روابط للدخول

تسهيلات للأساتذة الجامعيين والموفدين والإعلاميين في استصدار جواز السفر


عماد جاسم – بغداد

تحاول مديرية السفر والجنسية عبر آلياتها الجديده تسهيل تقديم الخدمات للموفدين من الأساتذة الجامعيين والفنانين والموظفين الحكوميين بشكل عام ممن يتطلب عليهم المشاركة في مؤتمرات ومهرجانات يمثلون فيها العراق، حيث تم استثناء الموفدين من السياقات المتعبة في منح الجواز أي الاعتماد على أمر أو كتاب الإيفاد المرفق بالمعاملة وترويج معاملة الجواز في أقل من ثلاثة أيام وفقاً لتعليمات وزارة الداخلية. هذا ما أوضحه لإذاعة العراق الحر المقدم علي السلطاني المتحدث الرسمي باسم مديرية السفر والجنسية ومدير العلاقات والإعلام.

وأوضح السلطاني أيضاً أن هناك مكتباً خاصاً لاستلام وترويج معاملات الإعلاميين في المديرية أي منح الجواز للإعلامي بيومين فقط دون السير بخطوات روتينية مثل باقي المعاملات بين المكاتب الفرعية والمقر الرئيسي.

ونفى المقدم على السلطاني توقف المديرية الآن من ترويج معاملات الجوازات واقتصارها على معاملات الحجيج كما يتداوله الناس، مؤكداً أن المديرية مستمرة في عملها بشكل طبيعي دون توقف.

وعن التأخر الحاصل بمنح الجوازات إلى العراقيين في الخارج يقول السلطاني إن هناك إرباكاً وخللاً وتلكؤاً يحصل في عمل القنصليات والسفارات ودوائر وزارة الخارجية، وهي خارج عمل وإرادة مديرية السفر والجنسية، مبيناً أن هناك حرصاً حقيقياً وتعليمات مشددة للتنسيق وتكثيف العمل مع كافة الجهات المحلية والخارجية للإسراع في منح جواز السفر الجديد لكل العراقيين المغتربين، وأن هناك خطابات ترسل أسبوعياً للسفارات لغرض توحيد الجهود وعدم تعطيل معاملات المغتربين لكن بعض السفارات تستجيب والبعض الآخر لا زال متلكئاً في العمل. وأغلب المواطنين يلقون باللوم على مديرية السفر والجنسية في عملية التأخير الحاصل، علی حد ما أفاد به المقدم علي السلطاني المتحدث الرسمي باسم مديرية السفر والجنسية ومدير العلاقات والإعلام.

على صلة

XS
SM
MD
LG