روابط للدخول

اربيل تحتضن أعمال المؤتمر التأسيسي للمركز العراقي للدراسات الفيدرالية


عبد الحميد زيباري - اربيل

بهدف التعريف بالنظام الفيدرالي وأهميته يقام في اربيل المؤتمر التأسيسي للمركز العراقي للدراسات الفدرالية(ICFS) المؤتمر الذي يقام بدعم من منتدى الاتحادات الفدرالية في كندا، يهدف أيضا إلى جمع ممثلي الحكومة العراقية وحكومة الإقليم لتدريبهم ضمن أنشطة المنتدى حول الفدرالية. باحثون وأكاديميون وأساتذة مختصون في القانون من مختلف الجامعات العراقية شاركوا في هذا المؤتمر لإعداد بحوث ودراسات حول أهمية النظام الفدرالي للمجتمعات.. المزيد من التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في اربيل (عبد الحميد زيباري والتفاصيل...)

يعقد حاليا في اربيل المؤتمر التأسيسي للمركز العراقي للدراسات الفدرالية(ICFS) للتخطيط للمرحلة القادمة من مشروع الحكم الفدرالي في العراق.

وبحسب قول المعنين على المؤتمر انه يهدف الى مناقشة تاسيس جميعة وطنية لبناء شبكة من اجل التعريف بالفدرالية في العراق من خلال مشاركة باحثين واكاديميين في المركز لاعداد بحوث ودراسات حول اهمية النظام الفدرالي للمجتمعات.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال مارك ليميو من منتدى الاتحادات الفدرالية الجهة المنظمة للمؤتمر:

المؤتمر يهدف الى تاسيس المركز العراقي للدراسات الفدرالية من الاساتذة الذين تم تدريبهم سابقا وجمع ممثلي الحكومة العراقية وحكومة الاقليم للتدريبهم ضمن نشاطات المنتدى الادمة حول الفدرالية.

كما اشار الى ان المؤتمر يهدف ايضا الى توطيد العلاقة بين اعضاء المركز العراقي للفدرالية والحكومة العراقية وحكومة الاقليم من اجل تحسين وزيادة الوعي بمفهوم الفدرالية في العراق.

الى ذلك يعتقد مكي ناجي مدير عام المحكمة الاتحادية العليا في العراق ان الفرد العراقي بحاجة الى توعية لايصال فكرة النظام الفدرالي واهميته اليه واضاف:

نحن في تجربة جديدة ويجب دراسة الامور المتعلقة بهذا النظام وهدف المركز من الانشاء التوصل الى صيغة لدعم فكرة الفدرالية لان هذه فكرة جديدة على الفرد العراقي بعد ان عاش في ظل نظام مستبد وهو الان بحاجة الى توعية لايصال فكرة الفدرالية وتكون متقبلة لديه.
من جانبها اعتبرت زينب شاكر ناشطة في مجال المجتمع المدني تاسيس المركز العراقي للفدرالية خطوة جبارة في طريق تعريف الشعب العراقي باهمية النظام الفدرالي واضافت في حديث مع اذاعة العراق الحر:
خطوة ممتازة في انشاء مثل هذه المراكز بحثية تبحث في مواضيع النظام الجديد لاننا لم نصل لحد الى مراحلة الديمقراطية ومن المفروض يجب توعية الشعب العراقي على اهمية النظام الفدرالي وتوعية المجتمع على هذه المفاهيم الجديدة سوف يدفع الشعل الى المطالبة بتحقيق النظام الفدرالي.

كما اكدت شاكر على ضرورة توعية القيادات السياسية ايضا على اهمية هذا النظام لتوحيد الرؤى لديهم حول مفهوم الفدرالية وتابعت حديثها قائلة:
الاحزاب السياسية كل واحدة تنظر الى مسالة الفدرالية من مفهوم مختلف عن الثاني ولكن عندما يتولد وعي لدى هذه الاحزاب في اطار ارساء سلام في بلد واحد فاعتقد عندها سيتوحدون في نظرتهم للفدرالية.

على صلة

XS
SM
MD
LG