روابط للدخول

جولة على الصحافة البغدادية الصادرة يوم الاربعاء 5 تشرين الثاني


محمد قادر

الصباح الجديد هي الصحيفة الوحيدة التي اعلنت في عددها ليوم الاربعاء فوز المرشح الديمقراطي باراك اوباما لمنصب رئاسة الولايات المتحدة، فيما جاءت عناوين الصحف البغدادية الاخرى متناولة توقعات الفوز فقط ليبدو انها اُعدت قبل اعلان نتائج تلك الانتخابات.

والى الشأن الداخلي، لنقرأ في جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي ان الدولة تتجه الى تطبيق خطة خمسية لتنويع واردات البلاد المالية وعدم الاعتماد على بيع النفط الخام بشكل اساس في تحديد حجم الموازنات العامة المقبلة، في خطوة تهدف الى تلافي المخاطر المحتملة لتقلب اسعار الاسواق العالمية وانعكاساتها الخطيرة على الموازنة المالية للعراق.
بحسب الصحيفة

اما صحيفة المشرق فتخبرنا بارتفاع اسعار الخضر والفواكة في اغلب محافظات العراق اثر قيام الحكومة السورية بغلق الحدود. فيما قال متخصصون في مجال رسم السياسة الزراعية ان هذه الحالات الطارئة كشفت ضعف الواقع الزراعي والامن الغذائي.
وكما نشر في صحيفة المشرق

التآخي، الصحيفة الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني عرضت من جهتها خبر اصدار أول عدد من مجلة (أمريكا جورنال) باللغة الكوردية من قبل المنسقية الامريكية في اقليم كوردستان. لتذكر بان المجلة تتناول المسائل التي تواجه الحكومة الامريكية والمجتمع الامريكي.

وبالعودة الى جريدة الصباح الجديد نقرأ جانباً مما ورد في مقالة علي محمد شاني الذي يقول بان مايثير الدهشة والامتعاض في الوقت ذاته أن تظهرأحصائيات لمبالغ تصل الى نحو 6 مليارات دولار قُدر لها ان تنفق لحراسات المسؤولين وماتعرف بالشركات الامنية الخاصة التي يتم التعاقد معها لحراسة كبارالمسؤولين والعاملين في الدولة، وهي مبالغ كبيرة و تندرج ضمن الانفاق العام لمشاريع اعادة اعمار العراق وتكاد تتساوى (والكلام لا زال للكاتب) مع ميزانية أحدى دول الجوار التي يُعد أقتصادها جيدا بما يوفره لمواطنيها من بحبوحة العيش الكريم برغم موارده التي تكاد تكون قليلة مقارنة بموارد العراق الكبيرة .
وعلى حد تعبير الكاتب في جريدة الصباح الجديد

على صلة

XS
SM
MD
LG