روابط للدخول

المالكي: مسيرة العراق ستتواصل على أساس بناء عراق قوي موحد فيدرالي في ظل حكومة قوية قادرة على حمايته والدفاع عنه


رواء حيدر

قال رئيس الوزراء نوري المالكي إن نجاح العراق مرهون بتوحد أبنائه بعيدا عن التفرقة والطائفية والتمييز في ظل الدستور والقانون. المالكي أضاف أن مطالبته بتعديل الدستور واجهت معارضة معتبرا أن الأمر طبيعي باعتبار أن التعديل ليس من حق أحد ولا من حق أي محافظة أو إقليم بل يجب أن يتم من خلال آليات محددة. تحدث المالكي خلال استقباله وفدا من شيوخ ووجهاء عشيرة الكرابلة اليوم مؤكدا أن مسيرة العراق ستستمر على أساس بناء عراق قوي موحد فيدرالي في ظل حكومة قوية قادرة على حمايته والدفاع عنه، حسب بيان صدر على موقع رئيس الوزراء على الانترنيت.

أدان ممثل الأمم المتحدة الخاص في العراق ستيفان دي مستورا قتل شقيقتين مسيحيتين في الموصل وعبر في بيان أصدره اليوم عن استهجانه استمرار استهداف الاقليات قائلا إنه يشعر بصدمة وبغضب.
هذا وكانت الشرطة العراقية قد ذكرت يوم الأربعاء أن الشقيقتين قتلتا أمام منزلهما بينما أصيبت والدتهما. الجيش الأميركي أكد الحادث مضيفا أن المهاجمين قاموا بنسف منزل الضحايا. دي مستورا لاحظ أن هذا الحادث جاء بعد تأكيد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين عودة عدد من الأسر المسيحية المرحلة إلى الموصل ودعا السلطات العراقية المركزية والمحلية إلى حماية المسيحيين والأقليات الأخرى ومحاسبة المسؤولين عن استهدافهم، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

أفادت وكالة فرانس بريس بقيام وحدات من قوات الجيش العراقي بتفكيك مخيم للمهجرين في مدينة الحرية في بغداد ويقيم فيه حوالى أربعة آلاف شخص منذ أواخر عام 2003. الوكالة ذكرت بأن الحكومة كانت قد عرضت مبلغ ألفين وخمسمائة دولار لكل أسرة تعيش في هذا المخيم وتوافق على المغادرة طوعا غير أن عدد من قبلوا بهذا العرض كان ضئيلا جدا بسبب ارتفاع أسعار الإيجارات في أماكن أخرى في العاصمة. هذا ويقيم عشرات الآلاف من المهجرين داخل مواقع عسكرية مهجورة متفرقة في بغداد وتشير تقديرات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين إلى أن خمسة بالمائة من المرحلين داخليا الذين يتجاوز عددهم مليون وربع المليون شخص يعيشون حاليا داخل مباني حكومية.

قال وزير المالية باقر جبر في مقابلة أجرتها معه وكالة فرانس بريس للأنباء، إن العراق ينوي زيادة صادراته النفطية بثلاثة أضعاف في غضون عشر سنوات لتصل إلى ستة ملايين برميل يوميا وأضاف انه تم تخصيص ملياري دولار للصناعة النفطية في إطار ميزانية عام 2009 بهدف رفع قدرات هذا القطاع. وزير المالية قال إن الهدف الأولى هو العودة إلى مستوى الصادرات في ثمانينات القرن الماضي أي إلى حوالى 3.4 مليون برميل يوميا، حسب الوكالة.

أخبار أمنية:
- نقلت وكالة رويترز للأنباء عن الجيش الأميركي أن طائرة شحن مدنية أميركية تحمل ما بين أربعة إلى ستة أشخاص سقطت اليوم في منطقة غرب العراق بعد إقلاعها بفترة قصيرة من قاعدة جوية قرب الفلوجة. الجيش الأميركي قال إن الاتصال انقطع مع الطائرة مشيرا إلى عدم توفر معلومات عن مصير طاقمها. ونقلت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء عن مصادر في الشرطة في الفلوجة أن الطائرة سقطت في الصحراء.
- لقي ستة أشخاص حتفهم في هجمات متفرقة اليوم في أنحاء العراق بينهم ثلاثة سقطوا في انفجار سيارة مفخخة غرب الرمادي في محافظة الانبار استهدفت دورية للشرطة العراقية. بين القتلى مدنيان إضافة إلى أربعة مصابين بينهم اثنان من رجال الشرطة. في بغداد قتل شخص واحد في الأقل وأصيب سبعة في انفجار قنبلة مصنعة محليا ربطت بحافلة صغيرة كانت في طريقها إلى الناصرية. أصيب ستة آخرون منهم أربعة من رجال الشرطة في انفجار عبوة ناسفة أخرى في بغداد استهدفت أيضا قوات للأمن.
- قتل مسلحون كابتن في جهاز الشرطة في بغداد ولقي رجل شرطة آخر حتفه على يد قناص في محافظة ديالى.
- في الموصل أصيب ستة عشر شخصا في انفجار سيارة مفخخة، حسب قول مصادر في الأمن.
- أعلن الجيش الأميركي في بيان تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه قيام قوات التحالف بقتل إرهابي واحد واعتقال ثلاثة مطلوبين وإلقاء القبض على ستة من المشتبه بهم في عمليات نفذتها القوات اليوم الخميس قرب الحويجة وفي الموصل وجنوبها وفي بغداد.

أعلن رئيس وزراء بلغاريا سيرغي ستانيشيف أن بلاده ستسحب قواتها من العراق في نهاية هذا العام مع انتهاء التفويض الممنوح لقوات التحالف في العراق. تحدث ستانيشيف في مؤتمر صحفي في العاصمة صوفيا اليوم أضاف فيه بأن حكومته أعلمت شركاءها في قوات التحالف بهذا القرار. يذكر أن عديد القوات البلغارية يبلغ مائة وخمسة وخمسين عسكريا وقد فقدت منذ عام 2003 ثلاثة عشر عسكريا وستة مدنيين في العراق.

قال الرئيس الأميركي جورج بوش إن الأزمة ا لاقتصادية العالمية لا تعني فشل نظام السوق الحر كما أن تدخل الحكومة لا يمثل علاجا ناجعا تماما لهذه الأزمة. ترد هذه الجمل في كلمة سيلقيها الرئيس الأميركي في وقت لاحق من هذا اليوم يضيف فيها أن على الولايات المتحدة والحكومات في مختلف أنحاء العالم أن تعمل بشكل مشترك من اجل إصلاح النظام المالي العالمي غير أن عليها ألا تنطلق من نقطة الصفر، حسب قوله. يذكر أن الرئيس بوش سيرعى اجتماعا في واشنطن لقادة كبريات القوى الاقتصادية في العالم في عطلة نهاية الأسبوع سيركز على تنسيق الجهود لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية.

أعلنت منظمة حماس الإسلامية اليوم عن استعدادها لاستئناف محادثات المصالحة لو قام رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بإطلاق سراح حوالى ستمائة من نشطاء المنظمة كما جاء على لسان مسؤول فيها هو صلاح البردويل في مؤتمر صحفي عقده في مدينة غزة أضاف فيه انه في حالة إطلاق سراح السجناء سيعود وفد حماس إلى القاهرة في غضون ساعة واحدة للمشاركة في الحوار. يذكر أن الفصائل الفلسطينية المتنازعة كان من المفترض أن تعقد لقاءا في القاهرة يوم الاثنين في إطار مساعي لتقليل شقة الخلاف بين حركتي حماس وفتح. غير أن هذه المحادثات تأجلت إثر إعلان حماس مقاطعتها احتجاجا على ملاحقة نشطائها في الضفة الغربية.

قالت منظمة الاونروا لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين إن خزينها من المواد الغذائية المخصصة لمساعدة حوالى سبعمائة وخمسين ألف فلسطيني في قطاع غزة قد نفذ بعد أن منعت إسرائيل دخول المساعدات إلى المنطقة. يذكر أن إسرائيل أغلقت المعابر منذ عشرة أيام كرد على هجمات صاروخية تعرضت إليها، حسب قولها. جون غنغ الناطق باسم المنظمة وصف الوضع الاقتصادي في غزة بأنه كارثة.
اليوم أيضا منعت إسرائيل دخول شحنات وقود يمولها الاتحاد الأوربي إلى غزة لتغذية محطة إنتاج الطاقة الكهربائية الوحيد في المنطقة وقال مسؤولون فلسطينيون إن المحطة ستتوقف عن العمل في وقت لاحق من هذا اليوم.

بدأ الاتحاد الأوربي محادثات اليوم مع ليبيا تهدف إلى تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين الجانبين وتوقع الاتحاد توقيع اتفاق يغطي مجالات عديدة منها التجارة والطاقة والهجرة غير الشرعية والبيئة. يذكر أن علاقات الاتحاد بليبيا شهدت فترة جمود لعدة سنوات مع اتهام الحكومة الليبية بدعم الإرهاب غير أن الاتحاد أعلن منذ تموز الماضي نيته في تعزيز علاقاته بليبيا إثر إطلاق سراح ممرضات بلغاريات وجهت إليهن تهمة نقل فيروس نقص المناعة المكتسبة إلى أطفال ليبيين.

رفض وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس ضغوطا روسية تهدف إلى إلغاء خطط أميركية لإقامة درع صاروخي في أوربا الشرقية. تحدث غيتس إثر اجتماع لحلف شمالي الأطلسي النيتو مع أوكرانيا عقد في عاصمة استونيا تالين.
كان الرئيس الروسي دمتري ميدفيديف قد قال الأسبوع الماضي إن في نية بلاده نشرَ صواريخ اسكندر في منطقة كاليننغراد ردا على الخطط الأميركية. غيتس اعتبر التهديدات الروسية غير ضرورية غير انه قال أيضا إن واشنطن ستواصل مساعيها لإقامة علاقات بناءة وإيجابية مع روسيا.

عبر الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف عن أمله في إقامة علاقات ناجحة وطبيعية مع الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما كما جاء في مقابلة أجراها معه صحفيون فرنسيون قبيل مغادرته إلى باريس لحضور قمة مهمة مع الاتحاد الأوربي. إذ قال:
" في ما يخص علاقتي بالرئيس المنتخب باراك اوباما، كان لي حوار جيد معه وآمل في بناء علاقة شراكة طبيعية وشاملة مع الإدارة الجديدة وإيجاد حلول لبعض القضايا المعقدة التي لم نتمكن من حلها مع الإدارة الحالية ".
ميدفيديف قال أيضا إن روسيا قد تلغي نشر صواريخ قرب حدود بولونيا لو ألغى اوباما خططا أميركية لإنشاء درع صاروخي في أوربا الوسطى.

دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى عدم اعتبار الدولار العملة العالمية الوحيدة في الوقت الحالي. ساركوزي الذي تترأس بلاده حاليا رئاسة الاتحاد الأوربي أضاف أنه سينقل هذه الرسالة إلى قادة مجموعة الدول العشرين في قمتها التي ستناقش الأزمة المالية الدولية في واشنطن خلال عطلة نهاية الأسبوع. يذكر أن الدولار كان بالفعل عملة الاحتياطي العالمي غير أن ساركوزي قال اليوم إن هذا الأمر كان صحيحا منذ عام 1945 غير أن الوضع تغير الآن، حسب تعبيره.

على صلة

XS
SM
MD
LG