روابط للدخول

الخبراء الاقتصاديون يؤكدون أن الوعي المصرفي مفقود لدى المواطن الكركوكي


نهاد البياتي – کرکوك

الكثير من مواطني كركوك لا يودعون مبالغهم المالية في المصارف ويفضلون الأحتفاظ بها لديهم او تحويلها الى الذهب او شراء العقارات حيث يؤكد الخبراء المصرفيون ان الوعي المصرفي مفقود لدى المواطن الكركوكي بهذا الخصوص يقول عدنان عبدالرحمن مدير مصرف واحد حزيران في كركوك لا حاجة من تردد المواطنين في ايداع اموالهم النقدية.

اسباب دينية واجرائية تحدث عنها المواطنون حيث يعتبر البعض الفائدة التي تمنحها المصارف حرام من الناحية الشرعية فيما يرى اخرون ان النظام المصرفي مازال متمسكا بالروتين التقليدي الممل وتحدث عدد من المواطنين لأذاعتنا ان الأجراءات تقف عائقا امام توجه المواطنين الى المصارف.

اصحاب الشركات تحدثوا عن التعامل غير السليم معهم حيث يستلمون مبالغ كبيرة من الفئات الصغيرة عند سحبهم امستحقاتهم وقال علي عبدالله محمد صاحب شركة الوطن للمقاولات انه يستغرب من الكم الهائل من العملة النقدية ذات الفئة الصغيرة.

الباحثون اشارو الى وجود اسباب عديدة ادت الى عزوف المواطنين عن الأيداع في المصارف يتعلق بعضها بالجانب الأمني وفقدان الثقة بالبنوك حيث قال
الدكتور عبدالكريم خليفة الباحث النفسي والأجتماعي ان الجانب الأمني ادى الى عزوف المواطن من ايداع امواله في المصارف.

المواطنون يختلفون في اسباب عدم اقدامهم على ايداع مبالغهم النقدية في المصارف فيما تبقى المصارف واساليبها المتبعة السبب الرئيسي والعامل المشترك لدى الجميع.

على صلة

XS
SM
MD
LG