روابط للدخول

وزارة الدفاع البريطانية تنفي وجود جدول زمني لسحب قواتها من العراق


كفاح الحبيب

اعلنت وزارة الدفاع البريطانية ان لا جدول زمنيا لانسحاب قواتها من العراق.
متحدث باسم الوزارة قال ان القوات البريطانية تحقق تقدماً في البصرة، وأشار الى انها على الطريق القويم نحو اجراء التغيير الاساسي للبعثة الذي اعلنه رئيس الوزراء غوردون براون لعام 2009، نافياً بذلك ما أعلنه مستشار الامن القومي العراقي موفق الربيعي من ان جميع القوات البريطانية البالغ عديدها اربعة آلاف جندي ستنسحب من العراق من الان حتى نهاية العام المقبل.
الربيعي الذي يقود المفاوضات المتعلقة بانسحاب قوات التحالف الى ان المفاوضات بين بغداد وواشنطن حول الانسحاب بدأت منذ اسبوعين وقال انها تتقدم بشكل طيب.


دعا رئيس الجمهورية جلال طالباني الرئيس الأميركي جورج بوش للموافقة على تعديلات الاتفاقية الامنية المزمع توقيعها بين بغداد وواشنطن.
بيان لرئاسة الجمهورية قال ان طالباني بحث مع رئيس الوزراء نوري المالكي التعديلات الجديدة التي تطالب بها الحكومة العراقية على صعيد الإتفاقية، داعياً الرئيس الامريكي الى الموافقة على هذه التعديلات.


قال وكيل وزارة الدفاع الاميركية لشؤون سياسة الدفاع ارك اديلمان ان تعهد الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما بسحب لواء الى لواءين قتاليين امريكيين من العراق في الشهر الواحد قد يواجه عوائق لوجستية وامنية.
صحيفة ميشيغان الأمريكية نقلت عن أديلمان قوله انه متأكد من ان الإدارة الجديدة ستزن جميع تلك الامور، في اشارة الى ادارة اوباما التي ستتولى مهمتها في العشرين من كانون الثاني المقبل.
وتقول الصحيفة إن الجيش الامريكي يحتاج الى قرابة شهر واحد لاعادة لواء واحد الى الولايات المتحدة. واشارت الى ان جميع المعدات العائدة الى الولايات المتحدة يجب تنظيفها وتغطيتها وفحص اضرارها وارسالها عبر الكمارك.


قال مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية سي آي أي CIA مايكل هايدن ان العراق لم يعد يمثل الجبهة المركزية في الحرب الواسعة على الارهاب.
صحيفة واشنطن بوست ذكرت ان هايدن أوضح خلال جلسة عقدها مجلس الاطلسي ان القاعدة تبقى التهديد الاكبر الوحيد على الولايات المتحدة. وتنقل عنه قوله ان كبار قادة القاعدة لم يعودوا يعدون العراق ساحة معركة مركزية، مشيراً الى ضعف تدفق الاموال والاسلحة والمقاتلين الاجانب الى العراق بنحو كبير.
يشار الى ان مجلس الاطلسي مجموعة تتعامل مع شؤون دولية وتتألف من الحزبين الامريكيين، الجمهوري والديمقراطي.


قال منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا انه من الممكن ان تجرى قريبا اتصالات جديدة مع ايران في مسعى لحسم الخلاف حول برنامجها النووي.
سولانا قال قبل قمة بين الاتحاد الأوروبي وروسيا تعقد في نيس الفرنسية ان مثل تلك الاتصالات التي أجراها في الصيف نائبه ونائب المفاوض الايراني سعيد جليلي قد تحدث لاحقاً، لكنه أكد ان اي قرار محدد لم يتخذ بعد.
تصريحات سولانا تأتي بعد ان اجتمعت الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي مع المانيا في فرنسا امس لمناقشة البرنامج النووي الايراني.


طرح اسم السناتور هيلاري كلينتون كمرشحة لمنصب وزيرة الخارجية الامريكية في ادارة الرئيس المنتخب باراك أوباما بعد أشهر من هزيمتها امامه في الانتخابات الاولية للحزب الديمقراطي.
وقال مكتب كلينتون انها طارت الى شيكاغو مقر أوباما أمس في عمل خاص، بعد أن ذكرت شبكة ان.بي.سي نيوز التلفزيونية الاخبارية انه يجري دراسة ترشيح السناتور كلينتون لتولي منصب وزيرة الخارجية في حكومة أوباما، لكن كبير مستشاري كلينتون فيليب رينيس قال ان اي تكهنات متعلقة بالحكومة والتعيينات الاخرى للادارة هي حقاً من اختصاص الفريق الانتقالي للرئيس المنتخب.


رفضت محكمة اسكتلندية الافراج بكفالة عن ليبي أدين في قضية تفجير طائرة اميركية فوق مدينة لوكربي الاسكتلندية عام 1988.
وكان محامو ضابط المخابرات الليبي السابق عبد الباسط المقرحي الذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة طلبوا في وقت سابق من المحكمة الافراج عن موكلهم بكفالة لاصابته بالسرطان والى حين البت في الاستئناف المقدم ضد الحكم بادانته.
وأدين المقرحي بتهمة نسف طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الامريكية بان امريكان اثناء رحلة لها من لندن الى نيويورك عام 1988 ما ادى الى مقتل 259 كانوا على متنها.


أعلن مسؤولون في الحكومة وأجهزة الامن الباكستانية مقتل إثني عشر شخصاً على الاقل في قصف جوي على منطقة وزيرستان القبلية.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مسؤول امني باكستاني خلال اتصال هاتفي من المنطقة قوله ان خمسة اجانب بين القتلى، فيما قال مسؤولون حكوميون ان طائرات اميركية بدون طيار أطلقت ثلاثة صواريخ على الاقل على قرية نائية تقع على الحدود بين وزيرستان الشمالية والجنوبية في منطقة معروفة بانها معقل لانصار القاعدة وطالبان.


دمر حريق هائل أكثر من سبعين منزلا بملايين الدولارات في منطقة مونتيسيتو التي يقطنها المشاهير شمال غرب مدينة لوس انجلس الأميركية.
ولم يتمكن رجال الاطفاء من وقف الحريق الذي سرعان ما أتى على 800 فدان حيث اجتاح تجمعات سكنية بأكملها في منطقة يطلق عليها اسم (الريفييرا الامريكية) في سانتا باربره الساحلية.
وقال مسؤولون ان نحو 2500 شخص اضطروا للفرار من ألسنة اللهب وانقطعت الكهرباء عن 20 ألف شخص في المنطقة الواسعة التي يسكنها عشرة الاف شخص، فيما وردت أنباء عن اصابة أربعة أشخاص باصابات طفيفة.


قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي انه طلب من الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف عدم نشر صواريخ روسية في جيب كالينينغراد بالقرب من الحدود البولندية قبل اجراء المزيد من المحادثات الدبلوماسية.
ساركوزي قال في مؤتمر صحفي مشترك مع ميدفيديف في أعقاب قمة بين روسيا والاتحاد الاوروبي ان الرئيس الروسي أعطى رداً ايجابياً على الاقتراح بتعليق القضية حتى اجراء محادثات بشأن أمن أوروبا في أيار عام 2009:
"بيّنت للرئيس ميدفيديف مدى قلقنا من هذا الإعلان، وكم هو مهم ألا يتم نشر أي منظومة صواريخ في أي جيب قبل أن نبحث الظروف الجيوسياسية الجديدة لأمن عموم أوروبا."
وكان ميدفيديف أعلن الاسبوع الماضي أن موسكو ستنشر صواريخ في جيب كالينينغراد ردا على خطط أمريكية لنشر الدرع الدفاعية المضادة للصواريخ في بولندا وجمهورية التشيك.


نقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن مصدر كبير في الحكومة الروسية قوله ان روسيا ستنسحب من معاهدة القوات التقليدية في اوروبا اذا انضمت أوكرانيا وجورجيا الى حلف شمال الاطلسي.
ويأتي هذا الإعلان في وقت قال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف خلال قمة الاتحاد الاوروبي وروسيا، ان بلاده كانت تتصرف بردة فعل إزاء قرارات إتخذتها بعض الدول الأوروبية:
"قبل التوقيع على اتفاق شامل حول الأمن الأوروبي، علينا الامتناع عن اتخاذ إجراءات أحادية الجانب من شأنها التأثير على هذا الأمن، روسيا من جهتها لم تتخذ مثل هذه الخطوات بشكل منفرد. جميع تلك القرارات التي إتخذناها، بما فيها تلك التي أعلنتُها مؤخراً، كانت ردود أفعال إزاء قرارات إتخذتها بلدان أوروبية محددة دون إستشارة أحد، وبشكل أساس موافقتها على نشر منظومات عسكرية جديدة على أراضيها."

على صلة

XS
SM
MD
LG