روابط للدخول

موضوع الحلقة: طقوس ما قبل الزواج قديما وحديثا


فريال حسين

رحلة أسبوعية جديدة مع برنامج (اجيال) و حلقة اليوم مخصصة لتسليط الضوء على طقوس ما قبل الزواج قديما وحديثا..
في هذه الحلقة نسلط الضوء على أهم خطوة في حياة كل انسان الا وهو الزواج،فبالزواج يتم وضع اساس الأسرة التي تشكل بدورها لبنة اساسية في المجتمع..بالطبع اعزائي للزواج مراسم خاصة وأعراف تختلف من منطقة الى أخرى وتختلف ايضا من جيل لآخر..فالزواج ايام زمان يعني ايام آبائنا وأجدادنا، يختلف عنه اليوم، بدأ من طريقة أختيار الزوجة ومرورا بالمقدم والمؤخر،وأثاث غرفة النوم وجهاز العروس وانتهاءا بطريقة الزفة..
كل هذه المراحل التي تبدأ بأختيار شريك الحياة وتنتهي بليلة الزفاف تحتاج الى وقفة اذاعية وحلقة لكل منها،ولكن في حلقة اليوم نتحدث فقط عن الخطوة الأولى في الزواج أو التي تسبق الزواج، وهي أختيار شريك الحياة..فهل كان الشباب والشابات ايام زمان يرون بعضهم قبل الخطبة، ويتفقون فيما بينهم ويختار كل منهم رفيق حياته؟ام أن الزيجات قبل سنوات بعيدة كانت تتم من خلال الوالدين؟..مراسل اذاعة العراق الحر في كربلاء (مصطفى عبد الواحد) تابع هذا الموضوع وألتقى أولا (بأم عباس) التي تحدثت اولا عن الطريقة التي تزوج بها والداها..

(تقرير مصطفى عبد الواحد)

بعد أن سلطنا الضوء على طقوس قبل الزواج لدى العائلة العراقية ايام زمان وفي الوقت الحالي . هذه اجمل التحايا والأماني من مراسلنا في كربلاء (مصطفى عبد الواحد) ومن (فريال حسين) والمخرج(نجيب بالايي) ..

على صلة

XS
SM
MD
LG