روابط للدخول

مطالبات لتوفير مقاعد جامعية لمن لم يفلح بالقبول


عبد الخالق سلطان – دهوك

ما يقارب عشرة آلاف طالب من خريجي الدراسة الإعدادية في مدارس إقليم كردستان لم يتم قبولهم في جامعات الإقليم الحكومية في هذا العام بسبب معدلاتهم المتدنية. ففي محافظة دهوك تم قبول 2323 طالباً فقط من مجموع 3592 طالباً كانوا قد تقدموا للقبول في هذه الجامعات من محافظة دهوك. هذا ما أكده الدكتور نوري عبد الرحمن مدير تسجيل جامعة دهوك الذي بين أن "تدني معدلات الطلاب وعدم التزامهم بالتعليمات الواردة في دليل الطالب الذي وزع على كافة المدارس هو الذي أدى إلى حصول هذه المشكلة".

وقد قامت 12 منظمة من منظمات المجتمع المدني العاملة في حقل الشباب بإصدار بيان في مقر منظمة (مند) يستنكرون فيه القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء في الإقليم بشأن عدم قبول أعداد كبيرة من الطلاب. شيرزاد بير موسا رئيس منظمة (مند) لدمقرطة الشباب أوضح أن "القرار الأخير تسبب بنشوء حالات نفسية للطلاب وأصيب الكثير منهم بالإحباط جراء عدم قبولهم في أي مكان".

]ولة بيك مديرة منظمة النور لتوعية المرأة ناشدت وزارة التعليم العالي "بإعادة النظر في هذا القرار ومحاولة إيجاد حل للطلبة الذين لم يتم قبولهم في هذا العام".

نوزاد برواري من منظمة المستقبل للشباب هو الآخر بين أن "لهذه الحالة مخاطر كبيرة على المجتمع الكردي وستظهر آثارها في المستقبل القريب".

على صلة

XS
SM
MD
LG