روابط للدخول

فلاحو دهوك يتسلمون بذور الحنطة والشعير لتعويض أضرار جفاف الموسم السابق


عبد الخالق سلطان – دهوك

في خطوة منها لمساعدة الفلاحين الذين تضرروا جراء موجة الجفاف التي اجتاحت إقليم كردستان في العام الماضي، قامت المديرية العامة للزراعة في محافظة دهوك بشراء ثمانية آلاف طن من الحنطة و750 طناً من الشعير وتوزيعها على الفلاحين وبأسعار رمزية.

هذا ما أوضحه لإذاعة العراق الحر المهندس الزراعي بهجت يحيى المدير العام لزراعة دهوك والذي بين أن "الفلاحين الذين تضرروا في العام الماضي تنيجة ظروف الجفاف التي اجتاحت المنطقة يشملون بهذه المساعدات وهي قليلة بالنسبة إلى محافظة دهوك، ولكنها خطوة لتخليص المنطقة وإعادتها إلى وضعها الطبيعي بعد الجفاف الذي حل بها في العام الماضي".

وقد دعا مدير عام زراعة دهوك وزارة الزراعة في الحكومة المركزية إلى "ضرورة تجهيز
إقليم كوردستان بأنواع من البذور وأن يأخذوا ظروف الجفاف التي مرت بها منطقة إقليم كردستان بنظر الاعتبار".

من جهته أوضح فاضل حسن رئيس اتحاد فلاحي دهوك أن "البذور التي تم توزيعها على الفلاحين هي كميات قليلة ونحن بحاجة إلى ضعف هذه الكمية". وأشار حسن إلى أن النوعية
التي تم توزيعها "ليست بالمستوى المطلوب إلا أنها تلائم المناخ والظروف البيئية لمحافظة دهوك وخاصة إذا قام الفلاح بتنظيفها".

يذكر أن محافظة دهوك أسوة بغيرها من محافظات إقليم كردستان كانت قد تعرضت لموجة الجفاف التي شملت معظم المحافظات العراقية في العام الفائت الأمر الذي أدى إلى إلحاق خسائر كبيرة بالفلاحين.

على صلة

XS
SM
MD
LG