روابط للدخول

اهمية الجيرة لدى العراقيين قديما وحديثا


فريال حسين

سعدت اوقاتكم ايها الأعزاء في رحلتنا الأسبوعية مع برنامج (اجيال) و حلقة اليوم مخصصة لتسليط الضوء على مدى تمسك العراقيين بحقوق الجيرة قديما وحديثا..

((....))

لا يبالغ الناس عندما يصفون جيرانهم ويتحدثون عنهم بطريقة توحي وكأن الجار طرف مهم في سير حياتهم اليومية ،حيث يحمل كبار السن في ذاكرتهم حكايات نادرة عن الجار وعن العلاقات الوطيدة التي كانت تربط بين الجيران ..فلا مناسبة تكتمل أو فرح يتم دون أن يكون الجار اول الحاضرين بل يكون من ابرز المشاركين في الأعداد لكل مناسبة..ويزداد عمق العلاقات بين الجيران في المناطق الشعبية حيث تحرص العوائل على حل مشاكلها في بيئتها، من خلال انتخاب شخصيتين او ثلاث من اهل المحلة تأخذ على عاتقها مسؤولية حل المشاكل التي تحصل بين الجيران وتقريب وجهات النظر بالطرق السلمية..مراسلتنا في بغداد التقت بعدد من المواطنين ومن أجيال مختلفة، ورصدت لنا بعض القصص خاصة المتعلقة منها بمساعدة العوائل المهجرة او العوائل التي فقدت مصادر رزقها من خلال تقديم المال والطعام والحماية..


بعد أن سلطنا الضوء على مدى تمسك العراقيين بحقوق الجيرة وفي احلك الظروف. هذه اجمل التحايا والأماني من مراسلتنا في بغداد ومن (فريال حسين) والمخرج(نجيب بالاي) ..

على صلة

XS
SM
MD
LG