روابط للدخول

مفوضية الانتخابات تعلن عن إجراء استفتاء شعبي حول إقامة إقليم في محافظة البصرة


إذاعة العراق الحر – بغداد

بدأت ملامح تشكيل إقليم للبصرة تظهر بشكل جلي إثر تقدم النائب عن محافظة البصرة وائل عبد اللطيف بطلب يحمل توقيع 30 ألف ناخب من البصرة يطالبون بتشكيل إقليم خاص بالمحافظة تتبعها إجراءات أخرى تقوم بها المفوضية المستقلة للانتخابات. وانطلق المؤيدون لتشكيل الإقليم من كون هذا الإجراء هو تنفيذ لقانون تشكيل الأقاليم الذي أقر قبل سنتين، كما أن تشكيل الأقاليم قد نص عليه الدستور، لذلك فهو وبحسب النائب عن محافظة البصرة عبد الكريم الجزائري قضية دستورية سواء توافقت الكتل السياسية عليه أم اختلفت.

عضو القائمة العراقية عن البصرة النائب خير الدين البصري يؤيد تشكيل الأقاليم من محافظة واحدة أو ثلاث محافظات، لكنه يرفض بشدة تشكيل إقليم للجنوب يضم تسع محافظات.

المعترضون على تشكيل إقليم البصرة يبررون ذلك في أن الوقت ما زال باكراً لتشكيل إقليم للبصرة، كما يشيرون إلى المشاكل التي تنجم عن إقليم كردستان كما يتصورها النائب عز الدين الدولة.

قانون تشكيل الأقاليم أقر عام 2006 وهو مصدر خلاف بين الكتل السياسية. وفي الوقت نفسه فإن المادتين 118و119 من الدستور واللتين قد بني عليهما القانون تؤكدان على رفض النقض له من قبل هيئة رئاسة الجمهورية، ما يدل على أن البلاد سائرة باتجاه تشكيل الأقاليم التي يراها رئيس لجنة الأقاليم والمحافظات في مجلس النواب هاشم الطائي بأنها عملية مغرية بالنسبة للسياسيين، مؤكداً على أن المشكلة قد تسبب بها من كتب الدستور العراقي.

على صلة

XS
SM
MD
LG