روابط للدخول

افتتاح أول جامعة تركية في إقليم كردستان


عبد الحميد زيباري – أربيل

افتتح نيجيرفان بارزاني رئيس الوزراء في حكومة إقليم كردستان يوم السبت وبشكل رسمي أول جامعة أهلية تركية في إقليم كردستان العراق وهي جامعة إيشيق (أي النور) النموذجية، في مراسيم حضرها عدد من أعضاء البرلمان التركي.

وفي كلمة له أشار نيجيرفان بارزاني إلى أهمية افتتاح هذه الجامعة التركية في إقليم كردستان في تطوير العلاقات بين الإقليم والحكومة التركية وقال:
"سعيد أن أشارككم اليوم في مراسيم افتتاح جامعة إيشيق الأهلية في أربيل وهي خطوة متفائلة في مجال التعليم في إقليم كردستان. وافتتاح هذه الجامعة خطوة مهمة في مشروع الاهتمام بالمجال التربوي في إقليم كردستان وكذلك خطوة مساعدة للعملية السياسية."

وأكد أن افتتاح هذه الجامعة في الإقليم سيهيئ الأجواء في تطوير العلاقات السياسية بين الإقليم وتركيا. وأضاف:
"افتتاح هذه الجامعة يعني بناء جسر آخر في تطوير العلاقات في المسار الصحيح. وفي الوقت نفسه ستهيأ الأجواء للسياسة التي بدأناها في توسيع دائرة العلاقات مع تركيا الجارة ودول الشرق الأوسط وجميع العالم."

كما أشار رئيس حكومة إقليم كردستان العراق أن الإقليم يسعى دائما من من أجل إقامة علاقات صداقة مع جميع دول العالم ومن ضمنها دولة تركيا كدولة جارة وذات مكانة مهمة بالنسبة للإقليم بحسب قوله. وأضاف في كلمته:
"نحن على ثقة أن بناء العلاقات مع تركيا يمكن أن تقوم على أربعة أسس، منها الاستفادة من المصالح الاقتصادية المشتركة التي هي في تطور مستمر من خلال الأنشطة التجارية ودعم الاستثمار في كردستان ورفع مستوى الحوار والتعاون الجدي من خلال تفاهم الحقائق وتنمية مجال الثقة بالآخر واحترام الآخر وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وفي الوقت نفسه احترام التعبير عن الخروقات الأمنية الحدودية وسيادة الدولة."

كما أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان عن استعداد حكومته في دعم مثل هذه المشاريع لتطوير قطاع التربية والتعليم في الإقليم والعراق، وأضاف:
"أريد أن أؤكد أن حكومة إقليم كردستان ستدعم هذا المشروع والمشاريع المماثلة مستقبلاً من خلال اهتمامنا بمجال التربية والتعليم في كردستان وتقديم الخدمات للمواطنين في كردستان وجميع العراق."

إلى ذلك أرسل علي باباجان وزير الخارجية التركي رسالة إلى رئيس حكومة إقليم كردستان بمناسبة افتتاح هذه الجامعة في أربيل والتي تلاها نيابة عنه أحمد يلدز مساعد مبعوث الحكومة التركية إلى العراق مراد أوزجليك. وجاء فيها:
"هذه خطومة مهمة لتطوير القطاع التربوي لعملية بناء وإعادة إعمار العراق. وحكومتنا التركية مستمرة في مساعدة الدبلوماسيين والأطباء العراقيين لتطوير قابلياتهم."

كما عبر وزير الخارجية التركي في رسالته عن سعادته بافتتاح هذه الجامعة في كردستان وقال:
"نحن سعداء بفتح هذه الجامعة ونبارك هذه الخطوة. ونحن على ثقة أن هذه الجامعة ستؤدي دوراً مهماً في تطوير العلاقات التركية العراقية."

من جانبه أشار سيد هاشمي عضو برلمان تركي سابق حضر مراسيم الافتتاح إلى أهمية هذه الجامعة في تطوير العلاقات التركية العراقية. وقال في حديث مع إذاعة العراق الحر:
"المؤسسات غير الحكومية مهمة جداً في تطوير العلاقات بين الطرفين. وهذه المؤسسة غير الحكومية هي مؤسسة قوية جداً ولها مدارس في جميع أنحاء العالم ونستطيع القول إنها تستطيع التأثير في تطوير العلاقات بين الطرفين."

ومن جانبه عبر فلاح مصطفى مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان عن تفاؤله بدور هذه الجامعة مستقبلاً في إقليم كردستان. وقال في حديث مع إذاعة العراق الحر:
"حكومة الإقليم تنظر بعين التفاؤل إلى مثل هذه العلاقة ومثل هذه الجامعة في إقليم كردستان. ولهذا ركز رئيس حكومة الإقليم على جانبين وهما إعداد الكوادر بشكل جيد وكذلك الحوار السياسي الذي بدأ بين الطرفين وهو شيء مشجع."

وكخطوة أولى ستقوم جامعة إيشيق بفتح مجموعة كليات من بينها هندسة الحاسبات والتربية والإدارة والاقتصاد وكلية اللغة الإنكليزية."

على صلة

XS
SM
MD
LG