روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الأربعاء 12 تشرين الثاني


حازم مبيضين – عمّان

تقول الراي ان رئيس هيئة الأركان المشتركة استقبل وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي والوفد المرافق وجرى للوزيرالضيف استقبال رسمي حيث استعرض حرس الشرف الذي اصطف لتحيته. وجرى خلال اللقاء بحث اوجه التعاون والتنسيق بين القوات المسلحة في البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها خصوصا في مجالات التدريب وتبادل الخبرات.
وتنقل عن المفوضية العليا للاجئين ان مئات من العائلات المسيحية التي كانت فرت من مدينة الموصل العراقية في تشرين الاول جراء اعمال عنف بحقها، بدأت العودة اليها. وافادت بعثة للمفوضية زارت الموصل ان اكثر من 300 عائلة كانت توجهت الى منطقة الحمدانية عادت الى الموصل، وان العائلات النازحة بدأت العودة قبل نحو اسبوع، وذلك بعدما ابلغها جيرانها ان الوضع الامني تحسن في المدينة حيث عززت قوات الامن العراقية انتشارها.
وتنقل الدستور عن وزير العلوم والتكنولوجيا العراقي نبأ تأجيل مناقشة الاتفاقية الامنية بين بغداد وواشطن حول مستقبل وجود القوات الاميركية في البلاد، في مجلس الوزراء حتى الحصول على ترجمة كاملة والمشورة القانونية. وتنقل عن وزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الدين الصافي، تاكيده ان المشاورات مستمرة في مجلس الوزراء للتأكد من حجم التعديلات التي ادخلت والصياغات التي وضعت لنحصل على اتفاقية واضحة في صياغاتها وتعديلاتها او هنالك بعض التحفظات الاخرى حولها.
وتقول العرب اليوم ان السلطات العراقية اعادت فتح جسر الائمة بعد اغلاقه ثلاث سنوات اثر مقتل نحو الف شخص كانوا متوجهين لاحياء ذكرى وفاة الامام الكاظم في 2000 وتبادل الاهالي القبلات لدى لقائهم على الجسر, وسط الزغاريد بحضور رجال دين من كلا الطرفين بينهم احمد السامرائي رئيس ديوان الوقف السني وصالح الحيدري رئيس الديوان الشيعي. وزينت الاعمدة على طول الجسر باعلام عراقية والوان زاهية. ونحر الاهالي الخرفان مع بدء الاحتفال. وادى اهالي الكاظمية والاعظمية، صلاة مشتركة في مسجد الامام الاعظم في الاعظمية بعد انتهاء مراسم الاحتفال.
وتقول الغد ان الحكومة العراقية أقرت الميزانية اﻻتحادية البالغة 67 بليون دوﻻر بزيادة نحو 19 بليون دوﻻر عن ميزانية 2008 . وأكد وزير المالية تخصيص 25 % من حجم الموازنـة للاستثمار فـي الكهرباء والنفط وإعادة اعمار البنى التحتية. وأشار الى دراسة وضعتها وزارة اﻻسكان تحدد حاجة العراق الى ما ﻻ يقل عن 400 بليون دوﻻر لاصلاح البنى التحتية أو اعادة اعمارها، وكــل ما تم تخصيصه هو مبلغ 15 بليون دوﻻر فقط من الموازنة ﻷن غالبيتها نفقات تشغيلية.

على صلة

XS
SM
MD
LG