روابط للدخول

تراث السريان في مسرحية "الفصول الأربعة" بدهوك


مشهد من مسرحية "الفصول الأربعة"

مشهد من مسرحية "الفصول الأربعة"

في اول عمل لها بعد حصولها على الاجازة الرسمية، عرضت فرقة "سورايا" الفنية التابعة للمديرية العامة للثقافة السريانية في محافظة دهوك مسرحية (الفصول الأربعة) التي استغرق عرضها زهاء ساعتين.

ويقول مدير الفرقة وسام شمشون في حديث لإذاعة العراق الحر ان تأسيس فرقة سورايا يسد الحاجة الماسة الى وجود فرق مسرحية خاصة بالمسيحيين في المحافظة.
ويضيف شمشون الذي قام بإخراج مسرحية (الفصول الأربعة) ان الهدف من وراء هذا العمل الفني يتمثل في عرض بعض الرموز التي يفتخر بها السريان في حضارتهم من الآلهة التي كانت موجودة في عهد الآشوريين والبابليين مثل تموز وعشتار وانكيدو وكلكامش وآشور، مشيراً الى ان الرسالة التي حاول إيصالها الى الجمهور الغفير الذي اكتظت به القاعة هو نشر الثقافة السريانية.

الفنانة تانيا يونان التي مثلت دور الإلهة ارشيكيكال بينت ان العاملين في المسرحية حاولوا تلخيص ما تضمنه عدد من الكتب التراثية الهامة أمثال كتاب الثالوث الأقدس، وقالت ان دورها في المسرحية هو تجسيد للإلهة المسيطرة على الجحيم وحاولت من حقدها ان تفرق بين الإلهة عشتار وحبيبها تموز.
من جهتها قالت بسمة خوشابا التي أدت دور سبابيتم في المسرحية انها جسدت دور سبابيتم التي تمنح كلكامش السر الذي به يصل الى اوتو.
وبينت بسمة ان المسرحية أرادت أن تبين للجماهير ان لدى السريان حضارة وثقافة عميقة ورصينة يفتخرون بها بين الأمم والشعوب.

ايشو اوشانا الذي قام بأداء دور نيتو كبير حجاب عالم الأموات وحارس البوابات السبع وحارس الإلهة ارشيكيكال عبر عن فرحته بتأسيس فرقة سورايا الفنية، وقال ان المفهوم الذي حاولت المسرحية توصيله الى الحضور هو الرجوع الى التاريخ وعدم نسيان ما قدمه الأجداد.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG