روابط للدخول

مفاوضات حكومة الأغلبية والقدرة على حل الخلافات السياسية


من إجتماع أربيل

من إجتماع أربيل

نفت القائمة العراقية بزعامة أياد علاوي وجود أي مباحثات بينها وبين ائتلاف دولة القانون لتشكيل حكومة أغلبية سياسية لتكون بديلة عن حكومة الشراكة الوطنية المشكلة حاليا برئاسة نوري المالكي.

وأبدت النائبة عن القائمة العراقية ناهدة الدايني استغرابها من بعض التصريحات التي أدلى بها نواب في ائتلاف دولة القانون حول هذا الموضوع، مشيرة إلى أن الاتفاقات التي جرت في اربيل لم يتم الالتزام بنصفها تقريبا فكيف يتم الحديث عن تشكيل حكومة أغلبية سياسية مع دولة القانون.

وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون عزت الشابندر أدلى بتصريحات مؤخرا تحدث خلالها عن حصول تقارب كبير مع ائتلاف العراقية لتشكيل حكومة أغلبية سياسية، مؤكدا في الوقت ذاته أن حكومة الشراكة الوطنية نكتة يجب أن تنتهي، ويجب الانتقال إلى أدب وأخلاق تداول السلطة وليس تقاسمها كما هو حاصل الآن.

وترى النائبة عن التحالف الكردستاني أشواق الجاف أن الحديث عن تشكيل حكومة أغلبية سياسية أمر مرحب به في حال كان سيسهم في تحسين الأوضاع في البلاد، إلا أنها أشارت في الوقت ذاته إلى أن الوضع في العراق معقد جدا ولن يتغير حتى لو تشكلت حكومة أغلبية سياسية.

من جهته يشير النائب عن كتلة شهيد المحراب علي شبر إلى عدم قدرة أي طرف سياسي في العراق على تشكيل حكومة أغلبية، مؤكدا أن تهميش أي جهة سياسية ستكون له تأثيرات سلبية وسيؤدي إلى فشل أية حكومة قد تشكل مستقبلا.

فيما يحذر النائب عن الكتلة الصدرية جواد الجبوري من تداعيات سلبية على مجمل الأوضاع في العراق في حال تم الذهاب إلى تشكيل حكومة أغلبية سياسية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG