روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم السبت 15 تشرين الثاني


أحمد رجب – القاهرة

تهتم الصحف المصرية بتصاعد المعارضة في العراق للاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة الأميركية. وتبرز صحف القاهرة إعلان الزعيم الشيعي مقتدی الصدر تشكيل لواء مقاومة سيقاتل الأميركيين في حال بقائهم في العراق‏، ودعوته إلى مظاهرة حاشدة لرفض الاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن يوم الجمعة المقبل ببغداد‏. ونقلت عن الشيخ صلاح العبيدي المتحدث باسم التيار الصدري في خطبة الجمعة في مسجد الكوفة‏ (‏جنوب بغداد‏)‏ بياناً عن الصدر أعلن فيه عن تشكيل كتائب مقاومة من أنصار التيار باسم لواء اليوم الموعود‏.

وتتابع صحيفة المساء اتهامات رئيس لجنة النزاهة في مجلس النواب العراقي صباح الساعدي لوزارة التجارة العراقية بأنها استوردت خمسة ملايين كيلوغرام من الحليب الصيني المنشأ الذي يحتوي على مادة الميلامين السامة التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان رغم منع استيراده في جميع دول العالم. ونقلت المساء عن الساعدي أن وزير التجارة الدكتور عبد الفلاح السوداني وافق على هذه الصفقة في 26 أغسطس / آب الماضي لكنها لم تدخل في باب المنافسة وتم الدفع نقداً وليس بالشكل الذي تعتمده الوزارة، مشيراً إلى أنه طالب باستجواب الوزير عدة مرات إلا أن جهات سياسية عرقلت هذا الأمر على حد ما جاء في الصحيفة المصرية.

على صعيد آخر بدأت صحيفة المصري اليوم نشر كتاب جديد للشيخ سيد إمام مفتي ومؤسس تنظيم الجهاد في مصر والذي تحول إلى القاعدة فيما بعد. والكتاب الجديد بعنوان (التعرية) التي تعد رداً على انتقادات الجناح المسلح لتنظيم الجهاد في الخارج للمراجعات الأولى التي كتبها إمام العام الماضي تحت اسم (وثيقة ترشيد العمليات الجهادية)، والتي أحدثت دوياً عالمياً، ثم تلاها المراجعات الفقهية للجماعة، والتي كانت سبباً في خروج نحو 16 ألف عضواً في الجماعات المتطرفة من المعتقلات والسجون في أكبر مصالحة بين الدولة المصرية والجماعات المتطرفة. ويكشف إمام في مراجعاته الجديدة العديد من المفاجآت والأسرار الخاصة بعمليات الجهاد داخل أفغانستان وباكستان وعدد من الدول العربية والأوربية وبعض العمليات التي نفذتها مجموعات جهادية داخل مصر وخارجها، فيما يعد أول تأريخ واعتراف من أحد أهم قيادات تنظيم الجهاد كما يكشف أسرار الخلاف التاريخي بين مفتي التنظيم وزعيم التنظيم أيمن الظواهري الذي دخل في تحالف مع تنظيم القاعدة قبل أن يعلن وقف العمليات المسلحة داخل مصر منتصف التسعينيات.

على صلة

XS
SM
MD
LG