روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم السبت 22 تشرين الثاني


فائقة رسول سرحان – عمّان

قالت صحيفة الرأي أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص في العراق ستيفان دي ميستورا أعرب عن قلقه إزاء وضع المسيحيين في العراق وشدد على ضرورة منع حدوث المزيد من الهجرة الجماعية للأقليات من العراق. وأوضحت الصحيفة أن دي ميستورا أشار في تصريحات في برلين أن حكومة ألمانيا ودول الاتحاد الأوربي الأخرى يمكنها دعم مساعي الحكومة العراقية الرامية لتحسين سبل حماية المسيحيين. وأوضح المبعوث الأممي أن غالبية المسيحيين في العراق لا يرغبون في ترك وطنهم بشكل نهائي، مؤكداً أن الأمم المتحدة تفعل كل ما في وسعها لمساعدة هؤلاء الأشخاص.

وعلى صعيد آخر قالت صحيفة الغد إن الغموض ما زال يكتنف المناقشات داخل أروقة البرلمان العراقي حول الاتفاقية الأمنية. وبينت الصحيفة أن البرلمان العراقي أخفق على مدى ثلاث جلسات عقدها الأسبوع المنصرم منذ إعلان الحكومة العراقية مصادقتها على الاتفاقية، في تقريب وجهات النظر المتباعدة بين النواب.

ومن الأخبار المتعلقة بالشأن الثقافي قالت صحيفة الدستور إن العراق والأردن وقعا اتفاقية البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين البلدين. وتضم الاتفاقية التي وقع عليها من الجانب العراقي وزير الثقافة الدكتور ماهر الحديثي فيما وقعتها من الجانب الأردني وزيرة الثقافة نانسي باكير على ثلاثين مادة تتناول مختلف الجوانب الثقافية والفنية والمعرفية مثل مجال المكتبات والوثائق والمخطوطات وإقامة المعارض للكتب والمطبوعات الثقافية والفنية، وكذلك المشاركة في الندوات والمؤتمرات الثقافية والفكرية التي تقام في كلا البلدين. وأكدت الاتفاقية على تبادل الخبرات في مجال العمل المسرحي والسينمائي والمهرجانات المسرحية والسينمائية وتبادل الفرق الفنية والفلكلورية والموسيقية بين البلدين.

ومن الأخبار التي وردت في الملحق الرياضي لصحيفة العرب يوم السبت نطالع أنه تبدأ مساء يوم السبت في العاصمة الأردنية منافسات بطولة النرويج الودية بكرة القدم التي يقيمها الاتحاد النرويجي بالتعاون مع اتحاد الكرة الأردني بمشاركة أربعة منتخبات هي النرويج والعراق وسوريا بالإضافة إلى الأردن، حيث يلتقي المنتخب العراقي اليوم السبت في أولى مبارياته نظيره الأردني وذلك على ستاد الملك عبد الله الثاني في عمان.

على صلة

XS
SM
MD
LG