روابط للدخول

المالكي يدعو إلى إعادة النظر بالدستور العراقي


ناظم ياسين

صادقَ مجلس الرئاسة العراقي الذي يضمّ رئيس الجمهورية جلال طالباني ونائبيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي صادق السبت على قانون الأقليات الدينية الخاص بانتخابات مجالس المحافظات.
وجاء في تصريحٍ صحفي لرئيس ديوان الرئاسة نصير العاني تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه أن مجلس الرئاسة كان يتمنى "أن يمر المشروع الذي تقدم به ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ديمستورا، إلا أنه بعد دراسة مستفيضة مع سفير الفاتيكان ومع الأقليات المسيحية وممثلي الأقليات الأخرى، ومن أجل تثبيت حق الأقليات في المقاعد في المستقبل، فإن مجلس الرئاسة قرر التصديق على القرار الذي تم التصويت عليه في مجلس النواب، وكذلك تقديراً واحتراماً لقرار مجلس النواب"، بحسب تعبيره.


دعا رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي السبت إلى إجراء تعديلات دستورية من أجل منح الحكومة المركزية صلاحيات أوسع لا سيما في مجال الأمن وقطاعات رئيسية أخرى.
ونُقل عن المالكي قوله خلال مؤتمر الكفاءات والنخب في بغداد "ينبغي بناء حكومة اتحادية قوية تمتلك المسؤولية الكاملة في مجال الأمن والسيادة والقضايا الأخرى."
وأضاف المالكي أن عملية صوغ الدستور الحالي جرت بشكل سريع عندما كانت البلاد في "مرحلة انتقالية" وأن الوقتَ حانَ لإعادة النظر فيه.
وفي هذا الصدد، نقلت وكالة أسوشييتد برس للأنباء عنه القول إنه بعد أن تمّ دحر الإرهابيين والقتلة وأتباع النظام السابق فإن الوقتَ حانَ كي تمضي المسيرة قدُماً في البناء على أسس وطنية ودستورية واضحة تُحدد مسؤوليات الحكومة الاتحادية وإدارات الأقاليم والمحافظات.


قال نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح إن البلاد ما تزال بحاجة إلى الوجود العسكري الأميركي وإن الوقتَ ينفد فيما يتعلق بإجراءات الموافقة على الاتفاقية الأمنية المزمع إبرامها مع الولايات المتحدة.
وحذّر صالح من أن العراق قد يدخل فيما وصفها بـ"مرحلة من الفراغ القانوني" في حال انتهاء تفويض الأمم المتحدة لبقاء القوات الأميركية في البلاد دون الموافقة على الاتفاقية.
وأضاف نائب رئيس الوزراء العراقي في تصريحاتٍ أدلى بها للصحافيين في بغداد السبت أن الاتفاقية مهمة للحفاظ على المكاسب الأمنية التي تم تحقيقها، بحسب ما نقلت عنه وكالة أسوشييتد برس للأنباء.


على صعيد آخر، دعا صالح مجلسَ النواب العراقي إلى إقرار مشروع قانون النفط والغاز الجديد الذي كان مجلس الوزراء أحالَ مسوّدته الأولى إلى البرلمان في شباط 2007.
ونُقل عنه القول إنه ينبغي أيضاً مراجعة الأساليب الإدارية لصناعة النفط كي يتمكن العراق من تحقيق الرخاء. وفي هذا الصدد، قال نائب رئيس الوزراء العراقي إنه على الرغم من مرور خمس سنوات على إطاحة النظام السابق فإن مستويات إنتاج وتصدير النفط تواصل انخفاضها، بحسب ما نقلت عنه أسوشييتد برس.


ذكر بيان للقوات متعددة الجنسيات في العراق السبت أن قوة من الجيش العراقي وعناصر الصحوة قتلوا في عملية مساء الخميس أحد أبرز قادة تنظيم القاعدة في مناطق شمال بغداد.
وجاء في البيان أن "قوة مشتركة من الجيش العراقي وعناصر الصحوة بدعم قوات التحالف قتلت أبو غزوان الحيالي أمير تنظيم القاعدة في الطارمية خلال عملية عسكرية".
كما أوضح البيان أن "العملية جرت وفقا لمعلومات استخبارية دقيقة زوّدها سكان محليون حول تحركات مشبوهة في ثلاثة منازل في البلدة".
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن البيان قوله أيضاً إن أبو غزوان هو أحد قادة عمليات شبكة القاعدة في العراق ومسؤول عن تجنيد الخلايا الإرهابية في التاجي والطارمية بالإضافة إلى عمله في تمويل خلايا إرهابية في مناطق أخرى في شمال البلاد.


وفي بيانٍ آخر، قالت القوات متعددة الجنسيات في العراق إن جنودها في بغداد احتجزوا قائدا معروفا من المجاميع الخاصة بتاريخ السابع من تشرين الثاني في قاطع الرشيد جنوبي بغداد .
وجاء في البيان الذي تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه السبت أن عملية الاحتجاز جرت نحو منتصف الليل خلال قيام الجنود بتنفيذ دورية قتالية في حي الرسالة. وأضاف البيان أن الدورية "عادت إلى موقع قتالي متقدم مع المحتجز لغرض إجراء المزيد من الاستجواب"، بحسب تعبيره.


أعلنت الشرطة العراقية أن مهاجمين انتحاريين قتلا ثمانية أشخاص على الأقل وأصابا 14 في هجوم على مقر للشرطة خارج مدينة الرمادي يوم السبت.
وصرح قائد في قوات الشرطة لوكالة رويترز للأنباء بأن المهاجميْن فجّرا سترتين ناسفتين بشكل متزامن خارج مركز الشرطة. وأضاف أن أربعة من القتلى من رجال الشرطة وبقية القتلى من المدنيين.


في أربيل، أجرى وزير الدفاع الكوري الجنوبي لي سان كي السبت محادثات مع رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني ومسؤولين آخرين تناولت إمكانية سحب قوات بلاده المنتشرة في الإقليم.
وأوضحَ بيان نُشر على الموقع الإلكتروني لحكومة إقليم كردستان أن محادثات كي الذي وصل إلى مدينة أربيل مساء الجمعة على رأس وفد يضم عددا من الضباط في هيئة الأركان الكورية وسفير كوريا الجنوبية لدى العراق تناولت مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك منها سحب الوحدة العسكرية المنتشرة في شمال العراق منذ عام 2004.
وأضاف البيان أن المحادثات تناولت أيضاً مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في العراق بشكل عام وإقليم كردستان العراق بشكل خاص.


زارَت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس خلال جولتها الراهنة التي يُعتقد أنها قد تكون الجولة الرسمية الأخيرة على منطقة الشرق الأوسط زارت السبت مدينة جنين في الضفة الغربية.
وتفقدت رايس مستشفى جرى تجديده بأموال أميركية والتقت بقادة الأمن في جنين التي انتشرت فيها القوات الفلسطينية في أيار الماضي.
وصرحت رايس بأنه "حتى في ظل الظروف الصعبة وحتى في وجود ماض صعب فإن هذا مكان للأمل والإلهام وفي النهاية سيكون المكان الذي تنبع منه الدولة الفلسطينية"، على حد تعبيرها.
يذكر أن جولة رايس التي تستمر أربعة أيام شملت حتى الآن
إسرائيل والأردن والمناطق الفلسطينية وستُختتم بزيارة لمنتجع شرم الشيخ في مصر.


في القاهرة، أُعلن السبت تأجيل الحوار الفلسطيني إلى موعد لاحق لم يُحدّد بناء على طلب حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
ونقلت فرانس برس عمن وصفته بمصدر مطلع طلب عدم كشف اسمه أن الحوار أُرجئ "بناء على طلب حركة حماس إلى موعد سيعلن لاحقا"، بحسب تعبيره.
كما نُقل عنه القول إن الحكومة المصرية تواصل مشاورات مكثفة وأنها ما تزال بانتظار الردود في شأن المعتقلين السياسيين ومشاركة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في كل جلسات الحوار.


ذكرت مصادر من حركة (حماس) ومسعفون فلسطينيون أن جنودا إسرائيليين تبادلوا إطلاق النار مع نشطاء فلسطينيين السبت في قطاع غزة وذلك في ثاني حادث عنيف من نوعه في الآونة الأخيرة.
لكن ناطقة عسكرية إسرائيلية نفَت وقوع إطلاق للنار قائلةً إن القوات فجّرت عبوتين ناسفتين على جانب غزة من سياج حدودي ثم عادت إلى إسرائيل دون أنباء عن سقوط ضحايا.
فيما قال المسعفون ومصادر من حماس إن سيارات الإسعاف الفلسطينية هرعت إلى المنطقة بالقرب من مدينة خان يونس حيث توغلت قوات إسرائيلية مما دفع نشطاء من حماس منتشرين في المنطقة إلى إطلاق النيران، بحسب ما نقلت عنهم رويترز.


صرح رئيس المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل السبت بأن حماس على استعداد لإجراء محادثات مع الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما.
وأضاف مشعل في مقابلة مع شبكة (سكاي نيوز) البريطانية نُشرت على موقعها الإلكتروني أنه مستعد للحوار مع أوباما بعقل متفتح وعلى أساس أن تحترم الإدارة الأميركية الجديدة حقوق حماس وخياراتها.
كما نُقل عنه القول إن إدارة أوباما ليس أمامها من خيار سوى التعامل مع حماس إذا أرادت أن تساعد في حل نزاع الشرق الأوسط.


في طهران، انتقد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني السبت تصريح الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما الذي قال الجمعة إن قيام إيران بصناعة أسلحة نووية أمر "غير مقبول".
ونُقل عن لاريجاني تعقيبه على تصريح أوباما بأنه "يعني الاستمرار في الطريق نفسها السابقة الخاطئة" مضيفاً أنه في حال أرادت الولايات المتحدة تغيير وضعها في المنطقة فإنه ينبغي أن ترسل "الإشارات الصحيحة"، على حد وصفه.


وفي الولايات المتحدة، قال الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما السبت إن الوقتَ حانَ بعد انقضاء موسم الانتخابات لأن يضع الأميركيون الاختلافات السياسية جانباً من أجل العمل معاً لحل الأزمة الاقتصادية.
وتعهد في الكلمة الإذاعية الأسبوعية للحزب الديمقراطي بأنه سيسعى للوحدة مشيراً إلى أن الرئيس الأميركي الجمهوري جورج دبليو بوش والسيدة الأولى لورا بوش وجّها الدعوة له ولعقيلته ميشيل لزيارة البيت الأبيض يوم الاثنين.
وفيما يتعلق بالأزمة الاقتصادية، أعلن أوباما أنه بدأ في تطوير سلسلة من السياسات للتعامل معها لافتاً إلى اجتماعٍ عقدَه الجمعة مع مجلسٍ اقتصادي استشاري انتقالي يضمّ عددا من كبار رجال الأعمال ومسؤولين كبار سابقين وخبراء اقتصاديين.


أفادت مصادر أمنية مصرية وأخرى من جماعة الإخوان المسلمين السبت بأن الشرطة احتجزت 25 من أعضاء هذه الجماعة مساء الجمعة.
يذكر أن أجهزة الأمن المصرية أوقفت منذ تشرين الأول العشرات من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين التي تعتبر اكبر تنظيم معارض في مصر.


دَعَت منظمة (هيومان رايتس ووتش) السبت قادة إقليميين إلى الضغط على رئيس زيمبابوي روبرت موغابي لوقف ما وصفته بالانتهاكات بحق أعضاء من المعارضة رغم التوصل إلى اتفاق في شأن تقاسم السلطة.
وأصدرت المنظمة التي تعنى بحقوق الإنسان وتتخذ نيويورك مقراً بيانها قبل يوم واحد من القمة الطارئة التي يعقدها رؤساء دول مجموعة تنمية الجنوب الإفريقي (سادك) في جوهانسبرغ للبحث في سُبل تفعيل اتفاق 15 أيلول المعطل بين الحزب الحاكم الاتحاد الوطني الإفريقي الزيمبابوي/الجبهة الوطنية وفصيلين من حركة التغيير الديمقراطي المعارضة.
وأوضحت المنظمة أنها توصلت إلى نتائجها بشأن الانتهاكات استناداً إلى أكثر من 80 مقابلة أُجريت مع ضحايا العنف السياسي ومحامين وأكاديميين وقضاة في الخدمة ومتقاعدين وضباط شرطة في ستة أقاليم بزيمبابوي. لكن الحزب الحاكم ينفي مزاعم ارتكاب انتهاكات.


أعلنت شركة دنمركية تعمل في مجال تشغيل السفن السبت أن قراصنة صوماليين خطفوا سفينة شحن تابعة لها وأفراد طاقمها المكوّن من 13 شخصا في خليج عدن.
وأوضحت شركة (كليبر غروب) أن معظم أفراد طاقم السفينة التي ترفع علم جزر البهاما من الرعايا الروس وانهم لم يصابوا بأذى.
وأضافت الشركة أنها على اتصال وثيق بالسلطات المعنية لضمان سلامة الطاقم ولإجراء اتصال بالخاطفين.

على صلة

XS
SM
MD
LG