روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاربعاء 5 تشرين الثاني


حازم مبيضين - عمان

تنقل صحيفة الغد عن بيان لوزارة الدولة لشؤون المرأة العراقية ان المرضى العراقيين الذين يتلقون العلاج من اﻻمراض السرطانية في عمان يتصــدرون الجنسيات اﻻخرى، بحيث يبلغ المعدل ٢٥ مريضا شهريا.
وأكدت على ان وفدا برئاسة وزيرة شؤون المرأة نوال السامرائي شارك في مؤتمر الكشف المبكـر ومكافحــة ســرطان الثـدي بعمـان بحضور رئيسة مجلس امناء مركز الحسين للسرطان التي كشفت اﻻعداد الكبيرة التي يستقبلها المركز شهريا من العراقيين المصابين بالسرطان، مؤكدة ان العراق يتصدر الوافدين للمعالجة في مركز الحسين للسرطان.

صحيفة الدستور زارت الحدود السورية العراقية لتنشر تقريرا يقول انه في المنطقة "المحرمة" بين الحدود العراقية والسورية باتت الهجرة الخيار الوحيد امام 784 لاجئا من فلسطينيي العراق الهاربين عامان ونصف العام مرا على اللاجئين الفلسطينيين في مخيم التنف الواقع على بعد 265 كيلو مترا من دمشق ولا يزال حلم اللاجيئن باستضافتهم في الدول العربية "هرولة خلف سراب" حسب قولهم ، في وقت تسارع فيه دول اوروبية ولاتينية لانهاء ماساتهم تحت بند الحالات الانسانية بالتعاون مع مفوضية اللاجئين.

فعلى مدى الايام الماضية التي تواجدت فيها "الدستور" بالمخيم ودع المخيم 41 لاجئا فلسطينيا من اصل 161 استقبلتهم السويد فيما استقبل المخيم وفدا يمثل 20 دولة من دول الاتحاد الاوروبي لبحث امكانية ايجاد حل "بعيد المدى" لماساة القابعين في المخيم.

وتقول الدستور ان المرجع الديني الشيخ حسين المؤيد اعترض على قانون مجلس النواب العراقي بشأن تحديد نسب مشاركة الاقليات في مجالس المحافظات ، معتبرا القرار وجها اخر لتهميش الاقليات ولا يختلف في جوهره عن اسقاط المادة الخمسين. ودعا الاقليات الى التمسك بوطنيتها ومواطنتها وحقوقها.
وتقول الغد ان النائب العراقي عبد الكـريم السـامرائي أكد أن التغيير الـذي سـيطرأ علــى اﻹدارة اﻷميركية بعد اﻻنتخابات الرئاسية لن يؤثر على طبيعة العلاقة بين أميركا والعراق أو على اﻻتفاقية اﻷمنية المزمع توقيعها بين الطرفين. وقال إن أميركا تدار من قبل مؤسسات كبرى وﻻ يمكـن ﻷي رئيس أميركـي أن يغـير مـن سياسـة الوﻻيـات المتحــدة خصوصـا اﻻستراتيجية منها وإن التجارب الماضية التي خاضتها السياسة اﻷميركية مع رؤساء عدة تؤكد هذا الرأي.

وتنقل الراي عن طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي ان اتفاقا يسمح للقوات الاميركية بالبقاء في العراق لمدة ثلاث سنوات يجب ان يطرح في استفتاء عام.
وقال ان الاتفاق الذي سيحكم الوجود الاميركي في العراق بعد انتهاء تفويض مجلس الامن الدولي في نهاية هذا العام يجب ألا يمر دون موافقة العراقيين لانه مسألة مهمة وحساسة ويجب أن يكون للعراقيين رأي فيه.

على صلة

XS
SM
MD
LG