روابط للدخول

رئيسة الوزراء الاوكرانية تهنأ المرشح الديمقراطي (باراك أوباما) بفوزه في الانتخابات الرئاسية


ميخائيل آلان دارينكو – موسكو

بعثت رئيسة الوزراء الاوكرانية (يوليا تيموشينكو) ببرقية تهانئ الى المرشح الديمقراطي (باراك أوباما) بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية الاميركية. المكتب الاعلامي للحكومة الاوكرانية افاد بأن (يوليا تيموشينكو) اعربت عن املها بأن يستطيع الرئيس الاميركي المنتخب تغيير العالم نحو الافضل.

وفي سياق متصل، اجرى السفير الاميركي لدى كييف (ويليام تيلور) مؤتمرا صحفيا صباح اليوم على نتائج الانتخابات حيث توقع تغييرا في سياسة الادارة الاميركية الجديدة تجاه العراق وافغانستان:

(كان السيناتور أوباما واضحا فيما يخص تعامله مع العراق وافغانستان. فقد سبق ان صرح بوضوح بأن الوجود الاميركي في العراق يجب ان ينتهي اسرع مما يُتوقع حاليا. كما كان أوباما قد أعلن ان الاهتمام الرئيسي والقتال الرئيسي ونشاطاتنا الرئيسية في الخارج يجب ان تتحول الى افغانستان. لذلك فانني أتوقع انسحابا تدريجيا من العراق وتركيزا على افغانستان).

ومن جهته، قال المحلل السياسي الاوكراني المتخصص في قضايا الشرق الاوسط (فيكتور كاسبروك)، قال في حديث الى اذاعة العراق الحر إن ادارة (باراك اوباما) لن تغيّر السياسة الاميركية الحالية تجاه العراق بين عشية وضحاها:

(أعتقد أن انتخاب (باراك اوباما) رئيسا اميركيا جديدا لن يؤثر على سياسة بلاده تجاه العراق كثيرا جدا في الوقت الحالي لأن السياسة التي كانت الولايات المتحدة تمارسها تجاه العراق لا يمكن شطبها او تغييرها بصورة جذرية خلال يوم او اسبوع او حتى خلال شهر. ولكن اذا كان المرشح الجمهوري (جون ماكين) قد صرّح بأن القوات الاميركية ستبقى في العراق طالما هنالك حاجة لبقائها فأن الرئيس الجديد (باراك أوباما) سيكون اكثر براغماتية بهذا الخصوص. وأغلب الظن ان مسألة وضع جدول زمني دقيق للسحب التدريجي من العراق ستُطرح على بساط البحث في شهر كانون الثاني المقبل عندما يتولى (باراك اوباما) مهامّ الرئاسة).

على صلة

XS
SM
MD
LG