن انتهاء القراءة الثانية ومناقشة مشروع قانون المصادقة على اتفاقية سحب القوات الأمريكية, وأكد أن هيئة رئاسة مجلس النواب ستعرض مشروع القانون للتصويت متى ما حصلت توافقا بين الكتل على موقف معين بالرفض أو القبول على أن يكون الموعد النهائي لذلك يوم الأربعاء أو الخميس القادم، حسب بيان صدر عن مجلس النواب على موقعه على الانترنيت.
وكان المجلس قد استأنف مناقشة الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة اليوم وتم عرض الجلسة على شاشة التلفزيون ولوحظ خلوها من مشاهد الفوضى التي سادت في الجلستين السابقتين. بعد نقاشات دامت سبع ساعات عبر فيها أربعون نائبا عن وجهات نظرهم في الاتفاقية أعلن رئيس المجلس محمود المشهداني غلق باب النقاش وحدد يوم الأربعاء موعدا للتصويت عليها. هذا وقد دعا نائب رئيس المجلس خالد العطية خلال الجلسة إلى إقرار الاتفاقية.


حذر وزير الدفاع عبد القادر جاسم محمد العبيدي من انسحاب مبكر للقوات الأميركية قائلا إنه قد يعرض الصادرات النفطية إلى الخطر كما سيمنح الفرصة لدول مجاورة لدخول الأراضي العراقية إضافة إلى منح الجواسيس حرية التحرك داخل العراق. العبيدي حذر من احتمال سيطرة القراصنة على مياه الخليج لو غادرت القوات الأميركية العراق قبل الأوان وأوضح أن قوات التحالف تعمل حاليا على حماية المنطقة بينما لن يتسلم العراق سفنه الأولى حتى نيسان من العام المقبل. العبيدي أوضح أن الخليج قد يشهد حالة مشابهة لما يحدث حاليا في خليج عدن حيث وقعت خمس وتسعون عملية قرصنة. تحدث العبيدي في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الداخلية في بغداد اليوم أعلن فيه تأييده للاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة.


أصدرت رئاسة الجمهورية مساء يوم أمس بيانا غير مألوف تضمن رسالة وجهتها إلى رئيس الوزراء نوري المالكي انتقدت فيها تصريحاته التي حمل فيها على مجلس الرئاسة لمعارضته تشكيل مجالس الإسناد. وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء لاحظت أن مثل هذه الانتقادات المتبادلة تدل على عمق الخلافات بين القادة السياسيين.
ورد في رسالة مجلس الرئاسة التي تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منها ما يلي: " مع احترامنا الكامل لكم واحترامنا للعناصر التي تشكلت منها هذه المجالس و التي لا نشك بوطنيتها وحسن نواياها، لكن واجبنا الدستوري يقضي منا مطالبتكم التدخل للإيعاز إلى من يهمه الأمر لإيقاف العمل بهذه المجالس إلى حين الاتفاق حولها وتوفر الغطاء الإداري والقانوني لها "، حسب البيان الذي أشار إلى أن نشر هذه الرسالة على الملأ يهدف إلى منع أي سوء فهم لدى الرأي العام.


أشرف نائب رئيس الوزراء رافع العيساوي على عملية إطلاق سراح 119 معتقلا من سجن كوبر ممن لم تتلطخ أيديهم بدماء أبناء العراق حسب ما ورد في بيان صدر عن مكتب العيساوي وتلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه. وفي حديث خاص بالإذاعة بهذه المناسبة دعا العيساوي المفرج عنهم إلى معاودة حياة مواطنة صحيحة:
( صوت نائب رئيس الوزراء رافع العيساوي )
يذكر انه سيتم إطلاق سراح وجبات أخرى من المعتقلين في إطار مشروع المصالحة الوطنية الذي يقوده رئيس الوزراء نوري المالكي، حسب ما ورد في البيان.


قال نائب وزير الخارجية لبيد عباوي إن القوات الأميركية أطلقت سراح شخص إيراني يدعى نادر كورباني يوم أمس الجمعة بعد تدخل من وزارة الخارجية وأضاف انه كان قد اعتقل في مطار بغداد يوم الثلاثاء الماضي لشك في انتمائه إلى حرس الثورة الإيراني ولقيامه بتهريب أسلحة إلى مسلحين عراقيين.عباوي أضاف أن الاعتقال لم يكن قانونيا، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء.


افتتح رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان برزاني اليوم السبت أول جامعة أهلية تركية نموذجية في اربيل وسط حضور تركي رسمي في مراسيم خاصة أقيمت في مبنى الجامعة باربيل. في كلمته أشار برزاني إلى أهمية افتتاح هذه الجامعة قائلا إنها تمثل رمزا لتعميق العلاقات بين إقليم كردستان وتركيا مؤكدا سعي الإقليم إلى إقامة علاقات صداقة مع جميع دول العالم ودولة تركيا كدولة جارة وذات مكانة مهمة. نجيرفان برزاني قال أيضا: أنا على ثقة أن مستقبل علاقاتنا مع تركيا سيكون مزدهرا، حسب ما ورد على موقع الإقليم على الانترنيت.


قال وزير الصحة في كردستان زريان عبد الرحمن إن ستين بالمائة من الفتيات بين سن الرابعة والرابعة عشرة في الإقليم يخضعن لعمليات ختان:
( صوت وزير الصحة في كردستان زريان عبد الرحمن)
من جانبها قالت عضو برلمان إقليم كردستان هالة السهيل إن لجانا مختصة تعمل حاليا على صياغة نص قانوني يحرم العنف ضد النساء لا سيما عمليات ختان الفتيات وأوضحت في حديث خاص بإذاعة العراق الحر:
( صوت عضو البرلمان الكردي هالة السهيل )
يذكر أن منظمة اليونسيف التي تعنى بالطفولة تعتبر ختان الفتيات انتهاكا لحقوق الإنسان مشيرة إلى انه يمارس بشكل متواصل وبسرية تامة.


نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر في وزارة الطاقة التركية أن النيران ما تزال مشتعلة في جزء من أنبوب النفط الموصل بين كركوك وميناء شيهان التركي وذلك بعد تعرضه إلى هجوم بالقنابل. الحريق أدى إلى وقف صادرات النفط من كركوك وذكرت مصادر أنه لا يمكن تقدير الفترة التي تحتاجها أعمال الإصلاح وإعادة تشغيل الأنبوب إلا بعد السيطرة على اللهب. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت وكالة أنباء مقربة لحزب العمال الكردستاني إعلانه عن مسؤوليته عن هذا الهجوم.

** *** **

أخبار أمنية:
- أعلنت الشرطة العراقية أنها عثرت على مقبرة جمعية تضم رفات عشرة أشخاص في الأقل بينهم امرأتان في منطقة اللطيفية جنوب بغداد. وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن العقيد علي الزهاوي أن القتلى كانوا مقيدي الأيدي ويحملون اثر إطلاقات نارية في منطقة الرأس وعبر عن اعتقاده أن قتلهم تم على يد تنظيم القاعدة في العراق قبل عامين تقريبا.
- أعلن الجيش الأميركي في بيان تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه قيام قواته باعتقال ثلاثة مطلوبين وإلقاء القبض على ثلاثة عشر مشتبها به يومي الجمعة والسبت قرب اليوسفية وبغداد وبيجي.

** *** **

احتفل لبنان اليوم السبت بالذكرى الخامسة والستين لاستقلاله حيث سار موكب عسكري في العاصمة بيروت وسط إجراءات أمن مشددة. حضر الاحتفالية رئيس البلاد ميشال سليمان ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة ورئيس البرلمان نبيه بري إضافة إلى وزراء ونواب وسفراء دول. هذه الاحتفالية تقام بعد انقطاع دام ثلاث سنوات بسبب عدم الاستقرار في البلاد. حصل لبنان على استقلاله في عام 1943 بعد ثلاثة وعشرين عاما من الانتداب الفرنسي الذي أعقب تبعية البلاد للحكم العثماني.


دعا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما إلى العمل في الحال وقبل دخوله البيت الأبيض على إحلال السلام في الشرق الأوسط ودعم خطة عربية للسلام تمنح إسرائيل اعترافا عربيا بها مقابل انسحابها من الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية. وجه عباس هذه الدعوة في مؤتمر اقتصادي يعقد في مدينة نابلس في الضفة الغربية اليوم حمل فيه على إسرائيل قائلا إن استمرارها في بناء المستوطنات وإقامة الحواجز في الضفة الغربية يناقض ما تعلنه عن رغبتها في السلام. يذكر أن دولا عربية طرحت مبادرة السلام العربية في عام 2002.


تم في إيران تنفيذ حكم الإعدام شنقا حتى الموت برجل أعمال إيراني يدعى علي آشتاري وقال متحدث باسم القضاء الإيراني إنه تم تنفيذ حكم الإعدام في حقه بعد إدانته بالتجسس لصالح إسرائيل من خلال تزويدها بمعلومات حساسة تتعلق بالجيش والدفاع ومراكز البحوث في إيران. يذكر أن آشتاري كان يدير شركة للأجهزة الإلكترونية كانت تعمل في استيراد معدات أمنية إلى إيران.


قال الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما اليوم إنه اصدر توجيهات إلى لجنة اقتصادية لوضع خطة للإصلاح الاقتصادي من شأنها أن تخلق مليونين ونصف المليون فرصة عمل في الولايات المتحدة في غضون السنتين المقبلتين. اوباما حذر من أن عدم اتخاذ إجراءات حاسمة سيؤدي إلى فقدان الملايين أعمالهم في العام المقبل بعد خسارة مليون ومائتي ألف شخص أعمالهم خلال هذا العام بسبب الأزمة المالية.


أعلن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس نية الولايات المتحدة في إرسال ثلاثة آلاف وخمسمائة عسكري إضافي إلى أفغانستان في عام 2009 لضمان أمن الانتخابات الوطنية في الخريف المقبل وأوضح أن إرسالها سيجري في كانون الثاني المقبل. يذكر أن عدد القوات الأميركية حاليا في أفغانستان يتجاوز ثلاثين ألف عسكري بينما يبلغ عدد قوات دول حلف شمالي الأطلسي النيتو حوالى ثلاثين ألف عسكري أيضا.
في هذه الأثناء اقترح وزير خارجية أفغانستان ظفار سبانتا نشر القوات الأجنبية الإضافية على الحدود لمنع المسلحين من التسلل من باكستان.


وصلت سفينة حربية أميركية إلى ميناء باتومي في جورجيا في إطار ما وصفته السفارة الأميركية هناك بأنه زيارة روتينية. وصول السفينة يو ايس ايس باري هو الأحدث منذ الحرب بين روسيا وجورجيا في آب الماضي. السفارة الأميركية قالت إن السفينة لا تحمل مساعدات إنسانية وإن طاقمها سيشارك في ما وصفته بمشروع اجتماعي. هذا وكانت سفن حربية أميركية قد حملت مساعدات إنسانية إلى جورجيا بعد الحرب مما أثار غضب موسكو.

على صلة

XS
SM
MD
LG