روابط للدخول

مبادرة لتوجيه دعوة إلى نيلسون مانديلا لزيارة إقليم كردستان


عبد الحميد زيباري – أربيل

قال فلك الدين كاكايي وزير الثقافة في حكومة إقليم كردستان العراق أنه وجه طلباً إلى كل من مجلس الوزراء في حكومة إقليم كردستان ورئاسة إقليم كردستان لإرسال دعوة إلى رئيس جمهورية جنوب إفريقيا الأسبق لزيارة إقليم كردستان.

وأشار وزير الثقافة أنهم يفضلون أن تكون الدعوة الموجهة باسم رئاسة الإقليم، مشيراً إلى أنهم ينتظرون عودة رئيس الإقليم المتواجد حالياً خارج الإقليم للموافقة على المقترح، مؤكداً أن رئيس الإقليم سيوافق على المقترح لأن مانديلا أعلن في أكثر من مرة عن رغبته في زيارة كردستان. وأضاف كاكايي في تصريح لإذاعة العراق الحر:
"نيلسون مانديلا شخصية كبيرة وأعلن مراراً تعاطفه مع قضية الشعب الكردي والشعب العراقي عموماً. وبعد خروجه من السجن قدمت الحكومة التركية جائزة وهو رفضها لقمعها الشعب الكردي. وقبل شهرين أيضاً عبر عن رغبته في زيارة إقليم كردستان خلال زيارة له إلى فرنسا ولقائه بكندال نزان رئيس المعهد الكردي في باريس."

وتابع كاكايي حديثه قائلاً:
"طلبنا باسم وزارة الثقافة من توجيه دعوة إلى نيسلون مانديلا من حكومة الإقليم ورئاسة الإقليم لزيارة الإقليم. ونفضل أن تكون الدعوة موجهة باسم رئاسة الإقليم، وننتظر عودة رئيس الإقليم ليقرر على هذا المقترح."

ونيلسون مانديلا هو الرئيس الأسبق لجمهورية جنوب إفريقيا وأحد أبرز المناضلين والمقاومين لسياسة التمييز العنصري التي كانت متبعة في جنوب إفريقيا. وخلال سنوات سجنه السبع والعشرين، أصبح النداء بتحرير مانديلا من السجن رمزاً لرفض سياسة التمييز العنصري. وبقي في السجن حتى عام 1990. وحصل نيلسون مانديلا عام 1993 على جائزة نوبل للسلام. وأصبح أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا (1994-1999). وخلال فترة حكمه شهدت جنوب إفريقيا انتقالاً كبيراً من حكم الأقلية إلى حكم الأغلبية. وفي عام 2004 قرر نيلسون مانديلا ذو الـ 85 عاماً التقاعد وترك الحياة العامة. وفي 2005 اختارته الأمم المتحدة سفيراً للنوايا الحسنة.
وتزامناً مع يوم ميلاده التسعين في 2008 أقر الرئيس الأميركي جورج بوش قرار شطب اسم مانديلا من على لائحة الإرهاب في الولايات المتحدة الأميركية.

على صلة

XS
SM
MD
LG