روابط للدخول

المالكي في كلمة للشعب العراقي: هدف الاتفاقية الأمنية استعادة سيادة العراق الكاملة


رواء حيدر

ألقى رئيس الوزراء نوري المالكي كلمة وجهها إلى الشعب العراقي بمناسبة التوقيع على الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة أكد فيها أن لديه تحفظات على هذه الاتفاقية غير انه قال إنها مهمة لاستعادة العراق سيادته كما أكد صعوبة موقف المفاوض العراقي والمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقه شارحا الظروف التي رافقت التوقيع على هذه الاتفاقية وقال:
( صوت رئيس الوزراء نوري المالكي )

المالكي أكد لدول الجوار عدم استخدام العراق على الإطلاق لشن هجمات على دول أخرى كما انتقد عددا من معارضي الاتفاقية لقولهم أن هناك ملاحق سرية.
المالكي عبر عن أمله أيضا في أن يتوصل مجلس النواب إلى قول كلمته بشأن هذه الاتفاقية إذ قال:
( صوت رئيس الوزراء نوري المالكي )

عبر المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ عن أمله في أن تغير الولايات المتحدة أولوياتها من مجال الأمن إلى مجال الاعمار مع تهيؤ قواتها لمغادرة العراق كما جاء في مقابلة أجرتها مع الدباغ وكالة فرانس بريس للأنباء رأى فيها أن على الأميركيين الآن جذب المستثمرين إلى العراق. الدباغ أضاف بالقول إن هناك فرصا كبيرة في العراق وإن بغداد راغبة في اجتذاب الشركات الأجنبية في مختلف القطاعات ومنها قطاع النفط والغاز، حسب قوله. الدباغ قال أيضا إن الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة ليست مثالية غير أنها كانت افضل ما هو مطروح لتنظيم سحب القوات الأميركية من العراق ثم توقع إقرار الاتفاقية في مجلس النواب.

أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن انتخابات مجالس المحافظات ستجري في الحادي والثلاثين من كانون الثاني المقبل مضيفا أن مجلس الوزراء اتخذ هذا القرار في جلسته السادسة والأربعين التي عقدها اليوم في بغداد، حسب بيان صدر عن الدباغ وتلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه.يذكر أن هذه الانتخابات هي الأولى منذ عام 2005. يذكر أيضا أن إعلان موعد الانتخابات جاء مع تهيؤ مجلس النواب للتصويت على الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة في الرابع والعشرين من هذا الشهر. هذا وأعلن مجلس الرئاسة في بيان تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه اليوم، أعلن مصادقته على قانون تعديل قانون انتخاب مجالس المحافظات والأقضية والنواحي المرقم ستة وثلاثون لعام 2008 في جلسته المنعقدة في التاسع من هذا الشهر.

قرر مجلس النواب استضافة وزير النقل واستجوابه حول أداء وزارته وبسبب حوادث عدة منها إغلاق مكتب مجلس النواب في مطار بغداد الدولي، كما جاء في بيان صدر عن لجنة الأمن والدفاع إثر تحقيق اجري في هذا الشأن.
في جلسة مجلس النواب اليوم أيضا أشار بيان صدر عن عدد من ممثلي الاقليات العراقية المختلفة إلى تعرض هذه الاقليات إلى جرائم إبادة ووصف قرار مجلس النواب بتقليص عدد المقاعد المخصصة لهذه الاقليات بأنه غبن حقيقي لها وطالب البيان بحماية الاقليات من خلال تشكيل لجان مشتركة بين الوزارات المعنية.

أعلن رئيس هيئة النزاهة رحيم العكيلي انه تم توجيه تهم بالفساد إلى ما يزيد على 300 مسؤول خلال هذا العام وأنه تم إصدار ستة وثمانين قرار إدانة. العكيلي أشار في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد إلى أن الحرب على الفساد ستحتاج إلى فترة أطول من الحرب على الإرهاب كما قال إن الفساد يمنع المستثمرين الأجانب من العمل في العراق. العكيلي قال أيضا إن قانون العفو الذي أصدره مجلس النواب في شباط الماضي والذي مهد لإطلاق سراح عدد من السجناء اثر بشكل سلبي على عمل الهيئة من خلال إعلان العفو عن حوالى 1700 مسؤول متهم بالفساد:
( صوت رئيس هيئة النزاهة رحيم العكيلي )

جاء في بيان صدر عن المرجع الشيعي البارز آية الله علي سستاني أن ممثلي الشعب العراقي في مجلس النواب يتحملون مسؤولية اتخاذ القرار بشأن الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة إذا لبت مطالب السيادة العراقية وتحقيق الأمن والاستقرار وحصلت على التوافق الوطني. سستاني شدد في البيان على أن ممثلي الشعب العراقي في مجلس النواب يتحملون مسؤولية كبرى في هذا المجال وعلى كل واحد منهم أن يكون في مستوى هذه المسؤولية التاريخية أمام الله تعالى وأمام الشعب، حسب ما ورد في البيان.

عبر علي هادي محمد رئيس الوفد العراقي المشارك في مؤتمر وزراء الإعلام والاتصالات العرب المنعقد في دمشق حاليا، عبر عن امتعاضه الشديد من إشارات وردت في كلمة وزير الإعلام السوري محسن بلال بشأن العراق حيث تطرق إلى موضوع الاتفاقية العراقية الأمريكية بطريقة تشكك بقدرات العراقيين وحرصهم على سيادة واستقلال بلدهم. رئيس الوفد العراقي دعا العرب إلى الوقوف إلى جانب العراق بدل التشكيك والانتقاص من وطنيته وذكر بأن العرب ليسوا أشد حرصا من العراقيين على سيادة واستقلال بلدهم.
هذا وأدت مداخلة الوفد العراقي إلى تدخل الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى واعتذار الجانب السوري وتعاطف وزير الإعلام اللبناني و وزير الإعلام المغربي والناطق باسم الحكومة الأردنية، حسب نبأ للمركز الوطني للإعلام التابع للأمانة العامة لمجلس الوزراء.


حث رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني أعضاء مجلس النواب العراقي على رفض الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة، حسب ما نقلت وكالة رويترز عن وسائل إعلام إيرانية اليوم. لاريجاني وهو من المحافظين قال إن هدف واشنطن الرئيسي هو تعزيز هيمنتها الشاملة على العراق. تنص الاتفاقية الأمنية على أن القوات الأميركية ستنسحب في عام 2011 غير أن الوكالة الألمانية للأنباء نقلت عن لاريجاني قوله إن هذا الانسحاب يجب أن يحدث في موعد اقرب. يذكر أن هذه التصريحات هي الأوضح التي وردت على لسان مسؤولين إيرانيين منذ توقيع الاتفاقية يوم أمس في بغداد.

توصلت لجنة تابعة للكونغرس الأميركي إلى أن ما يدعى بمرض حرب الخليج مرض حقيقي يعاني منه اكثر من ربع العسكريين الذين شاركوا في حرب الخليج الأولى في عام 1991 والبالغ عددهم سبعمائة ألف عسكري. التقرير الذي أصدرته اللجنة أشار إلى أن سبب المرض هو التعرض إلى مواد كيمياوية سامة منها المبيدات الحشرية إضافة إلى استخدام أدوية هدفها حماية هؤلاء العسكريين من تأثير غاز الأعصاب.

أخبار أمنية:
- جاء في بيان صدر عن الجيش الأميركي وتلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه أن التقييم الأولي عن سقوط مروحية كيووا 58- أو أتش في الخامس عشر من هذا الشهر شرق الموصل جاء نتيجة لضرب ريشة المروحية برج الاتصالات وأضاف البيان أن هذا الحادث لم ينجم عن هجوم أو قتال.
- نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن الشيخ خالد فليح رئيس مجلس الصحوة في مدينة سامراء أن خمسة من نشطاء تنظيم القاعدة قتلوا في معارك جرت قرب المدينة اليوم ودامت أربع ساعات.


أجرى الرئيس السوري بشار الأسد مباحثات اليوم مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند وهو أرفع مسؤول بريطاني يزور سوريا منذ عام 2001. ميليباند قال عند وصوله إلى دمشق إن لسوريا دورا في إحلال الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط كما قال إن الوضع الفلسطيني سيكون أحد محاور محادثاته في دمشق مشيرا إلى انه وضع هش يتطلب من جميع الأطراف تحمل المسؤولية.
" هذه منطقة يجري فيها صراع كبير غير أنها منطقة لها تاريخ عظيم أيضا ومن الضروري أن يمارس أولئك الذين يملكون السلطة فيها، أن يمارسوا سلطتهم بمسؤولية كبيرة ".
يذكر أن سوريا واجهت عزلة دبلوماسية منذ اغتيال رئيس وزراء لبنان رفيق الحريري في عام 2005 رغم إنكار دمشق ضلوعها فيه. الولايات المتحدة انتقدت سوريا أيضا لدعمها حركة حماس وحزب الله اللبناني غير أن الاتصالات الدبلوماسية بين أوربا وسوريا ازدادت خلال الأشهر المنصرمة.


قال الجنرال آموس يادلن، مدير المخابرات العسكرية الإسرائيلي إن الوقت ربما يكون ملائما حاليا لفتح حوار بين واشنطن وطهران حول وقف مسيرة إيران النووية. صحيفة ها آريتز الإسرائيلية نقلت عن الجنرال قوله إن الحوار مع طهران ليس سلبيا بالضرورة وإذا ما فشل فسيؤدي إلى تشديد العقوبات، كما قال إن الحوار لا يعني التهدئة. وسائل اعلام نقلت عن الجنرال يادلن قوله أيضا إن إيران ستفعل أي شئ كي لا تجد نفسها في الموقف الذي كان فيه العراق وكوريا الشمالية كما إنها حساسة أمام الضغوط الدولية بسبب الأزمة المالية العالمية، حسب تعبيره.


ذكرت أنباء أن القراصنة خطفوا سفينة شحن تحمل موادا غذائية وطاقما يضم خمسة وعشرين شخصا في خليج عدن قرب سواحل اليمن.
وكان الجيش الأميركي قد قال إن ناقلة نفط سعودية ضخمة اختطفها قراصنة في عرض البحر قرب سواحل كينيا يوم أمس، تتوجه الآن إلى ميناء ايل الصومالي. يبلغ حجم الناقلة ثلاثة أضعاف حجم حاملة طائرات وهي تحمل مليوني برميل نفط قيمتها مائة مليون دولار وعلى متنها طاقم من خمسة وعشرين شخصا وهي اضخم سفينة يخطفها قراصنة حتى الآن.
وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أكد اليوم في مؤتمر صحفي في أثينا على ضرورة مكافحة القرصنة بجهود دولية إذ قال:

" هذا العمل الذي قام به القراصنة والذي يثير الاستهجان سيعزز عزم دول البحر الأحمر والمجموعة الدولية على مكافحة القرصنة وهي حالها في ذلك حال الإرهاب، ضد الجميع وهي مرض يجب استئصاله ".
الادميرال مايكل مولن، رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأميركية عبر عن صدمته للمدى الذي وصل إليه الخاطفون إذ قال:
" القراصنة يتقنون ما يفعلون وهم مسلحون بشكل جيد. انهم جيدون على صعيد التكتيك وعندما يستولون على سفينة ما هناك صعوبة في إخراجهم منها لا سيما وانهم يحتفظون الآن برهائن ".

على صلة

XS
SM
MD
LG