روابط للدخول

منظمة العمل الدولية تساعد الشباب ضد البطالة


عبد حميد زيباري - اربيل

عاش العراق سنوات طويلة في عزلة عن العالم حرمته من مواكبة ما يجري من تطورات وما يتحقق من منجزات في مختلف المجالات ومناحي الحياة. وللتعويض عما فات العراقيين خلال هذه الفترة يتوافد خبراء من منظمات دولية شتى لتنظيم دورات متنوعة الاختصاصات والمواضيع. وفي هذا الاطار اقامت منظمة العمل الدولية في اربيل حلقة نقاشية هدفها التخفيف من آفة البطالة بمساعدة الشباب على ايجاد فرص عمل.
عبد الحميد زيباري وهذا التقرير...

اختتمت في اربيل يوم الخميس حلقة نقاشية حول النسخة العراقية لدليل منظمة العمل الدولية، بمشاركة مجموعة من المتدربين من جميع انحاء العراق.
وتهدف الحلقة النقاشية التي هي الثانية الى مناقشة دليل منظمة العخل الدولية كي يلائم مع البيئة العراقية في خلق فرص العمل للشباب وتقليل نسبة البطالة في العراقمن خلال توجيه الشباب الى البحث عن فرص العمل حسب مؤهلاتهم.
كريم عبود حمزة المشرف على ادارة الحلقة النقاشية اشار في حديث مع اذاعة العراق الحر ان الحلقة ركزت على ثلاثة محاور رئيسية وقال :

تنشيط المعلومات لدى المتدربين الذين سبقوا ان تدربوا في عمان والمحور الثاني ملائمة وتكيف التعابير العربية بما يلائم البيئة العراقية، والمحور الثالث محاولة الاستفادة من التكيف العراقي الى البيئة الكردية وعليه اكثر المشاركين من كردستان وكانت اغلب المحاضرات باللغة الكردية.

واكد ان الهدف من الحلقات النقاشية هذه تطوير قابليات الشباب، مشيرا الى وجود خطة لدى منظمة العمل الدولية في فتح دورات في العراق لهذا الغرض واضاف:
الغاية الاساسية من البرنامج تطوير قدرات الشباب ولهذا الغرض لابد ان نحصل على فئات قابلة على تنمية قابليات الشباب وستكون هناك دورات اخرى لتطوير قابليات الشباب ستنظمها منظمة العمل الدولية وستركز على اقليم كردستان و مناطق بغداد وكركوك والبصرة والموصل وبابل.
وبحسب قول حمزة ان هذه الدورات ستقضي بشكل تدريجي على البطالة الموجودة في العراق والتي هي بنسب عالية في العديد من المناطق وبالاخص بين شريحة الشباب واضاف:

نريد ان نخلق لدى الشباب ثقافة مؤسساتية ايجابية والسائدة وبهذا سنقضي على نسبة كبيرة من البطالة لدى الشباب.
الى ذلك قال مروان كمال احد المشاركين في الحلقة النقاشية ان برنامج الحلقات يحتوي على دليل شامل يساعد على تنمية قابليات الشباب واضاف:

البرنامج يحتوي على دليل كامل وشامل يمكن الطالب من تطوير الفكرة والمهارات التي تخص الوضع الحالي في العراق وتضم على جوانب عملية والنظرية والبرنامج سيدخل مرحلة تجريبية ونتوقع نتائج ايجابية كبيرة في رفع الصعوبات امام الطلبة.
من جانبها قالت المشاركة مديحة حيدر ان الدليل سيخلق فرص عمل للشباب وبالاخص للاعداديات والمعاهد المهنية وقالت:
هذا الدليل سيخلق للطلبة الخريجيين من المعاهد والاعدايات المهنية الاجواء وتعليمه الخطوات الاولى في البحث عن فرص العمل الموجودة في السوق وحسب خبرته

على صلة

XS
SM
MD
LG