روابط للدخول

خفض تقديرات الميزانية ونقل 54 ألفا من متطوعي الصحوات على ملاك الدولة


فارس عمر

قال الناطق باسم الحكومة على الدباغ ان وزارة المالية اقترحت ان تكون ميزانية العام المقبل ثمانية وستين مليارا وسبعمئة مليون دولار بعجز قدره خمسة عشر مليارا وستمئة مليون دولار. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الدباغ قوله ان مجلس الوزراء عقد اجتماعا خاصا اليوم الأحد لبحث الوضع المالي في ضوء الأزمة المالية العالمية وهبوط اسعار النفط.
وأوضح الناطق باسم الحكومة ان وزارة المالية بنت تقديراتها لاعتمادات ميزانية 2009 على اساس اثنين وستين دولارا ونصف الدولار للبرميل بعدما كانت التقديرات الأولى على أساس ثمانين دولارا للبرميل.
ويعتمد العراق على عائدات النفط لتمويل أكثر من تسعين في المئة من ميزانيته.


قالت مصادر امنية وطبية ان ثلاثة اشخاص قُتلوا اليوم الأحد وأُصيب خمسة آخرون عندما فجرت انتحارية نفسها في مستشفى عامرية الفلوجة في محافظة الانبار. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المصادر ان الهجوم أسفر عن مقتل امرأتين وطفلة في العاشرة من العمر.
وكان ثمانية اشخاص قُتلوا وأُصيب سبعة عشر آخرون يوم أمس السبت في هجوم انتحاري استهدف حاجزا للشرطة قرب مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار.
في محافظة ديالى قتل شخصان وأُصيب ثلاثة عشر آخرون إثر انفجار عبوة ناسفة قرب عيادة طبية كانت مزدحمة بالمراجعين داخل سوق في كدينة الخالص شمالي بعقوبة. وقال مسؤولون ان رئيس بلدية خالص كان يتفقد السوق حين وقع الانفجار.


انتقد الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الأحد الاتفاقية الأمنية التي من المتوقع ابرامها بين العراق والولايات المتحدة. وقال الرئيس السوري في كلمة القاها في افتتاح الدورة الاعتيادية الثانية للبرلمان الانتقالي العربي في دمشق ان الغارة الاميركية الأخيرة على قرية السكرية داخل الاراضي السورية تبين ان الاتفاقية تشكل تهديدا لجيران العراق.
ودعا الاسد الى انسحاب القوات الاميركية باعتباره شرطا لاستقرار المنطقة مؤكدا أهمية المصالحة الوطنية بين مكونات الشعب العراقي.
عربيا قال الرئيس السوري ان على اسرائيل ان تقدم البراهين على استعدادها للسلام مشيرا الى ان السلام ظل بالنسبة للدولة العبرية عملا تكتيكيا وليس خيارا استراتيجيا.


دعت اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط اليوم الأحد اسرائيل والفلسطينيين الى مواصلة المفاوضات في اطار العملية التي اطلقها مؤتمر انابوليس في الولايات المتحدة.
وكانت اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والأمم المتحدة عقدت اليوم اجتماعا في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني.
اللجنة الرباعية اكدت مجددا في البيان الختامي دعوة اسرائيل الى تجميد نشاطها الاستيطاني في الاراضي الفلسطينية.


أُطلق سراح صحفية كندية بعد مرور اربعة اسابيع على خطفها في افغانستان. واعلن المتحدث باسم الاستخبارات الافغانية
سيد انصاري ان تحرير الصحفية المخطوفة كان ثمرة عملية أمنية افغانية:
"نجحت الاستخبارات الوطنية الافغانية في تحرير الصحفية الكندية مَليسا فونغ Melissa Fung التي تعمل لهيئة الاذاعة الكندية ، في الساعة الثامنة والنصف مساء أمس بالتوقيت المحلي. استطعنا العثور عليها من خلال عمليات البحث وجمع المعلومات التي قمنا بها خلال الاسابيع الثلاثة الماضية. وكانت الصحفية خُطفت اثناء عملها لكتابة تقرير عن مخيمات اللاجئين من هلمند في منطقة اورخا على اطراف كابل قبل ثلاثة اسابيع. وقد تم تحريرها الآن".
من جهة اخرى أكدت وزارة الدفاع الاسبانية اليوم مقتل جنديين اسبانيين في هجوم انتحاري استهدف رتلهم غربي افغانستان.


قال مسؤولون اليوم الأحد ان الضحايا العشرين الذي لقوا حتفهم في حادث غواصة نووية روسية توفوا بسبب تنشقهم غاز فريون السام الذي انتشر في جزء من الغواصة عند انطلاق نظام مكافحة الحرائق بطريق الخطأ. وكان واحد وعشرون شخصا أُصيبوا في الحادث الذي وقع يوم أمس السبت في بحر اليابان. وأكد المتحدث باسم البحرية الروسية الكابتن ايغور ديغالو ان الغواصة نفسها التي كان على متنها مئتان وثمانية اشخاص لم تُصب بأضرار وان مفاعلها النووي يعمل بصورة طبيعية. وأمر الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف بفتح تحقيق في اسوأ حادث تتعرض له البحرية الروسية منذ ثماني سنوات.


قالت مصادر باكستانية اليوم الأحد ان اكثر من ثلاثين مسلحا قُتلوا في غارات جوية وعمليات ارضية استهدفت عناصر تنظيم القاعدة وطالبان شمال غربي باكستان. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول عسكري كبير ان خمسة عشر مسلحا وثلاثة جنود قُتلوا ليل أمس السبت في عملية عسكرية ما زالت مستمرة ضد المسلحين في وادي سوات. وفي منطقة باجور قُتل اربعة عشر مسلحا على الأقل اليوم الأحد في غارات شنتها الطائرات الباكستانية على مواقع طالبان في ثلاث بلدات.
وفي منطقة موهمند القبلية على الحدود مع افغانستان قُتل سبعة مسلحين وأُصيب تسعة آخرون في اشتباكات مع قوات الجيش اندلعت عندما طوق نحو مئتين من مقاتلي طالبان مخفرا في المنطقة.


اعلن الناطق باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا اليوم الأحد ان الحكومة العراقية ستتولى ملفات عناصر الصحوة ودفع رواتبهم ابتداء من يوم غد الاثنين. وقال اللواء عطا في تصريح لوكالة فرانس برس ان تسلم ملفات المتطوعين في مجالس الصحوات أو ابناء العراق من الجيش الاميركي يبدأ يوم غد الاثنين بنقل اربعة وخمسين ألف متطوع في محافظة بغداد على ملاك الدولة. واكد ان الحكومة العراقية ستدفع رواتب جميع ابناء العراق في بغداد ابتداء من يوم غد.
وكانت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي توقعت استيعاب نحو عشرين في المئة من متطوعي الصحوات في قوى الأمن وتعيين الآخرين في وظائف مدنية.


قال وزير التخطيط علي بابان في حديث صحفي اليوم الأحد ان وزارته تعتزم ترشيق جهاز الدولة المتضخم بإجراء خفض كبير في عدد موظفيه خلال السنوات المقبلة. وأعرب بابان في مقابلة مع وكالة فرانس برس عن اعتقاده بأن الدولة يمكن ان تستغني عن خمسة وسبعين في المئة على الأقل من موظفيها خلال السنوات العشر القادمة. واشار وزير التخطيط الى ان عدد الأشخاص الذين يعملون موظفين ارتفع خلال السنوات الست الماضية مؤثرا على ميزانية الدولة. واضاف ان اجراء ينبغي ان يُتخذ لخفض هذا العدد بنقلهم الى القطاع الخاص تدريجيا وتخلي الدولة عن بعض مسؤولياتها للقطاع الأهلي.


أكدت المفوضية المستقلة العليا للانتخابات اليوم الأحد اجراء انتخابات مجالس المحافظات في مطلع العام المقبل المقبل. وقال رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية القاضي قاسم العبودي في تصريح لوكالة فرانس برس ان الانتخابات ستكون في الحادي والثلاثين من كانون الثاني. واضاف ان الانتخابات ستجري في يوم واحد في بغداد والمحافظات الاخرى.


دعا الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الأحد اسرائيل الى تقديم أدلة تؤكد رغبتها في السلام. وقال الأسد في كلمة القاها في افتتاح الدورة الاعتيادية الثانية للبرلمان الانتقالي العربي في دمشق ان "على الاسرائيليين ان يقدموا البراهين وان يعبروا بالافعال عن استعدادهم للسلام وان يعملوا على اقناعنا نحن العرب بذلك فهم الذين يحتلون ارضنا ويعتدون على شعبنا" ، بحسب تعبيره. واضاف ان اسرائيل لن تحصل على تنازلات من سوريا.
وكانت اربع جولات من المفاوضات غير المباشرة جرت بين سوريا واسرائيل بوساطة تركية وأُرجئت الجولة الخامسة التي كانت مقررة في تشرين الأول بطلب من اسرائيل.


قال مسؤول كبير في حركة "فتح" اليوم الأحد ان الحوار الوطني بين الفصائل الفلسطينية بوساطة مصرية الذي أُلغي هذا الاسبوع يمكن ان يُستأنف في غضون اقل من اسبوعين.
وكانت مصر اعلنت يوم امس السبت تأجيل المحادثات بين حركتي "فتح" و"حماس" والفصائل الفلسطينية الأخرى بعدما قالت "حماس" انها ستقاطع الاجتماع.
نبيل شعث مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال في تصريح للصحفيين في القاهرة اليوم انه يتوقع استئناف المحادثات بين الفصائل الفلسطينية في القاهرة في غضون عشرة ايام أو اسبوعين لا أكثر بناء على المعلومات المتاحة من الجانب المصري. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول مصري ان المحادثات ستجري قريبا في القاهرة دون تحديد موعد.


قال زعيم الأكثرية النيابية في لبنان الشيخ سعد الحريري في تصريحات صحفية اليوم الأحد ان روسيا مستعدة لبيع معدات عسكرية الى الجيش اللبناني بأسعار تفضيلية. ونُقل عن الحريري قوله لصحيفة "فريميا نوفوستي" بعد زيارة لموسكو ان روسيا ستقدم مساعدتها الى الجيش اللبناني الذي يحتاج الى اسلحة ثقيلة. وفي حديث منفصل مع وكالة انترفاكس قال الحريري ان المساعدات العسكرية التي تقدمها الولايات المتحدة في الوقت الحاضر تقتصر على الاسلحة الخفيفة مؤكدا ان الجيش اللبناني يحتاج الى دبابات ومدافع. واضاف ان هذه الاحتياجات ستطرح عندما يزور وزير الدفاع اللبناني موسكو هذا الشهر أو في كانون الأول المقبل.


شارك آلاف الاشخاص اليوم الأحد في تشييع ثلاثة اسلاميين متشددين نُفذ فيهم حكم الاعدام بعدما ادانتهم محكمة اندونيسية بالمسؤولية عن تفجيرات بالي عام 2002 التي أوقعت أكثر من مئتي قتيل غالبيتهم سياح اجانب. وأُعدم المدانون الثلاثة رميا بالرصاص في الجزيرة التي كانوا مسجونين فيها.
السلطات الاندونيسية كثفت اجراءاتها الأمنية حول المنتجعات السياحية والمراكز التجارية والمباني الحكومية تحسبا لوقوع هجمات انتقامية فيما دعت عدة سفارات مواطنيها الى الحذر من احتمالات استهدافهم.


استجوبت الشرطة اليوم الأحد القس المسؤول عن ادارة المدرسة التي انهارت يوم الجمعة في هايتي وتسبب انهيارها في مقتل اربعة وثمانين شخصا. وقال مصدر قضائي لوكالة فرانس برس ان السلطات تحقق في الحادث وانها استجوبت القس اوغستين فورتان لكنها لم توجه اليه أي تهمة.
وكانت فرق الانقاذ واصلت العمل على مدار الساعة للبحث عن ناجين بين انقاض المدرسة ذات الطوابق الثلاثة التي انهارت خلال ساعات الدوام صباح الجمعة.


قال مسؤول اليوم الأحد ان دول الجنوب الافريقي سترسل فريقا الى الكونغو الديمقراطية للوقوف على الأزمة الناجمة عن المواجهات الجارية بين القوات الحكومة وحركة المتمرد في شرق البلاد. واكد المسؤول الذي يعمل في المنظمة الأمنية التابعة الى مجموعة الجنوب الافريقي للتنمية ان مهمة الفريق ستكون دراسة الأزمة الانسانية. واضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه في تصريح لوكالة فرانس برس على هامش قمة افريقية في جوهانسبرغ ان الفريق سيتابع على الارض تطور الموقف والوضع الانساني.

على صلة

XS
SM
MD
LG