روابط للدخول

زيباري وكروكر يوقعان الاتفاقية الأمنية بين البلدين ويصفان اليوم بأنه تاريخي


رواء حيدر

وقع العراق ممثلا بوزير الخارجية هوشيار زيباري والولايات المتحدة اليوم ممثلة بالسفير الأميركي في بغداد راين كروكر، وقعا الاتفاقية الأمنية بين البلدين. هذا التوقيع الرسمي أنهى اشهرا من المفاوضات الصعبة حول مستقبل الوجود الأميركي في العراق. وكان مجلس الوزراء قد صادق على الاتفاقية يوم الأحد.
زيباري وكروكر اعتبرا اليوم يوما تاريخيا على صعيد العلاقات العراقية الأميركية. وقع زيباري وكروكر أيضا على الاتفاقية الاطارية بين البلدين والتي قال عنها السفير كروكر إنها ستحدد العلاقات الثنائية على مدى سنوات على صعد الاقتصاد والثقافة والعلوم والتكنولوجيا والصحة والتجارة إضافة إلى مجالات أخرى. كروكر قال أيضا إنه في الوقت الذي ستواصل القوات الأميركية انسحابها من العراق انطلاقا من المكاسب الأمنية المتحققة، ستتطور علاقات البلدين المشتركة في مجالات عديدة.

ناقش مجلس النواب اليوم الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة بحضور ثلثي الأعضاء مما يعطي الأمل بتحقيق النصاب القانوني للتصويت على الاتفاقية في الرابع والعشرين من هذا الشهر. رئيس المجلس محمود المشهداني رفع جلسة اليوم بعد الانتهاء من القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق الاتفاقية الأمنية وكذلك مشروع قانون تصديق اتفاقية الإطار الستراتيجي لعلاقة صداقة وتعاون بين جمهورية العراق والولايات المتحدة.

استقبل وزير الخارجية هوشيار زيباري السفير الإيراني في بغداد حسن كاظمي قمي وبحث معه سلسلة من القضايا الثنائية بين البلدين. وجاء على موقع وزارة الخارجية على الانترنيت أن زيباري أوضح موقف الحكومة العراقية ومصادقتها على الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة مؤكدا بانها لا تتضمن أي بنود تمس بمصالح الأمن القومي لدول الجوار وان العراق لن يُستخدم كقاعدة أو منطلق للاعتداء على أي دولة من الدول المجاورة. زيباري أكد أيضا بأن وفودا حكومية زارت وستزور دول الجوار لتوضيح الاتفاقية وشرحها.

قال القائد العسكري الأميركي الكولونيل جون هورت إن المجموعات الخاصة التي تدعمها إيران في العراق تعرضت إلى خسائر كبيرة وإنها تفتقد إلى القوة الكافية لتنظيم حملة تمرد في مدينة الصدر في بغداد. يأتي تعليق الكولونيل هورت مع ظهور مخاوف من رد فعل جماعات شيعية مسلحة على توقيع الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة. الكولونيل لاحظ أن غالبية قادة المجموعات الخاصة الناشطة في مدينة الصدر هربوا إما إلى إيران أو إلى سوريا غير انه لاحظ أن جيش المهدي يرغب كما يبدو في المصالحة السياسية ولا يسعى إلى ممارسة العنف، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

قال رئيس القضاء الإيراني آية الله محمود هاشمي شهرودي إن الحكومة العراقية فعلت حسنا بالمصادقة على الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة. هذه التعليقات إشارة أولى إلى قبول إيران بهذه الاتفاقية. الموقع الإلكتروني للقناة التلفزيونية الإيرانية الرسمية نقل عن شهرودي تعبيره عن أمله في أن تنسحب الولايات المتحدة من العراق في إطار المواعيد المثبتة في الاتفاقية، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.


انتقد وزير الإعلام السوري محسن بلال الاتفاقية الأمنية التي أبرمها العراق مع الولايات المتحدة وقال إنها بمثابة مكافأة للمحتلين، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء. هذا التعليق هو الأول الذي يصدر عن سوريا منذ موافقة الحكومة العراقية على الاتفاقية وجاء حديثه على هامش مؤتمر لوزراء الإعلام العرب في دمشق. الوزير السوري أكد مجددا موقف بلاده الذي يعتبر أن الحل الوحيد للأوضاع في العراق هو إنهاء الاحتلال، حسب قوله. الوكالة أشارت أيضا إلى تحذير ورد في صحيفة الثورة الرسمية السورية من أن الاتفاقية ستمنح واشنطن حرية التدخل في شؤون الدول المجاورة.



تعهد الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما بسحب القوات من العراق وسحق تنظيم القاعدة في أفغانستان وإغلاق معتقل غوانتانامو بي. هذا على صعيد السياسة الخارجية كما جاء في مقابلة تلفزيونية أجرتها معه فضائية سي بي ايس الأميركية وقت متأخر من يوم الأحد وهي الأولى منذ انتخابه. اوباما تعهد أيضا بإعطاء الأولوية للازمة المالية ولتحسين الاقتصاد الأميركي.


وصف رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني يوم أمس الأحد، عناصر مجالس الإسناد في المناطق المتنازع عليها بالـخونة، قائلا إنهم سيعاملون كقوة معادية، حسب ما جاء في لقاء أجرته معه قناة الحرة الفضائية انتقد فيه رئيس الوزراء نوري المالكي قائلا بأنه يتخذ قرارات فردية بخصوص الكثير من الأمور، خاصة في قضية مجالس الإسناد. برزاني أعرب عن اعتقاده أيضا بان هذه المجالس "تعمل لمصلحة جهة واحدة وتستغل أموال الدولة".
واضاف أن "هدف مجالس الاسناد التي تشكلت في المناطق المتنازع عليها هو اثارة الفتنة، وفكرة المجالس هي ايحاء لفكرة الارتزاق"، مبينا ان العناصر التي تنضوي تحت لواء هذه المجالس “خونة وسنعاملهم كقوة معادية، حسب قوله وكما ورد على موقع حكومة إقليم كردستان على الانترنيت.



جاء في بيان صدر عن أمانة بغداد أن مجلس الوزراء خصص مبلغ ثلاثة مليارات دولار لمشروع مترو بغداد الذي سيكون بمسارين. الأول بطول ثمانية عشر كيلومترا ويضم عشرين محطة ويبدأ من نهاية مدينة الصدر وصولا إلى ساحة الخلاني وساحة الوثبة ثم يسير تحت شارع الخلفاء وصولا إلى شارع الإمام الأعظم وانتهاء بساحة عنتر في مدينة الاعظمية. المسار الثاني يبلغ طوله واحدا وعشرين كيلومترا ويضم إحدى وعشرين محطة ويبدأ من ساحة الفتح باتجاه منطقة المنصور عن طريق شارع دمشق ويصل إلى تقاطع معرض بغداد الدولي ويتفرع إلى فرعين أحدهما باتجاه المنصور ويصل إلى منطقة الوشاش والآخر باتجاه منطقة البياع عبر شارع الجنوب وينتهي عند تقاطع الشارقة. بيان صدر عن أمانة بغداد أشار إلى أن شبكة المترو ستساهم في حل جزء كبير من مشكلة الاختناقات المرورية التي تعاني منها شوارع العاصمة بغداد.

أخبار أمنية:
أعلن الجيش الأميركي في بيانات تلقت إذاعة العراق الحر نسخا منها احتجاز أحد المطلوبين وخمسة من المشتبه بهم في كركوك وفي بغداد. كما أعلن مقتل شرطي عراقي اليوم في هجوم بعربة دفع ملغومة قرب حي الدواسة في الموصل. أصيب في الحادث ثلاثة من رجال الشرطة وثلاثة مدنيين.
- الجيش الأميركي أعلن أيضا اعتقال أحد عناصر المجموعات الخاصة في منطقة الرشيد في بغداد يوم أمس الأحد.
- انفجرت سيارة مفخخة اليوم قرب مقر لقوات عراقية وأميركية في العمارة وأدت إلى إصابة سبعة عشر شخصا.
- قالت الشرطة إنها قتلت اثنين من المسلحين داخل منزل في غرب الموصل.
-في ساحة الطيران في بغداد انفجرت قنبلة ملصقة بإحدى السيارات فأصابت خمسة مدنيين.
- في المسيب قتل مدنيان وأصيب ثلاثة آخرون في انفجار عبوة ناسفة.
- أعلنت وزارة الدفاع قيام قواتها بقتل خمسة من المسلحين واعتقال ستة وعشرين على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية.



جاء في بيان صدر عن الجيش الإسرائيلي أنه تم السماح لقافلة تحمل موادا إنسانية بالدخول إلى قطاع غزة اليوم. تضم القافلة ثلاثة وثلاثين شاحنة محملة بالأغذية والأدوية والمعدات الطبية. يذكر أن عبور القافلة هو الأول من نوعه منذ إغلاق إسرائيل المعابر مع غزة في الخامس من هذا الشهر علما أن السلطات الإسرائيلية لم تسمح بدخول الوقود والبضائع غير الضرورية، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.
من جانب آخر، أعلن رئيس وزراء إسرائيل المستقيل ايهود اولمرت اليوم أن السلطات الإسرائيلية ستفرج عن مائتين وخمسين سجينا فلسطينيا كبادرة حسن نية إزاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. جاء إعلان اولمرت خلال محادثات أجراها مع عباس في القدس، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.



أعلن حسن قشقاوي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أن رئيس لبنان ميشال سليمان سيجري زيارة إلى إيران في الرابع عشر من هذا الشهر. من جانبها أكدت الرئاسة في بيروت نبأ هذه الزيارة. يذكر أن إيران رحبت بانتخاب سليمان رئيسا للبنان في آيار الماضي.



رفضت جماعة طالبان في أفغانستان عرضا للحوار قدمه رئيس البلاد حميد كرزاي يوم أمس الأحد. وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء نقلت عن ناطق باسم طالبان قوله إن أي مفاوضات لن تجري حتى تغادر القوات الأجنبية البلاد. هذا وكان كرزاي قد قال بعد عودته من رحلة إلى بريطانيا والولايات المتحدة يوم أمس الأحد إنه سيضمن حماية رئيس جماعة طالبان الملا محمد عمر لو أبدى الأخير استعداده لدخول محادثات بيد أن الجماعة قالت إنها لن تدخل مفاوضات ما دامت القوات الأجنبية في أفغانستان.


أكد حلف شمالي الأطلسي النيتو مجددا دعمه خطط الولايات المتحدة لإنشاء درع صاروخي في بولونيا وفي جمهورية الجيك. الناطقة باسم الحلف كارمن روميرو قالت إن موقف الحلف لم يتغير منذ مؤتمر قمة بوخارست في أيلول الماضي عندما ساندت الدول الأعضاء هذا المشروع. جاءت تعليقات روميرو إثر قول رئيس فرنسا نيكولا ساركوزي إن الدرع الصاروخي لن يحقق أمنا اضافيا للقارة وجاء تصريحه إثر محادثات أجراها مع نظيره الروسي ديمتري ميدفيديف يوم الجمعة الماضي. يذكر أخيرا أن فرنسا تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الأوربي الدورية.


قام قراصنة صوماليون بالاستيلاء على ناقلة ضخمة محملة بالنفط تعود ملكيتها للملكة العربية السعودية وهي اكبر سفينة يتم اختطافها حتى الآن في عرض البحر المحاذي لكينيا في أفريقيا. على متن الناقلة طاقم يضم خمسة وعشرين شخصا من كرواتيا وبريطانيا والفيليبين وبولونيا والسعودية وتحمل حوالى مليوني برميل نفط تساوي قيمتها مائة مليون دولار. اختطاف الناقلة دفع أسعار النفط العالمية إلى الارتفاع، حسب وكالات الأنباء.

على صلة

XS
SM
MD
LG