روابط للدخول

صحيفة بغدادية: استخلاص مركبين دوائيين لعلاج السرطان في جامعة ذي قار


بالرغم من غلبة القضايا السياسية على العناوين الرئيسة، غير ان جريدة "الصباح" اشارت في مانشيتها الى نجاح باحثين في جامعة ذي قار باستخلاص مركبين دوائيين من اصل نباتي اثبتا الفاعلية في علاج الامراض السرطانية.

لكن صحيفة "المدى" اشارت الى الازدواجية التي يتعامل بها البرلمان العراقي مع ملف تخفيض الرواتب حين وصل الأمر إلى رواتب أعضائه، فيما لم يكن التخفيض بهذه الرمزية حين تعلق الأمر بالوزراء والدرجات الخاصة. وتقول الصحيفة ان أحاديث عدد من النواب تعيد إلى الأذهان تصريحات قديمة تفيد بان النواب لا يرغبون بتخفيض رواتبهم وانها بالأساس لا تكفيهم. اذ يشدد النائب جواد البزوني في اتصال مع الصحيفة الى ان راتب البرلماني هو ثمانية ملايين دينار فقط، يتألف من خمسة ملايين للراتب الإسمي وثلاثة ملايين للمخصصات، مؤكداً ان هذه الرواتب غير كافية، لاسيما لنواب المحافظات، ضارباً المثل بنفسه كونه نائباً عن محافظة البصرة، اذ يقوم بصرف 3 ملايين منها على الطريق فقط فضلاً عن الطعام. ونوه البزوني الى ان 500 الف دينار تستقطع للضرائب واخرى للمناصب العليا والهاتف، ومليونين للسلف التي أخذت من المصرف التجاري لشراء السيارات المصفحة.

وعلى هامش المؤتمر العشائري الذي شهدته محافظة كربلاء، تابعت صحيفة "العالم" شكوى عشائر الفرات الأوسط والمناطق الغربية من "مغالاة" نظيراتها في الجنوب العراقي بما يُعْرَفُ بـ "الفصول العشائرية". وفي تصريح للصحيفة بيّن الشيخ صبحي ابو كلل، شيخ عشائر طي في النجف، انهم تكلموا كثيرا مع المعنيين في اغلب عشائر الجنوب، بشأن المبالغ العالية التي يطلبونها، ولكنهم دائما ما وصلوا الى طريق مسدود. وحمّل الشيخ ابو كلل من وصفهم بـ "الشيوخ الطارئين"، مسؤولية استفحال مثل هذه الظواهر في المجتمع. اما الشيخ قحطان يحيى السالم، شيخ عشائر البورحمان في سامراء فقد افاد للصحيفة بان عشائر سامراء وبقية مناطق محافظة صلاح الدين والمحافظات المجاورة، لا تعاني ارتفاع مبالغ الفصل العشائري. لكن في سياق علاقة عشائر الغربية بعضها مع الاخر، ولاسيما في السنوات الاخيرة التي شهدت سيطرة الجماعات المسلحة، فيوضح شيخ البورحمان انهم قد قرروا عدم الجلوس في أي فصل عشائري يتضمن دفاعاً عن أحد المسلحين من أبنائهم، بل يتبرؤن منه فوراً ويهدرون دمه، بحسب تعبيره.
XS
SM
MD
LG