روابط للدخول

اعتماد خطة خمسية ستركز على الجانب الاستثماري والنهوض بالقطاعين الزراعي والصناعي.


محمد كريم - بغداد

يعتمد العراق بشكل شبه كلي على وارداته من بيع النفط الخام مع ما يشهده من انخفاض كبير في الانتاج الزراعي والصناعي، وهذا ما دفع بالحكومة الحالية الى التفكير بجدية لمعالجة هذا الوضع ،من خلال اعلان نيتها اعتماد خطة خمسية ستركز على الجانب الاستثماري والنهوض بالقطاعين الزراعي والصناعي بهدف التخفيف من الاعتماد على القطاع النفطي، حسبما اكد ذلك وزير التخطيط والتعاون الانمائي (علي بابان) في حين لم يتفائل الاقتصاديون العراقيون ومنهم المحلل الاقتصادي (حسام الساموك) بأن تحقق الخطة الخمسية الجديدة النتائج المرجوة منها..محمد كريم والتفاصيل...

يجمع عدد غير قليل من الخبراء والاقتصاديين على ان اعتماد العراق شبه الكلي على وارداته من بيع النفط الخام كان ولايزال احد اهم الاسباب وراء مايعانيه اقتصاده من اختلالات هيكلية باتت مزمنة ومتفاقمة في كثير من الاحيان.
ففي الوقت الذي انخفضت فيه مساهمة الانتاج الزراعي في الموارد المالية للعراق من 34% الى 7% لم تعد مساهمة القطاع الصناعي تشكل اكثر من 1 الى 1,5% من تلك الموارد.
الامر الذي يبدوانه قد دفع اخيرا بالحكومة الحالية الى التفكير بجدية بمعالجت هذا الوضع من خلال اعلان نيتها اعتماد خطة خمسية ستركز على الجانب الاستثماري والنهوض بالقطاعين الزراعي والصناعي بهدف التخفيف من الاعتماد على القطاع النفطي حسبما اكد ذلك وزير التخطيط والتعاون الانمائي علي بابان في تصريح خص به اذاعة العراق الحر.

من جهته اكد نائب رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب العراقي يونادم كنا على ان نجاح تطبيق الخطة المذكورة قد يفضي الى انخفاض اعتماد العراق على قطاع النفط بنسبة 50% في تلبية احتياجاته .

الى ذلك لم يتفائل الاقتصاديون العراقيون ومنهم المحلل الاقتصادي حسام الساموك بان تحقق الخطة الخمسية الجديدة النتائج المرجوة منها.

على صلة

XS
SM
MD
LG