روابط للدخول

البرلمان الآذربيجاني يصادق على قرار رئيس الجهمورية بشأن سحب الجنود الآذربيجانيين من العراق


ميخائيل ألاندارينکو – موسکو

صوّت البرلمان الآذربيجاني لصالح سحب قوات هذه الجمهورية القوقازية من العراق.
افادت بذلك وسائل إعلام آذربيجانية، مشيرة الى ان 86 من النواب صوّتوا مع القرار وواحد صوّت ضده. هذا القرار جاء تأييدا لنداء من قبل الرئيس الآذربيجاني (إلهام عليّيف) الى الانسحاب من العراق. نائب رئيس اللجنة البرلمانية في شؤون الامن والدفاع (عَيْدين ميرزا زاده) صرح بأن رئيس الجهمورية دعا الى إنهاء المشاركة في التحالف الدولي بعد مرور خمس سنوات على انضمام آذربيجان بالتحالف.

إذاعة العراق الحر حاورت المحلل السياسي والعسكري الآذربيجاني (عذير جعفروف) في موضوع مشاركة قوات بلاده في التحالف الدولي بالعراق:
"اشادت القيادة الاميركية في العراق بدور الجنود الآذربيجانيين لأنهم كانوا يؤدون واجباتهم أداءً جيدا. الا ان الوقت قد حان للانسحاب من العراق، لذلك تبنى البرلمان الآذربيجاني هذا القرار. وكان ذلك أمرا متوقعا لأن الرئيس الامريكي المنتخب (باراك اوباما) قد تعهّد بسحب القوات من العراق في غضون السنتين المقبلتين".

(عذير جعفروف) قال إن الجنود الآذربيجانيين اكتسبوا خبرة قيمة في العراق:
"دون شك فإن جنود أي دولة تشارك في عمليات حفظ السلام يكتسبون خبرة معيّنة. وينطبق هذا على جنودنا الذين خدموا في العراق. ورغم أنهم لم يشاركوا في أعمال القتال وانما اقتصر نشاطهم على حماية محطة توليد الكهرباء وخزّان المياه في مدينة الحديثة الا ان خدمتهم كانت مهمة جدا لسكان محافظة الأنبار".

وتوقع (عذير جعفروف) أن يُرسَل بعضُ الجنود الآذربيجانيين العائدين من العراق، الى أفغانستان:
"أعتبر ان بعض الجنود العائدين من العراق سيتوجهون إلى أفغانستان لأن البرلنان الآذربيجاني كان قد اتخذ قرارا حول زيادة عدد قواتنا في أفغانستان. لذلك أعتقد ان بعضهم سيغادرون الى أفغانستان لأداء خدمتهم".

على صلة

XS
SM
MD
LG