روابط للدخول

اربيل: دورة لصيانة وترميم المخطوطات والاثار


احد المختصين بترميم المخطوطات

احد المختصين بترميم المخطوطات

ينظم المعهد العراقي لصيانة الاثار بالتعاون مع وزارة الاثار والتراث الايطالية دورة في اربيل لصيانة ووقاية المخطوطات والآثار.

ويشارك في الدورة التي ستستمر تسعة أشهر مجموعة من العراقيين العاملين في مجال صيانة المخطوطات العراقية.

هان ثيسين Han Theyssens منظم المشروع اوضح في حديثه لاذاعة العراق الحر الهدف من المشروع بقوله "يسعى البرنامج الى تقديم الدعم والمساعدة لصيانة الممتلكات الثقافية والتراثية للعراق وهذا البرنامج تم بالاتفاق مع الهيئة العامة للاثار والتراث وفق اتفاقية بين الجانب الايطالي والعراقي. وهو عبارة عن سلسلة من البرامج، الاشهر الثلاثة الاولى هي مخصصة للمخطوطات والاشهر الثلاثة التي تليها للعاجيات والاشهر الثلاثة الاخيرة هي للمعادن".
عدد من المنتسبين الى الدورة التدريبية


واكد ثيسين ان "المخطوطات العراقية مهمة جدا وهذه الدورة هي من اجل كيفية حماية المخطوطات ويمكن في المستقبل اقامة دورة حول كيفية معالجة المخطوطات".

اما خولة محمد علي من دائرة المخطوطات العراقية التي تشارك في الدورة فاشارت "ان هذه الدورة تاتي لتوعية الكادر العامل في مجال خياطة المخطوطة وتنظيفها حسب الياف وخلايا الورقة كي تتم المحافظة عليها. ونحن بشكل عام نسلط الضوء على الصيانة والوقائية وكيف المحافظة على الاوراق الممزقة".

واوضحت خولة محمد علي حاجة العراق الى امكانيات كبيرة لحماية مخطوطاتها وقالت "لدينا ورشة في دائرة المخطوات العراقية لكن امكانياتها محدودة والكادر الموجود ايضا امكانيته محدودة ونحتاج الى نهضة والى كادر يستطيع المضي في هذا المجال لان التعامل مع المخطوات ليس شيئا سهلا".

يشار الى ان المعهد العراقي لصيانة الاثار والتراث حديث العهد وقد اسس في مدينة اربيل بمنحة من الحكومة الامريكية ثم سلم الى الحكومة العراقية ويدار بشكل مشترك بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة الاقليم.

الدكتور عبدالله خورشيد مدير المعهد العراقي لصيانة الاثار والتراث اشار الى انه عدا هذا البرنامج هناك برنامج اخر مع الجانب الامريكي لحماية المقتنيات الاثرية في المتاحف العراقية.

واوضح في حديثه لاذاعة العراق الحر "هناك برنامج مع الجانب الامريكي من المقرر ان يبدأ اوائل أيار على ان ينتهي في كانون الاول والبرنامج يخص سبل صيانة وترميم المقتنيات الاثرية في المتاحف العراقية".

المزيد في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG