روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 21 تشرين الثاني


فائقة رسول سرحان – عمّان

اهتمت الصحف الأردنية بالبيان الختامي للاجتماع الثالث للدول المضيفة للعراقيين الذي عقد في عمان. وأشارت الصحف إلى أن الدول المضيفة دعت في بيانها الهيئات الدولية والدول المانحة ذات العلاقة على دعمها لتتحمل الأعباء على قطاعاتها الخدمية وتحديداً على البنى التحتية التي تأثرت سلباً بسبب وجود أعداد كبيرة من العراقيين على أراضيها. وبينت الصحف أن الاجتماع الذي عقد على مستوى الخبراء، لبحث احتياجات هذه الدول، أكد أن الحل الحقيقي والفعلي لمشكلة العراقيين في الدول المضيفة هو في عودتهم إلى بلدهم من خلال توفير البيئة الملائمة عبر العملية السياسية الجارية فيه وأن أي حل لهذا الموضوع خارج العراق يبقى حلاً مؤقتاً وجزئياً. وذكرت الصحف أن الدول جددت في البيان دعمها لجهود الحكومة العراقية الهادفة إلى تحسين الأوضاع الإنسانية والمعيشية والأمنية داخل العراق بما يشجع مواطنيه المتواجدين في دول أخرى بالعودة السريعة إليه.

وفي السياق ذاته نقلت صحيفة العرب اليوم عن أمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة رئيس الوفد الأردني في الاجتماع أن الحكومة الأردنية حصرت الأعباء المالية الناتجة عن استضافة العراقيين بنحو مليار و600 مليون دينار أردني، مشيراً إلى أنها مبالغ مطلوبة من أجل استثمارها في قطاعات التعليم والصحة والطاقة والمياه وتأهيل البنى التحتية للاجئين العراقيين.

وعلى صعيد آخر قالت صحيفة الدستور إن منظمة ''المجتمع من أجل الشعوب المهددة'' الدولية المعنية بحقوق الإنسان طالبت مؤتمر وزراء داخلية الولايات الألمانية بتقديم مساعدات عاجلة للمسيحيين العراقيين. ونقلت الصحيفة عن رئيس المؤتمر يورغ شونبوم قوله إن المؤتمر سيهتم بإيجاد حلول لمشكلة المسيحيين العراقيين، مشيراً في الوقت نفسه إلى ضرورة إيجاد حل أوربي مشترك لهذة الموضوع. وأوضحت الصحيفة أن مفوضية الأمم المتحدة العليا لشئون اللاجئين طالبت في وقت سابق وزراء داخلية الولايات الألمانية بالإسراع في إعطاء الضوء الأخضر لاستقبال مجموعة من اللاجئين العراقيين وقالت إنهم "بحاجة للحماية بشكل عاجل".

على صلة

XS
SM
MD
LG