روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية الصادرة يوم الخميس 13 تشرين الثاني


احمد رجب - القاهرة

تهتم الصحف المصرية بالتطورات الأمنية في العراق فأشارت صحيفة الجمهورية شبه الرسمية إلى مقتل ستة عراقيين بينهم ضابطين من الشرطة وإصابة 24 آخرين في انفجارين بالعاصمة بغداد كما لقي مدني مصرعه وأصيب سياسي مسيحي واثنان من حرسه بأعيرة نارية وسط كركوك على يد مسلحين يرتدون زي الجيش.
وعلى صعيد الوضع الأمني في الموصل أفادت صحيفة الجمهورية أن شقيقتين مسيحيتين لقيتا مصرعهما وأصيبت والدتهما بعد مهاجمة منزلهم بواسطة مسلحين وذلك يأتي ضمن سلسلة الهجمات التي استهدفت الأسر المسيحية في الموصل والتي أدت إلى فرار أكثر من ألفي أسرة خلال شهر تشرين الأول الماضي.
ومن ناحية أخري نقلت الصحيفة عن تقرير للبرنامج العالمي للغذاء أشادته بتحسين الظروف الأمنية في العراق وفرص حصول فقراء العراق على الإمدادات الغذائية وتحذيره من أي موجات عنف جديدة قد تؤدي إلى اتجاهات عكسية وإعاقة قدرة الحكومة على توزيع إمدادات الغذاء.
وفي المساء أربعة جنود أمريكيين مصرعهم واصيب أربعة آخرون بجروح عندما أطلق جندي عراقي النار عليهم غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى 400 كم شمال بغداد الليلة الماضية. وقال مصدر أمني عراقي أن مشادة كلامية حدثت بين الجندي العراقي والجنود الامريكيين أثناء تواجدهم في نقطة أمنية مشتركة بمنطقة الزنجيلى غرب الموصل وصفع جندي أمريكي الجندي العراقي ففتح نيران بندقيته على الجنود المتواجدين بالنقطة فقتل أربعة منهم واصاب ثلاثة آخرين..اضاف المصدر أن الجنود الأمريكيين الآخرين فتحوا نيران أسلحتهم على الجندي العراقي ما أدى إلى مقتله في الحال.
ومن جهة أخرى أشارت صحيفة المصري اليوم إلى محادثات وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مع نظيره السوري وليد المعلم خلال زيارته إلى دمشق ونقلت عن زيباري تأكيده أن "العراق لن يكون منطلقًا لأي أعمال عدائية ضد أي دولة من دول الجوار تحت أي ظرف"
أخيرا ذكرت صحيفة الأهرام شبه الرسمية أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي رشحت رئيس الحكومة نورى المالكي لنيل جائزة نوبل للسلام لسنة ٢٠٠٩ لدوره في إقرار الأمن والسلام في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG