روابط للدخول

صحيفة كردية: طالباني يقترح وقف التظاهرات شرطاً للحوار مع المعارضة


كشفت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة تفاصيل الاجتماع الذي جمع الرئيس جلال طالباني وامير الجماعة الاسلامية الكردستانية علي بابير. واضافت الصحيفة استناداً الى معلومات حصلت عليها ان طالباني بحث مع بابير مسألة تهدئة الاوضاع في اقليم كردستان واقترح عليه ايقاف التظاهرات للبدء بجولة جديدة من الحوار والمباحثات حول المشاكل العالقة بين المعارضة والسلطة، واشارت الصحيفة الى ان بابير طالب بسحب قوات البيشمركة التي استقدمت من المدن والقصبات الكردستانية. واشترط طالباني ان تبتعد المعارضة عن دعم المتظاهرين والمشاركة معهم.
واضافت الصحيفة ان ما جرى يأتي بعد أن طالبت ايران اطراف المعارضة بالتخلي عن مطلب ازاحة برهم صالح عن رئاسة الحكومة واحترام توجهات طالباني.

الصحيفة كتبت ايضا ان موظفي وزارة العدل اعلنوا نيتهم الاضراب الاثنين احتجاجاً على حرمان العديد منهم من قرار رئاسة مجلس الوزراء بصرف مخصصات خطورة والتي شملت الدرجات العليا في الوزارة. واشارت الصحيفة الى ان كل موظفي ديوان الوزارة ومجلس الشورى العدلي ودوائر الطابو اعلنوا الدعوة لاضراب شامل ضد هذا القرار. واضافت الصحيفة ان القرار يقضي بمنح مخصصات قدرها 30% لعموم الموظفين و50% للدرجات العليا في الوزارة بالرغم من ان الاتجاه في الحكومة يقضي بتقليص رواتب ومخصصات الدرجات العليا لصالح زيادة رواتب ومخصصات الدرجات الدنيا.

صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان كتبت ان رئيس الحكومة برهم صالح اكد ان حكومته تستمع الى المطالب العادلة للمتظاهرين والتي وصفها بحيوية الامة وان حكومته غير مترددة في التسليم بمجموعة من انتقادات الشعب التي يستدعي علاجها القيام بالاصلاحات لكن يجب ان تكون اصلاحات تجري بشكل مدني. واشار صالح الى ان هناك تحالفا للمفسدين وان قسما منهم موجودون عند احزاب السلطة فيما يتخفى القسم الاخر داخل قوى المعارضة وان هؤلاء يدركون انهم سيتضررون من اجراء الاصلاحات ولذلك فانهم يحاولون افشالها.

وتناولت الصحيفة أيضاً تأكيد المعارضة الكردستانية على مشاركتها بفعالية في مناقشة مشروع ميزانية الاقليم لعام 2011، واضافت ان البرلمان الكردستاني قرر ان يبدأ بمناقشة الميزانية الاسبوع المقبل فيما قررت احزاب المعارضة العودة الى المشاركة في جلسات البرلمان لاهمية القانون وعلاقته بحياة المواطنين. ونقلت الصحيفة عن كاردو محمد بيرداود عضو البرلمان عن كتلة التغيير قوله ان كتلته تعتبر موضوع الميزانية موضوعا هاما يتعلق بحياة المواطنين لذا عليها المشاركة في مناقشته.

ونقلت صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني عن رئيس كتلة الائتلاف الكردستاني في مجلس النواب فؤاد معصوم قوله ان قائمته لا تمانع في تمديد بقاء القوات الاميركية لفترة اخرى، لكنه اشار الى ان كتلته يجب ان تعرف مدى موافقة الاطراف الاخرى على ذلك، ونفى معصوم للصحيفة الانباء التي ترددت عن ان الائتلاف الكردستاني والقائمة العراقية والتيار الصدري طالبوا رئيس الوزراء نوري المالكي بتحديد موقف من هذا الموضوع.
XS
SM
MD
LG