روابط للدخول

نسخة من الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة تذكر أن القوات الأميركية ستنسحب في موعد أقصاه الحادي والثلاثون من كانون الأول من عام 2011


رواء حيدر

أفادت وكالة اسوشيتيد بريس بأن نسخة من الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة حصلت عليها الوكالة، تؤكد أن القوات الأميركية ستنسحب في موعد أقصاه الحادي والثلاثون من كانون الأول من عام 2011 كما تؤكد على عدم استخدام الأراضي العراقية لشن هجمات على دول أخرى. نسخة الاتفاقية الأخيرة التي تم إرسالها إلى رئيس الوزراء يوم الخميس الماضي تعزز أيضا العبارات المتعلقة بسيادة العراق غير أنها لا تظهر إدخال تغيير كبير على الصلاحية القانونية المحدودة الممنوحة للعراق لملاحقة جنود أميركيين يرتكبون جرائم كبرى خلال فترات راحتهم أو إجازاتهم. الاتفاقية تذكر بكل بساطة " ستنسحب القوات الأميركية من جميع الأراضي العراقية في موعد لا يتجاوز الحادي والثلاثين من كانون الأول من عام 2011. تقع الاتفاقية في سختها الإنكليزية في أربع وعشرين صفحة وتنص على عدم استخدام أراضي العراق أو مياهه أو أجوائه لشن هجمات ضد دول أخرى، حسب الوكالة.


بدأت الحكومة العراقية اليوم الاثنين بدفع رواتب عناصر مجالس الصحوة وذكرت وكالة فرانس بريس للأنباء أنه تم فتح ستين مكتبا لتوزيع أجور حوالى أربعة وخمسين ألفا من أعضاء هذه المجالس وكان هؤلاء يتسلمون رواتبهم من الجيش الأميركي حتى هذا الشهر. الوكالة نقلت عن قائد عسكري في الجيش الأميركي هو روبن سوان قوله إن هذا اليوم يتميز بأهمية كبيرة حيث يثبت نجاح عملية المصالحة الوطنية في العراق.


نقلت وكالة رويترز عن العقيد حسين تامر وهو قائد لحرس الحدود في دهوك أن المدفعية التركية قصفت شمال العراق اليوم. هذا ولم تتوفر تفاصيل أخرى عن هذه الأنباء.


ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن قوات أميركية خاصة نفذت اكثر من عشر عمليات سرية ضد تنظيم القاعدة في سوريا وباكستان ودول أخرى في إطار تفويض وقعه الرئيس الأميركي جورج بوش في عام 2004. وكالة فرانس بريس التي نقلت النبأ ذكرت أن وزارة الدفاع الأميركية امتنعت عن التعليق على هذه الأنباء غير أنها أقرت بسعي القوات الأميركية إلى اعتقال الإرهابيين أو قتلهم في المواقع التي يقومون فيها بالتخطيط لعملياتهم أو تنفيذها أو يحتمون فيها. الوكالة نقلت عن الناطق باسم الوزارة برايمن وتمان قوله إن القوات الأميركية تعمل بالتعاون مع شركاء في مختلف أنحاء العالم لتحديد هويات الإرهابيين واعتقالهم وقتلهم إن اقتضى الأمر.
مسؤول في وكالة المخابرات المركزية السي آي أي امتنع هو الآخر عن التعليق على هذه الأنباء التي ذكرت أن بعض العمليات العسكرية يتم تنسيقها مع الوكالة وآخرين مثل العملية التي نفذتها القوات الأميركية في سوريا في السادس عشر من الشهر الماضي.

** *** **

أخبار أمنية:
-
انفجرت سيارة مفخخة في منطقة الكسرة في بغداد اليوم وفجر انتحاري نفسه بين جمع من رجال الشرطة ومن المدنيين الذين هرعوا لمساعدة ضحايا التفجير الأول. هذه التفجيرات التي تعتبر الأكثر دموية منذ أشهر أدت إلى مقتل واحد وثلاثين شخصا وإصابة واحد وسبعين حسب مصادر في وزارة الداخلية. التفجير الأول الحق أضرارا بحافلة كانت تنقل فتيات إلى المدرسة في ساعات الصباح الأولى. لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجيرين غير أن الكولونيل جون هورت من الجيش الأميركي قال إنهما يحملان بصمات تنظيم القاعدة الذي يستهدف المدنيين.
-
في بعقوبة فجرت فتاة نفسها عند نقطة تفتيش فقتلت أربعة وأصابت ثمانية عشر شخصا وقالت الشرطة إن عمر الفتاة ثلاثة عشر عاما.
-
أعلن الجيش الأميركي في بيانات تلقت إذاعة العراق الحر نسخا منها قيام قواته باعتقال اثنين من المطلوبين وإلقاء القبض على تسعة من المشتبه بهم في مناطق متفرقة من بغداد. القوات ألقت القبض أيضا على أربعة من المشتبه بهم في الموصل والمحمودية وطوز خرماتو.

** *** **

سيستخدم الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما سلطاته التنفيذية لإدخال تغييرات سريعة ما أن يتسلم مهامه في كانون الثاني المقبل، حسب قول جون ببوديستا الذي يشرف على إجراءات دخول اوباما إلى البيت الأبيض. المسؤول أضاف أن الرئيس المنتخب قد يتخذ قرارات تلغي قرارات سابقة اتخذها الرئيس الأميركي الحالي جورج بوش. اوباما سيكون الرئيس الرابع والأربعين وسيعقد أول اجتماع له مع الرئيس الحالي في وقت لاحق من هذا اليوم.


قال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسن خاشقاوي في مؤتمر صحفي عقده اليوم في طهران إن التغيير الذي ينوي الرئيس الأميركي الجديد إدخاله على سياساته تجاه إيران يقوم على معلومات غير صحيحة مؤكدا أن بلاده لا تمتلك أسلحة نووية:
" هناك تغيير يحدث في انطباعات الولايات المتحدة عن إيران وهو يقوم على معلومات مغلوطة. من البديهي أن إيران لا تمتلك أسلحة نووية ولم تدَّع أي دولة أنها تملكها. لم يقل أحد أن لإيران أسلحة نووية ناهيك عن أنها ترغب في تطويرها ".
المسؤول الإيراني أضاف أن إيران ودولا أخرى تنتظر ما يدعى بالتغيير من جانب الولايات المتحدة.

** *** **

قال مسؤولون في الدفاع الإسرائيلي إن الحكومة قررت عدم استئناف ضخ الوقود إلى قطاع غزة وكانت إسرائيل قد أوقفت وصول الشحنات في الأسبوع الماضي ردا على هجمات صاروخية فلسطينية. وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن مسؤولين قولهم إن وزير الدفاع ايهود باراك قرر اليوم مواصلة إغلاق المعابر بسبب الهجمات الصاروخية وأضافوا أن باراك سيعقد اجتماعا مع مساعديه في وقت لاحق اليوم لمناقشة هذا الأمر.


قالت مصادر في الأمن اللبناني إن السلطات اعتقلت خمسة أشخاص يعتقد في ضلوعهم في هجمات في سوريا وفي لبنان وينتمون إلى جماعة فتح الإسلام المرتبطة بتنظيم القاعدة. الجيش اللبناني أكد هذا النبأ في بيان صدر عنه اليوم قائلا إن هؤلاء الأشخاص متورطون في شن هجمات إرهابية. يذكر أن الاعتقال وقع في مدينة طرابلس في شمال لبنان وفي مخيم قريب منها للاجئين فلسطينيين.


قال الاتحاد الأوربي اليوم إنه سيستأنف محادثات الشراكة مع روسيا بعد تجميدها بسبب اجتياح القوات الروسية أراضي جورجية في آب الماضي. مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد بينيتا فيريرو والدنر قالت إن موعد استئناف المحادثات قد يتم تحديده خلال اجتماع سيعقد في جنيف في الثامن عشر من هذا الشهر غير أنها أكدت أن هذا لا يعني أن الاتحاد غير موقفه الصارم الذي يعتبر تصرفات روسيا في جورجيا تصرفات غير مقبولة.


أعلن اليوم عن حصول الكاتب الأفغاني عاتق رحيمي على جائزة غونكور الفرنسية للآداب لروايته المعنونة " حجر الصبر " وهي الأولى للكاتب باللغة الفرنسية. رحيمي عرف بروايته " ارض ورماد " التي نشرها في عام 2002 وهو يبلغ السادسة والأربعين من العمر وولد في كابول في عام 1962 ثم غادر وطنه خلال الثمانينات متوجها أولا إلى باكستان ثم إلى فرنسا التي يستقر فيها حاليا.


أعلن اليوم في إيطاليا عن وفاة ميريام ماكيبا أسطورة الغناء في أفريقيا عن عمر يناهز السادسة والسبعين عاما. ماكيبا التي كانت تسمى أم أفريقيا، وهي من جنوب أفريقيا، حصلت على شهرة عالمية غير أنها حرمت هذه الشهرة داخل وطنها على مدى ثلاثين عاما بسبب نظام التفرقة العنصرية. توفيت ماكيبا بالسكتة القلبية بعد انتهاء حفل خصص ريعه لمكافحة الجريمة المنظمة.


أعفى رئيس أفغانستان حميد كرزاي وزير النقل من منصبه بسبب إهماله في أداء مهامه وقيامه بنشاطات مشبوهة وقال مكتب كرزاي الصحفي إن تحقيقا يجري حاليا في تهمة موجهة إلى الوزير بعدم تأديته واجباته إزاء حجاج بيت الله الحرام. يذكر أن رئيس أفغانستان كان قد أصدر توجيهات إلى الجهات المختصة ببذل جميع الجهود لتسهيل رحلات الحجاج إلى مكة.


انتقد رئيس أفغانستان القوات الأميركية لقتلها أربعة عشر من رجال الأمن الخاصين الذين يعملون لدى شركة لتعبيد الطرق في ولاية خوست شرق البلاد بينما قال الجيش الأميركي إن مسلحين فتحوا النار على قواتها وإنها ردت بالمثل. كرزاي اعتبر أن مثل هذه الحوادث تعمق الهوة بين الحكومة والشعب في أفغانستان بينما وعدت القوات الأميركية بالتحقيق في الحادث.


ذكرت أنباء أن هزة أرضية بقوة 6.5 على مقياس ريختر ضربت ولاية كنغاي الصينية في شمال غرب البلاد. ولم ترد أنباء في الحال عن الخسائر التي سببتها الضربة.

على صلة

XS
SM
MD
LG