روابط للدخول

نائب رئيس الجمهورية يدعو إلى استفتاء شعبي على الاتفاقية الأمنية


فارس عمر

دعا نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في بيان اليوم الثلاثاء الى استفتاء شعبي على الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة. وقال الهاشمي ان الاتفاقية ينبغي ألا تمر من دون موافقة العراقيين. وأكد نائب رئيس الجمهورية ان الاتفاقية قضية مهمة وحساسة وصاحب المصلحة الحقيقية فيها هو الشعب العراقي الذي ينبغي ان يقول كلمتَه بشأنها.
ونقلت وكالة رويترز عن أحد معاوني الهاشمي ان نائب رئيس الجمهورية يقترح استفتاء العراقيين على الاتفاقية خلال انتخابات مجالس المحافظات المقررة في اواخر كانون الثاني المقبل.
في سياق متصل قال عضو مجلس النواب عن الائتلاف العراقي الموحد سامي العسكري ان الحكومة العراقية تلقت مؤشرات ايجابية من واشنطن بشأن التعديلات التي اقترحتها بغداد على الاتفاقية. ولكن العسكري أوضح في تصريح لوكالة فرانس برس ان الجانب العراقي لم يتسلم الرد الاميركي رسميا حتى الآن.


توجه الناخبون في الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء الى صناديق الاقتراع لاختيار الرئيس القادم بعد أطول حملة انتخابية وأبهظها كلفة في تاريخ البلد. وتشير غالبية استطلاعات الرأي الى احتفاظ المرشح الديمقراطي باراك اوباما بتقدمه على المنافس الجمهوري جون ماكين. وأفادت تقارير ان تسعة وعشرين مليون ناخب أدلوا بأصواتهم حتى الآن في ثلاثين ولاية بموجب قوانين الاقتراع المبكر.
وظهرت أول النتائج في قرية ديكسفيل بولاية نيو هامبشر التي يكون ناخبوها تقليديا أول المقترعين منذ عام 1960:
"أولا المرشح جون ماكين لمنصب الرئيس ـ ستة أصوات. رالف نادر ، بلا أصوات. مع الأسف يا نادر. باراك اوباما ـ خمسة عشر صوتا."
كما يختار الناخبون اليوم جميع أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم اربعمئة وخمسة وثلاثون نائبا بالاضافة الى خمسة وثلاثين عضوا من اعضاء مجلس الشيوخ المئة. ومن المتوقع ان يعزز الديمقراطيون الأغلبية التي يتمتعون بها في المجلسين.


أحيت اسرائيل اليوم الثلاثاء الذكرى السنوية الثالثة عشرة لاغتيال رئيس الوزراء الاسرائيلي العمالي اسحق رابين رغم ان المراسم الرسمية ستُقام في العاشر من تشرين الثاني حسب التقويم العبري. وعُقد بالمناسبة اجتماع حاشد بعد ظهر اليوم في المكان الذي أُغتيل فيه رابين في الرابع من تشرين الثاني عام 1995 في تل ابيب برصاص يهودي متطرف يعارض عملية السلام مع الفلسطينيين.


دعا الرئيس الاوكراني فكتور يوشجينكو اليوم الثلاثاء الى تعزيز التعاون العسكري وفي مجال الطاقة مع ليبيا.
وكان الزعيم الليبي معمر القذافي وصل الى كييف المحطة الأخيرة في جولته على روسيا وبيلاروسيا واوكرانيا.
الرئيس يوشجينكو اعلن في مؤتمر صحفي ان لدى بلاده امكانات ضخمة لتصدير السلاح والتكنولوجيا الى ليبيا. واضاف ان اوكرانيا تستطيع ان تنقل الى ليبيا خبراتها في صناعة تكرير النفط أو شبكات محطات التعبئة. ومن المقرر ان تستمر المحادثات بين القذافي والمسؤولين الاوكرانيين يوم غد الاربعاء.


رفضت الحكومة الكونغولية مطالب زعيم المتمردين باجراء محادثات مباشرة لحل الأزمة التي تسببت في تشريد مئات الالوف في المناطق الشرقية من البلاد. وحذر المتمردون من ان رفض الحكومة التباحث معهم يمكن ان يؤدي الى اشتباكات جديدة. وكانت معارك محدودة وقعت بين قوات المتمردين التوتسي بقيادة الجنرال لوران نكوندا المدعوم من رواندا واحدى الميليشيات الموالية للحكومة. واتهم متحدث باسم زعيم المتمردين كلا من انغولا وزمبابوي باستنفار قواتهما لدعم الحكومة الكونغولية. متحدث باسم الحكومة قال ان ادارة الرئيس جوزيف كابيلا مستعدة للحوار مع كل الجماعات المتمردة في المنطقة لكنها لن تتباحث مع حركة الجنرال نكوندا بمفردها.


قال مسؤولون ان اربعين شخصا على الأقل لقوا مصرعهم عندما انقلبت العبارة التي كانوا على متنها في احوال جوية سيئة جنوب شرقي العاصمة الفيليبينية مانيلا. واعلن القائد العسكري للمنطقة الميجر جنرال جيفري سودوستا انه تم انقاذ ستة وسبعين شخصا نقلوا الى مستشفيين للعلاج بعدما ضربت العبارة رياح موسمية قوية وأمواج عارمة بعد فترة قصيرة على مغادرتها المرفأ في جزيرة ماسبايت وسط الفيليبين. واضاف ان سفن الانقاذ انتشلت تسعا وثلاثين جثة بينها احد عشر طفلا.


أفرجت محكمة سويدية عن المطرب جورج وسوف ريثما تظهر نتيجة التحقيق بعد توقيفه بتهمة حيازته ممنوعات. وكانت الشرطة السويدية القت القبض على وسوف ورجل آخر بعد العثور على مخدرات في غرفته في أحد الفنادق وسط العاصمة ستوكهولم يوم السبت الماضي. وسيواصل الادعاء العام تحقيقاته في القضية قبل توجيه مذكرة اتهام بحق المطرب السوري.


قالت مصادر امنية ان خمسة عشر شخصا قُتلوا وأُصيب تسعة وعشرون آخرون اليوم الثلاثاء في هجومين منفصلين في بغداد. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المصادر ان احد عشر شخصا قُتلوا بينهم امرأتان وأُصيب واحد وعشرون آخرون إثر انفجار سيارة مفخخة في كراج للحافلات في منطقة المشتل شرقي بغداد. وقُتل اربعة اشخاص وأُصيب ثمانية آخرون في انفجار عبوة ناسفة في حي القاهرة شمالي بغداد.


دعت وزارة النفط مجلس النواب الى الاسراع بالموافقة على قانون النفط والغاز. وقال الناطق باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان اليوم الثلاثاء ان من شأن اقرار القانون ان يَزيد عائدات العراق النفطية ثم استخدام هذه الموارد المالية للمساعدة في إعمار البنية التحتية المتداعية. واضاف جهاد ان القانون سيمكِّن العراق من توسيع التعاون مع شركات النفط العالمية لزيادة الانتاج. وكان مشروع القانون أُرسل الى مجلس النواب في تشرين الأول الماضي رغم موافقة مجلس الوزراء عليه منذ شباط عام 2007.


دعت السلطة الفلسطينية اليوم الثلاثاء سكان القدس الشرقية الى مقاطعة الانتخابات البلدية القادمة في المدينة. وقال مدير مكتب الرئيس الفلسطيني رفيق حسين في مؤتمر صحفي في مدينة رام الله بالضفة الغربية ان كل من يشارك في الانتخابات من فلسطينيي القدس الشرقية سيعرض نفسه للقصاص. واضاف ان السلطة الفلسطينية لن تعدم وسيلة لمنعهم من المشاركة.
مفتي القدس والديار الفلسطينية محمد حسين ايضا حث الفلسطينيين على مقاطعة الانتخابات البلدية في المدينة التي من المقرر ان تجري في الحادي عشر من تشرين الثاني.


صوت مجلس الشورى الايراني بأغلبية كبيرة اليوم الثلاثاء بحجب الثقة عن وزير الداخلية علي كوردان واعفائه من منصبه بعد اتهامه بالكذب والخداع.
وكان كوردان ادعى خلال تصويت مجلس الشورى على تعيينه في آب الماضي انه يحمل شهادة عليا من جامعة اوكسفورد البريطانية لكنه اعترف فيما بعد ان الشهادة مزورة.


تقدم أحد أنجال زعيم تنظيم "القاعدة" اسامة بن لادن بطلب اللجوء السياسي في اسبانيا. وقالت الناطقة باسم وزارة الداخلية الاسبانية ان عمر بن لادن البالغ من العمر ثمانية وعشرون عاما طلب منحه اللجوء السياسي خلال توقف رحلته في مطار مدريد يوم أمس الاثنين دون ان تبين الأسباب التي استند اليها نجل بن لادن في طلبه. وكان عمر بن لادن المتزوج من بريطانية طلب من السلطات البريطانية السماح له بالاقامة في بريطانيا ولكن طلبه رفض لأسباب أمنية. وعمر واحد من تسعة عشر ابنا انجبهم اسامة بن لادن.


قال مصدر فلسطيني ان مصر فتحت حدودها مع قطاع غزة اليوم الثلاثاء لتمكين طلاب ومرضى يحتاجون الى العلاج من مغادرة القطاع. واضاف المصدر ان من المتوقع السماح لنحو اربعة آلاف وستمئة شخص بالعبور الى مصر عن طريق معبر رفح خلال ثلاثة ايام. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر الفلسطيني ان ست حافلات تقل ثلاثمئة شخص وثلاث عشرة سيارة اسعاف تحمل مرضى عبرت الحدود الى مصر.


قالت مصادر دبلوماسية اليوم الثلاثاء ان وزراء خارجية الاتحاد من اجل المتوسط اتفقوا على ان تكون مدينة برشلونة الاسبانية مقر الاتحاد وان تشارك اسرائيل مع الجامعة العربية جنبا الى جانب.
وأعلن مسؤول في الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي في تصريح للصحفيين في مارسيليا حيث عقد اجتماع الدول الثلاث والاربعين الاعضاء في الاتحاد لحل الخلاف بين اسرائيل والجامعة العربية ان هناك اجماعا على كل النقاط.


قالت الحكومة اليمنية ان قوات الشرطة عثرت على جثث ستة عشر مهاجرا على شواطئها الجنوبية. واعلنت وزارة الداخلية في بيان اليوم الثلاثاء ان الشرطة دفنت الجثث في محافظة ابين الجنوبية. ويُعتقد ان المهاجرين قضوا خلال محاولتهم عبور خليج عدن من الصومال. وكانت منظمة "اطباء بلا حدود" اعلنمت يوم أمس الاثنين ان موظفيها عثروا على جثث ستين مهاجرا على الشواطئ اليمنية خلال الفترة الواقعة بين يومي الجمعة والأحد.


قال متحدث عسكري اميركي ان القائد الجديد للقوات الاميركية في المنطقة الوسطى الجنرال ديفيد بترايوس وصل الى افغانستان قادما من باكستان. واشار المتحدث باسم القوات الاميركية في افغانستان العقيد غريغ جوليان الى ان هذه اول زيارة يقوم بها الجنرال بترايوس لافغانستان منذ تسلم مهامه في قيادة المنطقة الوسطى. واضاف المتحدث العسكري الاميركي ان الجنرال بترايوس سيجتمع مع القادة الافغان وكبار القادة العسكريين الاميركيين بهدف اجراء تقييم أولي للوضع في افغانستان.


قال قائد القوات البحرية لحلف شمالي الاطلسي الادميرال موريزيو غَميغاني ان تهديدات ايران بغلق مضيق هرمُز تهديدات خيالية وان هذا الممر المائي الاسترايتيجي لا يمكن ان يُغلق. وكان ادميرال البحرية الايطالية غَميغاني يتحدث خلال زيارة لدول الكويت التي وصلت اليها اليوم ثلاث سفن أطلسية لتعزيز التعاون العسكري بين الجانبين.
يمر عبر مضيق هرمز نحو اربعين في المئة من نفط العالم. وهددت ايران بغلقه إذا تعرضت الى هجوم اميركي يستهدف منشآتها النووية.


قُتل جندي باكستاني وأُصيب تسعة آخرون اليوم الثلاثاء في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف موقعا لقوات الأمن الباكستانية في بلدة دوابا شمال غربي باكستان. وقال المسؤول في شرطة البلدة عمر فاراز ختَّاك ان الجندي القتيل توفي متأثرا بجراحه خلال نقله الى المستشفى وان جنديا آخر من المصابين في حال خطرة.


وقعت الصين وتايوان في تايبيه اليوم الثلاثاء اربع اتفاقيات على تسيير رحلات جوية يومية مباشرة وفتح طرق جديدة للنقل البحري والجوي واجراءات في مجال سلامة الأغذية والخدمات البريدية. واعلن المفاوض الصيني تشين يونلين ان بيجينغ تسعى ايضا الى تطبيع العلاقات مع تايوان في مواجهة الأزمة المالية العالمية.
كما وقع تشين ونظيره التايواني جيانغ بن كونغ ثلاث عشرة اتفاقية لحل الخلافات المتعلقة بقضايا الأمن والسيادة.
وبحث الجانبان الجولة القادمة من المحادثات التي يُرجح ان تجري في الصين في اوائل العام المقبل.


قالت الأمم المتحدة ان اشتباكات اندلعت اليوم الثلاثاء بين القوات الموالية لزعيم المتمردين لوران نكودا وعناصر ميليشيا محلية شرقي الكونغو. وأوضح متحدث باسم قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام ان القتال بين القوات المتمردة ومسلحي ميليشيا ماي ماي يدور في منطقة تبعد نحو ثمانين كيلومترا شمالي غوما ، أكبر مدينة في شرق الكونغو. وكانت ميليشيا ماي ماي قاتلت في احيان كثيرة مع القوات الحكومية ضد المتمردين.

على صلة

XS
SM
MD
LG