روابط للدخول

الحكومة تنتظر الترجمة العربية للرد الأميركي قبل البت في الاتفاقية


فارس عمر

قررت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الثلاثاء انتظار الترجمة العربية الكاملة للرد الاميركي على التعديلات التي اقترحت ادخالها على الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة قبل البت فيها. وقال وزير العلوم والتكنولوجيا رائد فهمي في تصريح لوكالة فرانس برس ان مجلس الوزراء سينتظر حتى تكون لديه ترجمة كاملة باللغة العربية للمقترح الاميركي وبعد التداول مع خبراء قانونيين قبل ان يتخذ القرار النهائي بشأن الاتفاقية.
من جهة أخرى نقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول كبير في السفارة الاميركية في بغداد ان الولايات المتحدة متفائلة بابرام اتفاقية امنية مناسبة للحكومتين.
وكان مجلس الوزراء صادق في اجتماعه اليوم على ميزانية 2009 التي بلغت اعتماداتها سبعة وستين مليار دولار.


وصل وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الثلاثاء الى دمشق في زيارة لسوريا لم يُعلن عنها من قبل. وكان في استقباله وزير الخارجية السوري وليد المعلم. وتأتي زيارة زيباري بعد اسبوعين على الغارة التي شنتها مروحيات اميركية عبر الحدود العراقية داخل الاراضي السورية. ومن المقرر ان يلتقي زيباري الرئيس السوري بشار الأسد يوم غد الاربعاء.
وكان الأسد دعا يوم الأحد الى انسحاب القوات الاميركية من العراق واعتبر ان الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة تشكل تهديدا لدول الجوار.


قالت مصادر الشرطة ان ثلاثة اشخاص قُتلوا اليوم الثلاثاء وأُصيب اربعة عشر آخرون إثر انفجار عبوة ناسفة في ساحة قرب شارع فلسطين في جانب الرصافة. كما قُتل شخص وأُصيب خمسة آخرون عندما سقطت قذيفتا هاون على موقع بناء شمالي بغداد. وفي وسط العاصمة انفجرت عبوة ناسفة اثناء مرور سيارة تابعة لمؤسسة الكهرباء واسفر انفجارها عن اصابة احد راكبي السيارة وخمسة من المارة.


حذر رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتهية ولايته ايهود اولمرت اليوم الثلاثاء من مواجهة قادمة مع حركة "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة. وقال اولمرت خلال زيارة لمقر القيادة العسكرية المسؤولة عن منطقة غزة ان الوضع بين اسرائيل و"حماس" وضع لا مفر منه قبل وقوع المواجهة. واضاف انها مجرد مسألة وقت وليس ما إذا كانت هذه المواجهة ستحدث أم لا. وأكد ان اسرائيل لا تريد المواجهة لكنها لا تخافها داعيا الى اليقظة والتأهب.
وكانت اسرائيل استأنفت اليوم شحنات الوقود بكميات محدودة الى المحطة الوحيدة لتوليد الكهرباء في قطاع غزة بعد اسبوع على ايقافها متسببة في انقطاع الكهرباء في القطاع.


قالت مصادر أمنية ان ثلاثة من البدو قُتلوا اليوم الثلاثاء في اشتباكات مع قوات الشرطة المصرية في شبه جزيرة سيناء قرب الحدود مع اسرائيل. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المصادر ان خمسة من عناصر الشرطة أُصيبوا في الاشتباكات. وكان مئات البدو تظاهروا اليوم في شبه جزيرة سيناء واطلقوا أعيرة نارية في الهواء وأحرقوا عددا من الاطارات احتجاجا على مقتل احدهم برصاص الشرطة المصرية التي تقول انه مهرب مخدرات.


قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم الثلاثاء ان استعداد الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما لاجراء حوار مع ايران بلا شروط يمكن ان يشجع طهران على التعامل بصراحة مع الوكالة بشأن برنامجها النووي.
واعلن البرادعي في مؤتمر صحفي في العاصمة التشيكية براغ ان الانفتاح السياسي من شأنه ان يقنع ايران بالعمل مع وكالة الطاقة الذرية لحل ما تبقى من قضايا تقنية في الملف النووي الايراني. واضاف ان هذا البعد السياسي في القضية يتطلب حوارا مباشرا مع ايران وانه لهذا السبب متشجع باعلان اوباما استعداده لاجراء هذا الحوار مع ايران دون شروط.


أحال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف اليوم الثلاثاء على البرلمان مشروع قانون ينص على تمديد ولاية الرئيس من اربعة الى ستة أعوام. وقال متحدث باسم الكرملين في تصريح لوكالة فرانس برس ان مشروع القانون أُرسل الى مجلس النواب. كما أعلن بيان صادر عن مقر الرئاسة الروسية ان الكرملين قدم الى البرلمان مشروع قانون آخر لتمديد دورة مجلس النواب من اربعة الى خمسة اعوام ومقترحا يعزز الدور الرقابي لمجلس النواب على السلطة التنفيذية.
وكان ميدفيديف اقترح هذه التمديدات الاسبوع الماضي عندما القى اول خطاب عن حالة الأمة منذ توليه الرئاسة.


أُعيد اليوم الثلاثاء فتح جسر الأئمة الذي يربط بين منطقة الاعظمية في جانب الرصافة ومنطقة الكاظمية في جانب الكرخ باحتفال رسمي وشعبي شارك فيه مسؤولو الدولة ومئات المواطنين. وقال الناطق باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا ان اعادة فتح جسر الأئمة مؤشر واضح الى تحسن الأمن في بغداد. واضاف ان محاولات الارهابيين اليائسة باءت بالفشل وان الحياة أخذت تعود الى حالتها الطبيعية ، بحسب تعبيره.
وكان جسر الأئمة أُغلق قبل ثلاث سنوات بعد مقتل نحو الف شخص في حادث مأساوي بسبب التدافع على الجسر خلال احدى المناسبات الدينية.


أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء ان العائلات المسيحية التي غادرت الموصل بعد تلقيها تهديدات بالقتل في تشرين الأول الماضي أخذت تعود الى بيوتها في المدينة.
وتقدر وزارة حقوق الانسان ان نحو الفين ومئتين وخمسة وسبعين عائلة أو ما يقرب من نصف أفراد الطائفة المسيحية في الموصل تركوا بيوتهم وأعمالهم ووظائفهم الشهر الماضي لاجئين الى القرى المسيحية في المناطق الشمالية والشرقية من محافظة نينوى. وقال الناطق باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين رون ردموند في تصريح للصحفيين في جنيف ان العائلات المسيحية المهجرة أخذت تعود منذ حوالي اسبوع بعد تأكيدات من جيرانها العرب بتحسن الوضع الأمني. وكانت لجنة لتقصي الحقائق من الأمم المتحدة توصلت الى تهجير نحو الف عائلة مسيحية من منطقة الحمدانية عاد ثلثها تقريبا الآن.


أكد الناطق باسم الحكومة علي الدباغ في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء ان الرد الذي قدمه الجانب الاميركي على التعديلات التي اقترحت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي ادخالها على الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة "ليس كافيا". واضاف الدباغ في حديث نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية الصادرة في لندن ان هناك العديد من النقاط التي تحتاج الى التفسير والتعديل.
في غضون ذلك عقد مجلس الوزراء جلسة مغلقة اليوم من المتوقع ان تُبحث فيها الاتفاقية الأمنية التي تنظم وجود القوات الاميركية في العراق بعد عام 2008.


أعلن مسؤول في وزارة النفط اليوم الثلاثاء ان العراق والصين وقعا عقدا بقيمة ثلاثة مليارات دولار لتطوير حقل الأحدب في الجنوب خلال فترة أمدها اثنان وعشرون عاما. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان العقد النهائي وقع في احتفال أُقيم في بغداد يوم أمس الاثنين. وهو عقد خدمة لا تشارك الصين بموجبه في العائدات المتحققة من انتاج الحقل بل يُدفع لها مقابل ما تقوم به من عمل. ويقع حقل الأحدب في محافظة واسط على بعد نحو مئة وستين كيلومترا جنوب شرقي بغداد. وقال المسؤول ان انتاج في المرحلة الاولى سيكون خمسة وعشرين الف برميل يوميا على ان يزداد الى مئة وخمسة وعشرين الفا. ومن المقرر ان يُستخدم جزء من الانتاج لتغذية محطة الكهرباء التي ستُبنى في واسط.


منعت السلطات السورية اليوم الثلاثاء سفينة تابعة لبرنامج الغذاء العالمي تحمل شحنة من الرز الى اللاجئين العراقيين في سوريا من تفريغ شحنتها في ميناء اللاذقية قائلة ان الاختبارات اظهرت ان الشحنة لا تستوفي المواصفات اللازمة بحسب المعايير السورية.
ويشترك برنامج الغذاء العالمي والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعان للأمم المتحدة في توزيع الرز على اللاجئين العراقيين في سوريا حيث يتلقى نحو مئة واربعة وتسعين الف عراقي معونات غذائية. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول من الأمم المتحدة في دمشق ان توزيع الرز توقف لكنه امتنع عن شرح الأسباب. من جهة أخرى قال مسؤول سوري في اللاذقية ان قرار منع السفينة من تفريغ حمولتها اتخذ لأسباب فنية محض.


أحيا آلاف الفلسطينيين في مدينة رام الله بالضفة الغربية اليوم الثلاثاء الذكرى الرابعة لرحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. وتوافد فلسطينيون من سائر انحاء الضفة الغربية على مقر السلطة الفلسطينية في مدينة رام الله حيث عقد اجتماع حاشد عند ضريح عرفات. وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في كلمة بالمناسبة ان اسرائيل خلال محادثاتها معه اقترحت ان تقدم تنازلات بشأن القدس واللاجئين لكنه رفضها لأنها تنازلات جزئية. واضاف ان الفلسطينيين يصرون على نيل جميع النقاط الست وهي القدس والمستوطنات والحدود واللاجئون والماء والأمن ، أو لا شيء ، بحسب تعبيره.


قال مكتب زعيم المعارضة اليمينية في اسرائيل بنيامين نتنياهو انه سيوقف محادثات السلام الجارية مع الفلسطينيين إذا فاز في الانتخابات الاسرائيلية المقررة في شباط المقبل.
وقالت دينا ليبستر الناطقة باسم نتنياهو ان زعيم المعارضة يعتقد ان المحادثات التي تجري منذ عام بين اسرائيل والفلسطينيين باءت بالفشل. وتهدف المحادثات الى حل القضايا الجوهرية في النزاع الفلسطيني الاسرائيلي ، بما في ذلك قضية القدس. وقالت الناطقة ليبستر ان نتنياهو يعتقد ان الوقت ما زال مبكرا للحديث عن اتفاق سلام نهائي. ويرى نتنياهو ان أي محادثات مع الفلسطينيين يجب ان تركز على القضايا الاقتصادية.


قال مسؤول أمني ان مسلحين من البدو خطفوا اليوم الثلاثاء شاحنة على متنها خمسة وعشرون شرطيا في شبه جزيرة سيناء لبعض الوقت احتجاجا على مقتل احدهم برصاص الشرطة المصرية يم أمس الاثنين. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان البدو أفرجوا عن الرهائن في منطقة جبلية قرب الحدود الاسرائيلية. وأُفرج عن الشرطة بعد نحو ساعتين على خطفهم عندما أعترض البدو شاحنتهم التي كانت متوجهة الى احد المعابر قرب الحدود الاسرائيلية
وكان مئات البدو طوقوا مركز شرطة في بلدة قرب الحدود الاسرائيلية. وقال احدهم لوكالة فرانس برس ان البدو سيطروا على المركز وان جميع افراد الشرطة لاذوا بالفرار ما عدا ضابط يرفض مغادرة المركز.


أفادت وكالة الانباء الليبية في نبأ اليوم الثلاثاء ان الزعيم الليبي معمر القذافي أكد عزمه على الغاء عدد من الوزارات وضمان وصول عائدات النفط الى جيوب المواطنين مباشرة. وقال القذافي خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الليبي بغدادي محمودي ان القرار بتوزيع عائدات النفط على الشعب مباشرة قرار غير قابل للتفاوض. واضاف القذافي ان الجهاز الاداري الذي كان يدير هذه الأموال يريد تسليمها الى الشعب. واعترف القذافي بأن مثل هذه الخطوة حساسة ومعقدة وتحتاج الى تخطيط دقيق لتنفيذها.


قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم الثلاثاء ان الوكالة تأخذ على محمل الجد الاتهامات الموجهة الى سوريا بتنفيذ برنامج نووي سري.
ودعا البرادعي سوريا الى التعاون مع التحقيق في هذه الاتهامات وحث الدول الأخرى التي لديها معلومات بتقديم ما تعرفه.
ورفض البرادعي ان يؤكد العثور على يورانيوم في العينات التي أُخذت من موقع منشأة قصفتها اسرائيل في ايلول الماضي قائلة انها مفاعل نووي.
وكانت وكالة اسوشيتد برس نقلت عن دبلوماسيين ان آثارا من اليورانيوم وُجدت في العينات المأخوذة من الموقع.


طوق متظاهرون من بدو شبه جزيرة سيناء اليوم الثلاثاء احد مراكز الشرطة في بلدة صغيرة قرب الحدود مع اسرائيل واعلنوا أسر عشرة من افراد الشرطة المصرية رهائن. ولكن وكالة فرانس برس نقلت عن مسؤول في الشرطة ن المتظاهرين البدو ما زالوا يطوقون المركز ولم يقتحموا المبنى او يأخذوا رهائن.
وكان مئات البدو تظاهروا احتجاجا على مقتل أحدهم برصاص الشرطة المصرية يوم أمس الاثنين. وقال مسؤول مصري ان البدو ينظمون احتجاجا مفتوحا وينفذون اعتصاما قرب الحدود الاسرائيلية.


واصلت القوات الباكستانية اليوم الثلاثاء عملية البحث عن مسلحين خطفوا ثلاث عشرة شاحنة تحمل عربات عسكرية وامدادات اخرى الى قوات التحالف الدولي في افغانستان. وتَستخدم الشاحنات عادة معبر خيبر في شمال غرب باكستان لايصال الامدادات الى القوات الاميركية وقوات حلف شمالي الاطلسي في افغانستان. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول المحلي فضل محمود ان نحو ستين مسلحا ملثما أغلقوا الممر الجبلي عند نقاط مختلفة على امتداد معبر خيبر مع افغانستان يوم أمس الاثنين وهاجموا القافلة. وتبادلت قوى الأمن الباكستانية اطلاق النار مع المسلحين لكنها اضطرت الى التراجع. وخطف المسلحون قافلة الشاحنات مع سائقيها. محمود اتهم حركة طالبان الباكستانية بالمسؤولية عن الهجوم.


قُتل اربعة اشخاص وأُصيب ثلاثة عشر آخرون اليوم الثلاثاء عندما فجر انتحاري نفسه في ملعب رياضي مزدحم بالجمهور في مدينة بشاور شمال غربي باكستان. وقالت مصادر الشرطة ان الهجوم وقع خلال مراسم اختتام فعالية رياضية حضرها مسؤولون كبار بينهم حاكم الاقليمي. وقال ضابط الشرطة عبد القادر في تصريح لوكالة فرانس برس ان القتلى الأربعة ثلاثة مدنيين واحد عناصر الشرطة.


اتهمت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء قوات الحكومة الكونغولية بالمسؤولية عن موجة عنف ضد المدنيين ، بما في ذلك اعمال نهب واغتصاب في العديد من المدن شرقي الكونغو الديمقراطية. وقال المتحدث باسم القوات الدولية لحفظ السلام المقدم جان بول ديتريش ان القوات المسلحة لحكومة الكونغو الديمقراطية تقوم منذ مساء أمس الاثنين بأعمال نهب وممارسات وحشية ضد السكان المدنيين في المنطقة الواقعة شمال العاصمة الاقليمية غوما. واضاف ان اعمال العنف امتدت الى مناطق اخرى شمالا وكانت مستمرة ظهر اليوم الثلاثاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG