روابط للدخول

وفد عراقي يزور دهوك للتضامن مع المكونات الصغيرة


عبد الخالق سلطان – دهوك

وصل الى محافظة دهوك وفد من المثقفين والكتاب العراقيين تحت تسمية ( الوفد العراقي للتضامن مع المكونات الصغيرة)وهم يحملون تواقيع لأكثر من 1500 مثقف عراقي من داخل العراق وخارجه وذلك للدفاع عن حقوق المكونات الصغيرة المتواجدة في العراق.
قام هذا الوفد الذي تألف من اربع شخصيات ينتمون لاديان و قوميات و مذاهب مختلفة من العراق بتوجه مذكرة تسلمت اذاعة العراق الحر نسخة منها حول حوق المكونات الصغيرة في العراق الى رئيس الجمهورية العراقية و رئيس الوزراء و مجلس النواب العراقي و البرلمان الكوردستاني فيها يطلبون من الحكومة العراقية بضرورة تشكيل لجنة من البرلمانين العراقي و الكوردستاني للاقامة موتمر في بغداد حول هذه المكونات.
الكاتب والناشط في حقوق الانسان ( حسن حاتم المذكور) الذي جاء ضمن هذا الوفد اوضح لاذاعة العراق الحر ان الذي دفعهم الى القيام بهذا العمل هو" كون هؤلاء المكونات يمثلون هوية العراق الحقيقية"
و قد دعى المذكور الحكومة الى الاعذار من هؤلاء الاقليات التي تضررت خلال الفتة السابقة و بين ان هؤلاء الناس يعيشون في ظروف حاطة بالخوف والذعر.
المهندسة المعمارية تريزا ايشو هي الاخرى جاءت ضمن هذا الوفد من الدانيمارك أوضحت ان لديهم خطة للالتقاء بالسؤولين في العراق.
أيشو أوضحت انهم قد اخذوا "الوعود من بعض المسؤولين حول اعادة هذه المكونات الى اماكنهم وحياتهم" و بينت اذا لم يتم الاستجابة لصوتهم فاهم سيلجؤن الى البرلمانات الاوروبية للضغط على المسؤولين في تنفيذ وعودهم .
يذكر ان هذا الوفد ضم اربع شخصيات عراقية يعيشون في دول اوروبية و قد تشكل في أعقاب مصادقة مجلس النواب العراقي على القرار (50) من قانون انتخابات مجالس المحافظات في نهاية الشهر الفائت.

على صلة

XS
SM
MD
LG