روابط للدخول

السليمانية: حفلات وورشة عمل لفرقة موسيقية فرنسية


بدعوة من المعهد الثقافي الفرنسي، ومديرية الفنون الموسيقية في السليمانية، أحيى رباعي فلورستان من الاوركسترا الفلهارموني الفرنسي عددا من الحفلات وورش العمل الموسيقية في السليمانية.

نجاة امين مدير الفنون الموسيقية وقائد اوركسترا السليمانية قال لاذاعة العراق الحر ان دعوة هذه الفرقة الموسيقية وفرق موسيقية اوروبية الى الاقليم تلعب دورا مهما للتعريف بهذا الفن الذي يعتبر جديدا على اقليم كردستان.

وأضاف لقد وجدنا انه من المهم دعوة فرق موسيقية اوروبية معروفة من حين لآخر، واقامة ورش عمل لأعضاء اوركسترا السليمانية، لنؤكد للناس ان بأمكان عازفين كرد تأسيس فر ق على شاكلة الفرق العالمية.

ويتضمن برنامج زيارة الفرقة الفرنسية الى السليمانية تقديم حفلتين من الموسيقى الرومانسية، واقامة ورشة عمل واحدة لاعضاء فرقة السليمانية الموسيقية.

آني شيني رئيسة فر قة رباعي فلورستان الفرنسية اوضحت في حديثها لاذاعة العراق الحر ان الموسيقى التي يتخصصون فيها هي الكلاسيكية الاوروبية والاميركية, وان هذه الزيارة تأتي للتعرف على الموسيقى الشرقية من خلال مديرية الفنون الموسيقية في السليمانية.

واضافت آني شيني "تفاجأنا بوجود اوركسترا في السليمانية تضم بين افرادها عازفين لهم مستقبل كبير. وان الفرقة بحاجة فقط الى اطلاع اكثر ودراسة اعمق لهذا النوع من الفن. سنحاول تنظيم زيارات مشتركة وتشكيل فرقة مشتركة من عازفين اكراد وفرنسيين".

يشار الى ان فر قة رباعي فلورستان الفرنسية تأسست عام 1982 وحصلت على عدة جوائز عالمية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG