روابط للدخول

جولة على الصحافة البغدادية الصادرة يوم الخميس 13 تشرين الثاني


محمد قادر

اشارت الصحف العراقية ليوم الخميس الى حديث وزير المالية باقر جبر الزبيدي من ان مجلس الوزراء سيصوت على مسودة الاتفاقية الامنية مع واشنطن.
واشتركت معظم الصحف ايضاً ومن ضمنها صحيفة المدى بعرض خبر ترشيح رئيس الوزراء نوري المالكي من قبل الامانة العامة لمجلس الوزراء لنيل جائزة نوبل للسلام للعام 2009، ذلك لدوره في إقرار الامن والسلام بالعراق.

نبقى مع المدى لنطالع فيها كذلك نفي وزارة المالية إصدارها تعليمات تنص على منع الاشخاص من استيراد السيارات والسماح فقط للشركات المختصة في هذا المجال حصراً.

وننتقل منها الى المشرق لنقرأ في تقرير نشرته الصحيفة ان خريج كلية الاداب يعمل سائق مركبة أجرة وآخر خريج كلية العلوم السياسية يعمل بائعا في محل ملابس بينما يعمل آخر في البناء وهو خريج كلية الزراعة. مبينة الصحيفة بان هذا هو حال من اكملوا دراساتهم الجامعية من الشباب في العراق، اذ اجبرتهم البطالة الموجودة بشكل كبير بين اصحاب الشهادات الجامعية على ان يعملوا في مهن بعيدة عن تخصصاتهم وشهاداتهم التي قضوا سنينا طويلة من التعب قبل الحصول عليها، بعد ان يئسوا من الحصول على وظيفة حكومية بسبب الصعوبات الكبيرة التي تواجههم اثناء البحث عن تلك الوظيفة في احدى المؤسسات الحكومية بسبب المحسوبية والمنسوبية. وطبعاً بحسب ما ورد في الصحيفة

هذا ومازالت الاقلام تكتب عن النجاح الامريكي في تخطي عقبة العنصرية (كما يطلق عليها) ونجاح الشعب الامريكي في تجربته الديمقراطية اثر انتخاب رجل اسود البشرة كرئيس للبيت الابيض، وفي هذا الصدد عمار السواد وفي جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي يسلط الضوء على طريقة تلقي النخب العربية للحدث الامريكي، مشيراً الكاتب الى ان هناك رغبة مكبوتة للتعلم من درس الشعب الامريكي، حيث تسود الدهشة والاعجاب بما حصل من قبل اغلب من تناول الموضوع من كتاب العالم العربي. ليقر السواد بان هناك حاجة ماسة للتعلم من التجربة دون الاكتفاء بالتأثر العاطفي الوقتي بها. على حد تعبيره

على صلة

XS
SM
MD
LG