روابط للدخول

رسوم ولوحات طلبة الثانويات تفصح عن قدرات مميزة


مصطفی عبد الواحد – کربلاء

تتواصل في مدينة كربلاء إقامة المعرض الفني الخاص برسومات طلبة الإعدادية، وقد شاركت فيه 20 مديرية تربية من مختلف المحافظات العراقية باستثناء مديريات التعليم في إقليم كردستان. مدير النشاط المدرسي في كربلاء غسان الربيعي قال لإذاعة العراق الحر إن اللوحات المشاركة عبرت عن أمنيات وطموحات الطلبة وآمالهم من خلال تبنيهم موضوعات تبتعد كثيراً عن واقع العنف والأزمات. وقال الربيعي إن "المعرض يقام لأول مرة في كربلاء بعد أن اقتصرت إقامته على مدينة بغداد سابقاً"، كاشفاً عن مشاركة 100 لوحة فنية في المعرض مثلت 20 مديرية تربية.

كان بودنا أن نلتقي بعض الطلبة المشاركين في اللوحات، للتعرف عن قرب على مواهبهم وإبداعاتهم، غير أن اللوحات المشاركة بالمعرض أرسلت دون حضور راسميها بسبب التزامهم بالدوام في مدارسهم. ولكن المشرف الفني سامر قاسم أكد على اكتشاف العديد من المواهب الفنية في هذا المعرض، إذ قال: "هناك العديد من اللوحات التي رسمت من قبل الطلبة وهي لوحات جميلة."

إذن كشف المعرض عن مواهب في مجال الرسم يمكن أن تنمو ليكون لها شأن في هذا المجال. ولكن، هل هناك دعم وتبنٍّ لهذه المواهب؟ الفنانة التشكيلية آلاء الغزالي وهي مشرفة في دائرة النشاط المدرسي تجيب عن هذا السؤال: "من خلال المعرض وجدت الكثير من الإبداع والمبدعين، ونحن في النشاط المدرسي نعمل على اكتشاف المبدعين وتقديم الدعم المعنوي لهم."

في الكثير من المدارس لوحظ أن مادتي الرياضة والفنية تستغلان لتدريس مواد أخرى كالرياضيات أو الفيزياء أو غيرها، وهذا يشير إلى عدم اهتمام واضح بمادتي الفن والرياضة كما يشير إلى عدم اهتمام بالمواهب الفنية. ولكن أحد المشرفين قال إن "هناك توجيهات من قبل النشاط المدرسي بضرورة الاهتمام بتدريس مادة الفنية وكذلك مادة الرياضة". وأضاف أن الوزارة أصدرت تعليمات تحض على تدريس مادة الفنية والاهتمام بها.

ومع إشادة كثيرين بمعرض الرسم الخاص بطلبة الإعدادية والذي شاركت فيه معظم مديريات التربية في العراق، غير أن آخرين سجلوا ملاحظات هامة عليه، فبعضهم قال إن العديد من اللوحات المشاركة رسمها فنانون محترفون وسجلت بأسماء بعض الطلبة. وتحدث أصحاب هذا الرأي عن شواهد وأسماء ما أدى إلى فرز هذه اللوحات.

آخرون وصفوا المعرض بأنه إسقاط واجب وأن المواهب المشاركة فيه لن تحصل على رعاية واحتضان من الجهات المعنية. وفي مقابل الملاحظات التي سجلت على المعرض هناك من يعتقد أن إقامة وتنظيم مثل هذه المعارض يعني تشجيعاً للطلبة المشاركين فيها.

على صلة

XS
SM
MD
LG