روابط للدخول

الاتفاقية الأمنية بين التعديلات العراقية والرد الاميركي


فارس عمر

اكدت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) اليوم الخميس ان الولايات المتحدة وافقت على عدة تعديلات اقترحت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي ادخالها على الاتفاقية التي تنظم وجود القوات الاميركية ثم انسحابها في اواخر عام 2011. وقال الناطق باسم وزارة الدفاع براين وتمان ان الولايات المتحدة قدمت ردا ايجابيا للغاية على العديد من القضايا التي تهم الجانب العراقي بشأن ما اقترحه من تعديلات ، وان تغييرات أُجريت على نص الاتفاقية.
واضاف وتمان ان الولايات المتحدة استكملت العملية من جانبها. وأكد الناطق باسم البنتاغون ان نص الاتفاقية الذي اعاده الجانب الاميركي الى الحكومة العراقية يحترم سيادة العراق ويوفر الحماية اللازمة للقوات الاميركية.
وكان الناطق باسم الحكومة علي الدباغ اكد في وقت سابق ان الولايات المتحدة وافقت على بعض التعديلات التي اقترحتها حكومة المالكي ولكنها رفضت تعديلات أخرى.
وقال الدباغ في حديث لوكالة رويترز ان الولايات المتحدة قدمت ردها الى الجانب العراقي وانها وافقت على بعض التعديلات لكنها ابدت تحفظات على البعض الآخر.
واضاف ان الملاحظات التي ابدتها الولايات المتحدة على بعض التعديلات تتطلب لقاءات مع الاميركيين للتوصل الى تفاهم مشترك. واعتبر ان الأجواء "ايجابية".
السفارة الاميركية في بغداد أكدت من جهتها ان الولايات المتحدة قدمت الى الجانب العراق نصا نهائيا للاتفاقية.
وقالت الناطقة باسم السفارة سوزان زيادة "بهذ الخطوة نكون قد استكملنا العملية من الجانب الاميركي، ويتعين الآن على العراق ان يمضي بها قدما من خلال عمليته".

اعلنت وزارة الدفاع الاميركية اليوم الخميس خفض القوات القتالية في العراق بسحب لواء قبل الموعد الذي كان مقررا لعودته الى الولايات المتحدة. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولين في وزارة الدفاع الاميركي ان اللواء الذي يتمركز شمال غرب بغداد سيبدأ الانسحاب في تشرين الثاني الحالي قبل شهرين من الموعد. واضاف المسؤولون ان لواء آخر من الفرقة نفسها سيبدأ الرحيل هذا الشهر دون ان تحل محله وحدات اخرى، وبذلك سينخفض حجم القوات القتالية الاميركية ال اربعة عشر لواء، وقالت قيادة الجيش الاميركي في العراق ان هذا الخفض أصبح ممكنا بسبب تحسن الوضع الأمني.

قالت حركة "فتح" ان القوات الموالية لحركة "حماس" في قطاع غزة اعتقلت عشرات من عناصرها في محاولة لاجهاض المساعي المصرية الرامية الى تحقيق مصالحة وطنية بين الفصائل الفلسطينية. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر "فتح" ان تسعة من المعتقلين بينهم عضو في المجلس التشريعي أُفرج عنهم ولكن نحو اربعين آخرين ما زالوا رهن الاعتقال.
وتستضيف مصر ابتداء من التاسع من تشرين الثاني محادثات تهدف الى انهاء الانقسام الفلسطيني.
متحدث باسم "فتح" قال ان الاعتقالات الأخيرة محاولة من "حماس" لتخريب محادثات القاهرة قبل ان تبدأ.

قال الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس انه سيجتمع خلال الايام القليلة المقبلة مع الرئيس المنتخب باراك اوباما لبحث جملة قضايا بينها الحرب في العراق. وقال بوش في كلمة القاها في البيت الابيض انه سيطلب من مسؤولي ادارته في الاسابيع المقبلة إطلاع فريق اوباما على القضايا السياسية الراهنة ، من اسواق المال الى الحرب في العراق ، بحسب تعبيره. واضاف بوش انه يتطلع الى بحث هذه القضايا معه اوباما في مطلع الاسبوع المقبل.

قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الخميس ان من المستبعد التوصل الى اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين هذا العام. واكدت رايس التي وصلت الى اسرائيل اليوم في بداية جولة تستمر اربعة ايام في المنطقة ان الانتخابات الاسرائيلية المقررة في العاشر من شباط المقبل تعني ان التوصل الى اتفاق سيكون بالغ الصعوبة.
وتلتقي رايس مع كبار المسؤولين الاسرائيليين قبل التوجه يوم غد الجمعة الى مدينة رام الله في الضفة الغربية للاجتماع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وزيرة الخارجية الاميركية ستزور في جولتها الاردن ومصر حيث تشارك يوم الأحد في اجتماع اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والأمم المتحدة.

أفادت وكالة الأنباء الايرانية في نبأ اليوم الخميس ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد هنأ باراك اوباما على انتخابه رئيسا للولايات المتحدة. وكانت الحكومة الايرانية اعربت في وقت سابق من اليوم عن الأمل بأن يبادر اوباما الى تغيير السياسة الخارجية الاميركية. وقال المتحدث باسم الحكومة غلام حسين الهام ان ايران تأمل بأن يغير اوباما صورة اميركا في العالم ويتفادى غزو البلدان الأخرى.
في دمشق رحبت وكالة الانباء السورية "سانا" بانتخاب اوباما وقالت ان سوريا مستعدة لاجراء حوار جدي مع الرئيس المنتخب.
وفي قطاع غزة أعلنت "حماس" ايضا استعدادها للحوار مع اوباما. وقال رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية ان "حماس" تأمل بأن يتعلم الرئيس الجديد من أخطاء الادارة السابقة.

قال مسؤولون ان عشرين شخصا على الأقل أُصيبوا اليوم الخميس في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف حاجز تفتيش شمال غربي باكستان. واضاف المسؤولون ان الهجوم وقع قرب مجمع للشرطة في منطقة منغورا في وادي سوات. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصدر عسكري ان معركة بالاسلحة النارية اندلعت بعد الهجوم. وقال مسؤول في مستشفى قرب مكان الحادث ان عشرين مصابا على الأقل نقلوا الى المستشفى للعلاج.
وكان سبعة عشر شخصا على الأقل قُتلوا في وقت سابق في عملية تفجير استهدفت اجتماعا لزعماء من قبائل البشتون في اقليم باجور.

افادت تقارير ان احد عشر شخصا قُتلوا اليوم الخميس في انفجار عبوة ناسفة استهدف حافلة لنقل المسافرين في عاصمة اوسيتيا الشمالية فلاديكافكاز. وقال مصدر أمني محلي ان الهجوم يبدو عملا ارهابيا. وكانت الحافلة المزدحمة بالمسافرين توقفت في الشارع الرئيسي لمدينة فلاديكافكاز جنوبي روسيا عندما وقع الانفجار. وتتاخم اوسيتيا الشمالية كلا من الشيشان ومقاطعة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية في جورجيا التي دارت بسببها حرب في الصيف الماضي بين روسيا وجورجيا.

قالت مصادر الشرطة ان ستة أشخاص قُتلوا اليوم الخميس وأُصيب أكثر من عشرين آخرين في سلسلة تفجيرات شهدتها العاصمة بغداد. وأوضحت المصادر ان اربعة اشخاص قُتلوا وأُصيب سبعة آخرون إثر انفجار عبوتين ناسفتين قرب حاجز لعناصر الصحوة في منطقة الشيخ عمر وسط بغداد. وقُتل اثنان آخران من اعضاء الصحوة في عملية تفجير وقعت قبل ظهر اليوم جنوب شرقي بغداد. وقالت امانة العاصمة ان ثمانية اشخاص أُصيبوا في انفجار عبوات ناسفة استهدفت سيارات تنقل موظفي الأمانة. ولكن احدا منهم لم يُصب في هذه الهجمات.

قال مسؤولون أتراك ان انفجارا وقع في الانبوب الذي ينقل النفط العراقي الى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط متسببا في وقف الامدادات وتسرب كمية كبيرة من النفط. وقالت وكالة انباء الاناضول ان التحقيقات الأولية تشير الى ان الانفجار ربما كان ناجما عن تغير مفاجئ في درجة الضغط داخل الانبوب. الانفجار وقع ليل أمس الاربعاء في محافظة سانلي اورفا جنوب شرقي تركيا.

اعلنت وزارة الدفاع البلغارية اليوم الخميس سحب قواتها من العراق بحلول نهاية العام. وقالت ناطقة باسم الوزارة ان تفويض بقاء القوات البلغارية ينتهي هذا العام وان بلغاريا لا تعتزم تمديده.
ويتمركز في العراق مئة وخمسة وخمسون جنديا بلغاريا يشاركون في حراسة معتقل كامب كروبر الذي تديره القوات الاميركية قرب مطار بغداد.

بدأت مجموعة من الناشطين السعوديين اليوم الخميس اول اضرب علني عن الطعام في المملكة للمطالبة باصلاح القضاء السعودي ولفت الانتباه الى اعتقال احد عشر اصلاحيا بدون محاكمة. واعلن خمسة وستون ناشطا غالبيتهم من الرجال ، اضرابا عن الطعام اليوم في بيوتهم ويعتزمون مواصلة تحركهم بتظاهرة يوم غد الجمعة رغم ان العربية السعودية تحظر التجمعات العامة والاحتجاجات. وقال الناشط محمد القحطاني ان المجموعة اقدمت على الأضراب بعدما امتنعت السلطات عن الرد على رسائل تطالب بالافراج عن المعتقلين وتحسين ظروف السجن واصلاح النظام القضائي.

استبعد البيت الابيض اليوم الخميس امكانية التوصل الى اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين هذا العام. وقالت الناطقة باسم البيت الابيض دانا برينو في مؤتمر صحفي ان الولايات المتحدة لا تعتقد ان التوصل الى اتفاق ممكن قبل نهاية العام. واضافت برينو ان احتمالات التوصل الى اتفاق تضاءلت بعد التغييرات السياسية التي حدثت في اسرائيل خلال الشهرين الماضيين ومنذ بداية الصيف.

قالت وزارة الداخلية الجزائرية في بيان اليوم الخميس ان جماعة ارهابية خطفت رئيس بلدية في منطقة القبائل شرقي الجزائر ثم قامت بقتله. واضاف البيان ان مجموعة ارهابية خطفت فاتح بوشبان رئيس بلدية تيمزريت في منطقة القبائل التي تبعد نحو مئتين وستين كيلومترا شرقي العاصمة. واشار البيان الى ان قوى الأمن عثرت على سيارته المحترقة ثم توصلت عمليات التفتيش الى العثور على جثته. ولم تذكر الوزارة اسم المجموعة.

قتل ثمانية أشخاص على الأقل اليوم الخميس وأُصيب نحو خمسة واربعين آخرين في انفجار وقع اثناء اجتماع لزعماء من قبائل البشتون في اقليم باجور شمال غربي باكستان على الحدود الافغانية. وكان نحو مئتي شخص من قبيلة سالار زاي يعقدون اجتماعا للاتفاق على خطة عمل ضد المسلحين في منطقتهم عندما وقع الانفجار. وتقاتل القوات الباكستانية مسلحي "القاعدة" وطالبان في اقليم باجور حيث تعمل السلطات على تشجيع رجال القبل لتشكيل ميليشيات محلية بهدف طرد المسلحين من المنطقة.

قال مسؤولون افغان ان ثلاثة عشر من مسلحي طالبان وسبعة مدنيين قتلوا صباح اليوم الخميس في غارة جوية شنتها طائرات التحالف الدولي في شمال غربي افغانستان. وأشار نائب حاكم ولاية بادغيز عبد الغني صابوري الى ان الغارة استهدفت منزلا في منطقة غورماج. واضاف ان معركة استمرت ثلاث ساعات بين المسلحين والقوات الافغانية وقوات التحالف سبقت الغارة. وكان الرئيس الافغاني حامد كرزاي اعلن ان الاصابات بين المدنيين تشكل أكبر مصدر للتوتر مع الولايات المتحدة ودعا الرئيس المنتخب باراك اوباما الى اعطاء الأولوية لمنع قتل الأبرياء.

قال مسؤولون ان السلطات الباكستانية أفرجت اليوم الخميس عن قائد عسكري كبير في طالبان باكستان وثلاثة آخرين من عناصر الحركة ردا على اخلائها سبيل عشرة عسكريين في منطقة هانغو شمال غرب باكستان. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول في حكومة المنطقة خان افضال قوله ان عملية التبادل جرت بوساطة زعماء قبليين في المنطقة. واضاف ان السلطات افرجت عن المسؤول القيادي في طالبان باكستان مولانا رافع الدين وثلاثة من رجاله بعدما وافقت طالبان على اخلاء سبيل ثلاثة جنود وسبعة من افراد قوى الأمن. وكان القيادي في طالبان رافع الدين اعتقل في تموز الماضي خلال عملية نفذتها القوات الباكستانية في منطقة هانغو.

قال قائد القوات الاميركية في المنطقة الوسطى الجنرال ديفيد بترايوس اليوم الخميس ان الغارات الجوية التي نفذتها الطائرات الاميركية في المناطق القبلية شمال غرب باكستان خلال الأشهر الاخيرة اسفرت عن مقتل ثلاثة من أكبر عشرين قياديا متطرفا يعملون في المنطقة. واكد الجنرال بترايوس في حديث لوكالة اسوشيتد برس ان هذه الغارات التي استهدفت منطقة القبائل المضطربة كانت موضع بحث مع كل المسؤولين الباكستانيين الذين التقاهم هذا الاسبوع.
وكان القادة الباكستانيون انتقدوا الغارات الاميركية بوصفها انتهاكا لسيادة باكستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG