روابط للدخول

قراءة في صحيفة هوال الكردية


كتبت صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة ان جناح عزت الدوري لحزب البعث المنحل يعمل على سحب مقراته من اليمن وسوريا وليبيا وانه قدم مقترحا للتعاون مع تركيا في حربها مع حزب العمال وتخريب الوضع في اقليم كردستان مقابل نقل مقرات البعث الى تركيا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر من صنعاء ان البعث جناح الدوري اتخذ تدابير احترازية قبل اندلاع الاحداث في اليمن ووصولها الى ما هي عليه وان القيادة القطري للجناح عقدت اجتماعا واتخذت قرارا بارسال وفد رفيع المستوى الى القيادة العسكرية التركية.

واشارت مصادر الصحيفة الى ان قيادة الدوري تعتقد ان التطورات الحاصلة في اليمن وسوريا وليبيا يمكن ان تشكل خطرا على مقراتهم فيها وخصوصا بعد قطع الدعم العربي في العواصم العربية. ويرى جناح الدوري ان من الضروري نقل مقراته الاساسية الى اسطنبول وانقرة وديار بكر وانهم اتصلوا من اجل ذلك رسميا بجهاز الميت التركي وقيادة الجندرمة وقدموا لهم العديد من الوثائق التي تؤيد قدراتهم على فعل ما يعدون به .


ونقلت هوال عن مصادر صحفية في بغداد ان المملكة العربية السعودية تقوم بدعم اطراف من المعارضة الكردستانية ماليا وبالاخص الاسلامية منها، خدمة لاستراتيجيتها في الاقليم ، فيما نقلت عن مصادر مطلعة ان بلدان مجلس التعاون الخليجي وبالاخص السعودية قاموا بدعم هذه القوى ماليا منذ تأسيسها.

واضافت المصادر ان الهدف من هذا الدعم هو تدمير تجربة الفدرالية في العراق واقليم كردستان والسعي الى فصل محافظة السليمانية كمحافظة مستقلة عن الاقليم ما يرفع صفة الاقليم عن اقليم كردستان حسب الدستور العراقي الذي يشترط ان يتشكل الاقليم من ثلاث محافظات.

وذكرت هوال ان إد ميلكرد اكد خلال زيارته الاخيرة الى كركوك الاربعاء ولقائه محافظها الجديد والعديد من الشخصيات والاطراف السياسية المختلفة ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ملتزمان بعمل بعثة يونامي في العراق. فيما اكد محافظ كركوك نجم الدين كريم ان زيارة المبعوث الاممي الى كركوك هي جزء من مساع تبذل من اجل التوصل الى حل لاجراء انتخابات مجلس المحافظة المقبل وانه سيسعى ايضا لايجاد حلول للمشاكل الاخرى العالقة.

هوال تناولت عقد المجلس المركزي لنقابة صحفيي كردستان جلسة لمناقشة الاوضاع في الاقليم ومسألة اجراء مؤتمرها الذي اجل اكثر من مرة.

واضافت الصحيفة ان المجلس قرر تأجيل عقد مؤتمر النقابة مرة اخرى لمدة قصيرة ووجه في اجتماعه نداءا الى الاحزاب بالعمل عن طريق مكاتبها الاعلامية الحزبية ووقف الحملات الاعلامية والبرامج التي من شأنها تصعيد الاوضاع المتوترة في العراق.
XS
SM
MD
LG