روابط للدخول

المالكي: الاتفاقية الأمنية هي الخيار الأفضل المتوفر حاليا لضمان سيادة العراق ومغادرة القوات الأجنبية


رواء حيدر

- المالكي: الاتفاقية الأمنية هي الخيار الأفضل المتوفر حاليا لضمان سيادة العراق ومغادرة القوات الأجنبية
- وزير الخارجية: على مجلس النواب المصادقة على الاتفاقية لا إعادة مناقشتها
المالكي يحمل على إقليم كردستان ويشكك في دستورية بعض إجراءاته

في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد، دعا رئيس الوزراء نوري المالكي إلى إقرار الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة قائلا إنها الخيار الأفضل المتوفر حاليا لضمان سيادة العراق وانسحاب القوات الأجنبية.
المالكي حذر من أن عدم التصديق على الاتفاقية يعني تمديد التفويض الممنوح لقوات التحالف وبالتالي سيجد العراق نفسه في وضع يقضي عليه بالتفاوض على اتفاقية ثانية:

( صوت رئيس الوزراء نوري المالكي )

في المؤتمر الصحفي نفسه، انتقد رئيس الوزراء موقف إقليم كردستان الذي اعتبر تشكيل مجالس الإسناد مخالفا للدستور مشككا في دستورية بعض الإجراءات التي اتخذها الإقليم لا سيما في مجال العقود النفطية إذ قال:
( صوت رئيس الوزراء نوري المالكي )

رئيس الوزراء نوري المالكي قال أيضا إن اتفاقية سحب القوات الأمريكية من العراق تأخذ في عين الاعتبار مصالح دول الجوار وأكد خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد اليوم أنه لا يمكن للعراق أن يصبح منطلقا لأي اعتداء على دول الجوار. المالكي أضاف أن جدولة انسحاب القوات الأميركية من العراق واضحة في الاتفاقية وغير قابلة للتأويل منددا بجهات تطلق شعارات تصف فيها الاتفاقية بكونها مهينة للعراق. المالكي قال إن الاتفاقية ستخرج العراق من الفصل السابع وستحمي الأموال العراقية ومبيعات النفط وتحل مسألة الديون المترتبة على العراق جراء العمليات العسكرية التي نفذها النظام السابق، حسب قول المالكي.

وصفت الولايات المتحدة وتركيا والعراق حزب العمال الكردستاني المعروف باسم حزب بي كي كي، بكونه منظمة إرهابية وقررت الدول الثلاث تشكيل لجنة مشتركة لمكافحته حسب بيان صدر عن السفارة الأميركية في بغداد تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه. تم تشكيل اللجنة في اجتماع جمع يوم الأربعاء بين السفير الأميركي في بغداد راين كروكر ووزير الداخلية التركي الزائر بشير اتالي ورئيس الوزراء نوري المالكي. من المفترض باللجنة عقد اجتماعاتها مرة كل شهرين لتبادل المعلومات ولتنسيق الإجراءات الأمنية ضد حزب بي كي كي. هذا وكان الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ قد أعلن يوم أمس أن حكومات العراق وتركيا والولايات المتحدة قررت تشكيل لجنة لمتابعة التهديد الذي تمثله منظمة حزب العمال الكردستاني على أمن تركيا والعراق واستقرارهما ووضع الإجراءات الرادعة لوقف أي نشاط محتمل لهذه المنظمة داخل الأراضي العراقية أو في المناطق الحدودية المتاخمة للحدود العراقية التركية.

قال رئيس الجمهورية جلال طالباني إن إقرار اتفاقية انسحاب القوات الأمريكية من العراق يعني استكمال عناصر السيادة والاستقلال في البلاد.
جاء ذلك في كلمة ألقاها طلباني في افتتاح مهرجان كلاويش الثقافي والأدبي في السليمانية ألقاها نيابة عنه مستشاره السياسي جلال الماشطة، كما جاء في بيان صدر عن رئاسة الجمهورية وتلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه.

قال وزير الخارجية هوشيار زيباري إن مهمة مجلس النواب تتمثل بالمصادقة على اتفاقية سحب القوات الأمريكية من العراق وليس إعادة مناقشتها.
وأوضح زيباري في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الإيطالي فرانكو فراتيني الذي أجرى زيارة مفاجئة إلى بغداد، أوضح أن مهمة مجلس النواب المصادقة على هذه الاتفاقية وليس إعادة مناقشتها أو التفاوض بشأنها لأن الحكومة حسب الدستور هي الجهة صاحبة السلطة في توقيع مثل هذه الاتفاقيات، حسب تعبيره. زيباري اعتبر أن هناك أملا في أن يصادق مجلس النواب على الاتفاقية خلال الأيام المقبلة.
هذا وخلال المؤتمر الصحفي نفسه حث وزير خارجية إيطاليا فرانكو فراتيني الحكومة العراقية على حماية الاقليات لا سيما المسيحيين.

أنهى مجلس النواب القراءة الثانية لمشروع قانون تصديق الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة اليوم رغم احتجاج عدد من الأعضاء لا سيما من الكتلة الصدرية وحدوث مشادات كلامية بينهم ورئيس المجلس محمود المشهداني:
( أصوات من مجلس النواب )

( أصوات من مجلس النواب )

تأتي هذه القراءة الثانية تهيئة لتصويت المجلس على الاتفاقية في الرابع والعشرين من هذا الشهر.

حث الأردن المجموعة الدولية على تقديم مساعدات اكبر للدول التي تستقبل النازحين العراقيين كما جاء على لسان وزير الخارجية صلاح الدين البشير في مؤتمر في عمان. البشير قال إن للعراق ودول الجوار والمجموعة الدولية أولويةً أولى تتمثل في توفير ظروف مناسبة لعودة النازحين العراقيين إلى بلادهم مضيفا أن على العالم دعمَ الدول التي تستضيف هؤلاء النازحين كي تتمكن هذه الدول من توفير الخدمات والموارد الضرورية لهم. المؤتمر يستمر ليوم واحد وشارك فيه العراق وسوريا ولبنان ومصر وتركيا وإيران وكذلك ممثلون عن الولايات المتحدة والجامعة العربية، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

ذكرت أنباء أن شركة الغاز الوطنية في تركيا بوتاز وقعت اتفاقا أوليا مع العراق للتنقيب عن الغاز الطبيعي وتسويقه داخل العراق. ستقوم الشركة وبالتعاون مع شركات أخرى بدراسة سبل تصدير الفائض من الغاز الطبيعي إلى أوربا عبر تركيا، حسب ما ينص عليه العقد الذي لم يتم الكشف عن قيمته، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

ذكرت وزارة الدفاع في أستونيا اليوم أنها تنوي تمديد بقاء قواتها التي تضم أربعة وثلاثين عسكريا في العراق حتى نهاية عام 2009 وكان من المفترض بهذه القوة المغادرة في نهاية هذا العام. يذكر أن أستونيا فقدت في العراق اثنين من عسكرييها في عام 2004.

قال المفتش العام في وزارة الصحة الدكتور إحسان جعفر إن تحسن الأوضاع الأمنية دفع حوالى ثمانمائة طبيب إلى العودة إلى العراق خلال هذا العام بينهم أطباء كانوا قد غادروا إلى المملكة المتحدة. وكالة رويترز التي أوردت النبأ ذكرت أن حوالى مائتي طبيب قتلوا في أعمال عنف على مدى السنوات الخمس الماضية.

أخبار أمنية:
- أعلن الجيش الأميركي في بيان تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه أنه تمكن من تحديد هوية قائد في تنظيم القاعدة وهو عراقي الجنسية كان متهما باختطاف جندي أميركي وقتله في عام 2004 وبالتخطيط لهجوم وقع في السادس والعشرين من حزيران أدى إلى مقتل ثلاثة من رجال مشاة البحرية واثنين من المترجمين إضافة إلى عشرين عراقيا في محافظة الانبار. الشخص يدعى حجي حمادي وأعلن الجيش الأميركي انه قُتل في عملية نفذتها القوات الأميركية في الحادي عشر من هذا الشهر في منطقة المنصور في بغداد وتم اعتقال خمسة آخرين في هذه العملية.
- احتجزت قوات التحالف خمسة مطلوبين وعشرة من المشتبه بهم خلال عمليات استهدفت الشبكات الإرهابية في الشرقاط والموصل وتكريت وبغداد وبيجي يومي الأربعاء والخميس، حسب بيان صدر عن الجيش الأميركي وتلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه.

وصل رئيس وزراء فرنسا فرانسو فييون إلى لبنان اليوم الخميس في زيارة تستمر ليومين سيركز فيها على القضايا الاقتصادية بشكل خاص. فييون الذي يرافقه وزير الدفاع هيرفيه موران ووفد من رجال الأعمال الفرنسيين من شأنه عقد لقاءات مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة إضافة إلى شخصيات اقتصادية بارزة. هذا ومن المتوقع أن يعلن رئيس الوزراء الفرنسي خلال الزيارة عن تقديم قرض بمبلغ 125 مليون يورو للبنان لإصلاح الدمار الذي نجم عن حرب عام 2006 بين إسرائيل وحزب الله.

أدانت رئاسة الاتحاد الأوربي اليوم إسرائيل لعدم اتخاذها إجراءات لوقف أعمال العنف التي يرتكبها مستوطنون ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية وجاء في بيان صدر عن رئاسة الاتحاد الفرنسية أن على إسرائيل بذل جميع الجهود الممكنة لوقف هذه الأعمال ومنها تدمير محاصيل الزيتون التي تعتبر ذات أهمية قصوى بالنسبة للاقتصاد الفلسطيني. يذكر أن هذا هو البيان الثاني الذي يصدر عن رئاسة الاتحاد الأوربي ويوجه إلى إسرائيل حيث طلب بيان سابق وقف عمليات هدم المنازل في القدس الشرقية، حسب نبأ للوكالة الألمانية للأنباء.

قتلت قوات باكستانية أربعين مقاتلا إسلاميا في عمليات قتالية شاركت فيها طائرات مقاتلة وقوات برية في منطقة باجور كما وجهت طائرات ضربة جوية إلى مسلحين في وادي سوات. أدى تفجير انتحاري في منطقة ماموند اليوم إلى قتل تسعة أشخاص أيضا. وتقول القوات الباكستانية إن ما يزيد على ألف وخمسمائة مسلح قتلوا في عمليات بدأت هذه القوات بشنها في المنطقة منذ آب الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG