روابط للدخول

بغداد تستعد للاحتفال بيوم تأسيسها في 15 تشرين الثاني


حسن راشد – بغداد

تستعد بغداد - حكومة وجماهير ومنتديات ثقافية - لإحياء الذكرى 1285 لتأسيسها التي تصادف في 15 تشرين الثاني الجاري، ولكن بطريقة تختلف عما سبق من احتفالات، سواء خلال السنوات الخمس الماضية التي فرض تردي الوضع الأمني فيها تضييق نطاق الاحتفال وحصره في الإطار الرسمي، أو خلال سنوات حكم النظام السابق الذي حول الاحتفالية إلى مناسبة لتمجيد الحاكم.

احتفالية هذا العام ستستمر ثلاثة أيام وتبدأ من حديقة الزوراء العامة وسط العاصمة، كما يوضح لإذاعة العراق الحر المتحدث باسم أمانة بغداد صباح سامي. وفي اليوم الثاني تنطلق الاحتفالية من حديقة الزوراء إلى جميع أرجاء بغداد، التي ستحتفل دوائرها البلدية كلا على طريقتها.

وكان الاحتفال بيوم بغداد التي أسسها الخليفة العباسي الثاني أبو جعفر المنصور سنة 145 الهجرية، كان يجري خلال السنوات الخمس الماضية داخل مقر الأمانة وبعض دوائرها مثلما يوضح صباح سامي.

سيكون للزهور حضورها البارز في احتفالية بغداد هذا العام كما يقول رئيس منتدى بغداد الثقافي عادل العرداوي. ويتحدث العرداوي عن احتفالات المنتديات الثقافية التي يقيمها عدد من العوائل البغدادية المعروفة مثل منتدى الصفار ومنتدى آل شعرباف وغيرهما، مؤكداً أن هذه الاحتفالات ستتضمن عملية تأصيل مفصل لتأريخ بغداد وأعلامها ومآثرها.

على صلة

XS
SM
MD
LG